الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في عدد وفيات الأطفال في غزة

0 106

حذرت الأمم المتحدة من كارثة إنسانية في عدد فيات الأطفال في قطاع غزة جراء النقص الحاد في الغذاء، و سوء التغذية المتفشي، و الإنتشار السريع للأمراض، مضيفة أن الغذاء و المياه النظيفة أصبحت “نادرة جدا” في القطاع الفلسطيني المحاصر، و أن جميع الأطفال الصغار تقريبا يعانون أمراضا معدية.

و قال نائب المدير التنفيذي لليونيسف تيد شيبان، أن غزة على وشك أن تشهد “إنفجارا في وفيات الأطفال التي يمكن تفاديها، ما من شأنه أن يضاعف مستوى وفيات الأطفال الذي لا يطاق أصلا”.

و يتأثر ما لا يقل عن 90 في المائة من الأطفال دون سن الخامسة في غز ة بواحد أو أكثر من الأمراض المعدية، وفق تقرير صادر عن اليونيسف و منظمة الصحة العالمية و برنامج الأغذية العالمي. و كان 70 في المئة قد أصيبوا بالإسهال في الأسبوعين الماضيين، أي بزيادة قدرها 23 ضعفا مقارنة بعام 2022.

من جهته، قال المكلف بالأوضاع الطارئة في منظمة الصحة العالمية مايك رايان، أن “الجوع و المرض مزيج قاتل”، مضيفا أن “الأطفال الجائعون و الضعفاء و المصابون بصدمات نفسية شديدة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. و الأطفال المرضى، خصوصا منهم المصابون بالإسهال، لا يمكنهم إمتصاص العناصر الغذائية جيدا”.

و وفقا لتقييم الأمم المتحدة، فإن أكثر من 15 في المائة من الأطفال دون سن الثانية، أو واحد من كل ستة أطفال، يعانون سوء تغذية حاد في شمال غزة، و هم محرومون بالكامل تقريبا من المساعدات الإنسانية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.