تفاصيل إعادة فتح مسجد الكتبية بمراكش

0 101

بعدما تم إغلاق مسجد الكتبية بسبب تضرره جراء زلزال 8 شتنبر المدمر، سيكون جاهزا خلال شهر رمضان، فيما سيتعذر فتح باقي المساجد المتضررة لعدم جاهزيتها.

حيث أن الأشغال تجري على قدم و ساق منذ حوالي شهر و نصف بمسجد الكتبية التاريخي الذي يكتسي طابعا خاصا لدى المراكشيين، من أجل إعادة فتحه في وجه المصلين خلال الشهر الفضيل، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن تقام صلاة آخر جمعة من شهر شعبان الموافق لـ8 مارس المقبل بالمسجد المذكور.

و بخصوص المساجد الأخرى المتواجدة بالأحياء الأكثر تضررا و القريبة من مسجد الكتبية، كما هو الشأن بالنسبة لحي الملاح الذي تم إغلاق مساجده الثلاثة عقب الزلزال، بأنها لا تزال خارج الخدمة، و أن الوزارة الوصية ستعمل على تجهيز ساحة المسجد السالف الذكر، كمكان بديل من أجل إستقبال المصلين من ساكنة هذه الأحياء، لإقامة صلاة التراويح خلال الشهر الفضيل.

و فيما يخص موعد إعادة فتح باقي المساجد التي تم إغلاقها على مستوى جهة مراكش آسفي، عقب تضررها بشكل جزئي أو كلي جراء الزلزال، أنه من المنتظر أن تنتهي الأشغال خلال السنة الجارية في 75 مسجدا تتوزع بين 30 مسجدا بمراكش تتواجد بالمدارات السياحية، و 20 بإقليم الحوز، و 25 بإقليم شيشاوة، و ستكون جاهزة لإستقبال المصلين خلال السنة ذاتها، فيما ستكون باقي المساجد جاهزة في أفق 2026.

أما مساجد المدينة الحمراء التي تم إغلاقها قبل الزلزال من أجل الإصلاح و التأهيل، فقد أكد المصدر عينه، أن الأشغال إنتهت في معظمها و ستكون أيضا جاهزة لإستقبال المصلين خلال شهر رمضان المقبل.

الجدير بالذكر، أن عدد الأماكن الدينية المتضررة من “زلزال الحوز”، بلغ 2516، من بينها 2217 مسجدا و حراستها، وفق ما كشفه وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.