مناقشة عدد من القضايا المسرحية خلال لقاء تواصلي بمراكش

0 91

سلط لقاء تواصلي للفرق المسرحية المراكشية المحترفة نُظم أمس الجمعة بالمدينة الحمراء في إطار فعاليات الملتقى الدولي لمبدعات المسرح في نسخته الخامسة، الضوء على عدد من القضايا المسرحية.

سلط لقاء تواصلي للفرق المسرحية المراكشية المحترفة نظم أمس الجمعة، بالمدينة الحمراء في إطار فعاليات الملتقى الدولي لمبدعات المسرح في نسخته الخامسة، الضوء على عدد من القضايا المسرحية.

و خلال هذا اللقاء، الذي أطرته الفيدرالية المغربية للفرق المحترفة و حضره ثلة من المسرحيين من مختلف الأجيال، تم التطرق لمجموعة من القضايا المسرحية على المستويين الوطني و المحلي، و مختلف الإشكاليات التي تؤرق أهل الفن المسرحي بشتى أنماطه.

و أكد المشاركون على أهمية التكوين و تنمية قدرات الفرق المسرحية من أجل مواكبة التطورات الجديدة التي طالت مجال التنظيم المسرحي، مشددين على ضرورة الإرتقاء بالنشاط المسرحي ليصبح ممارسا في إطار عصري و حديث و معقلن.

و أبرزوا أهمية عمل الفرق المسرحية على تطوير أعمالها و صياغة تصوراتها بناء على خياراتها الإبداعية و الجمالية، مشيرين من جهة أخرى إلى أن الساحة المسرحية اليوم في حاجة إلى إسترجاع توهجها و بريقها على مستوى الأداء و النقد.

كما شدد المتدخلون على وجوب الإنخراط الفعلي للفرق المسرحية المحترفة لمواكبة المستجدات التي يعرفها المجال، و لا سيما الإنخراط في تمويلات المشاريع و العمل على تقديم مقترحات من أجل تطوير الترسانة القانونية، و خاصة القرار المشترك المحدد للدعم المسرحي، داعين إلى معالجة إشكالية معايير تحديد و تعريف الفرق المحترفة.

و إعتبروا أن توحيد جهود كافة المتدخلين و الفاعلين في المجال من شأنه تعزيز المشهد المسرحي بالمغرب و معالجة قضاياه.

و يتضمن برنامج الملتقى المنظم من قبل جمعية فانوراميك لفنون العرض بدعم من وزارة الشباب و الثقافة و التواصل و بشراكة مع جهة مراكش آسفي، على مدى ثلاثة أيام، عروضا أدائية، و أخرى مسرحية للكبار بالقاعة و بالشارع، و عروضا للأطفال، بالإضافة إلى “ماستر كلاس” حول نماذج من التجربة الإبداعية للمبدعات العربيات، و ندوة في موضوع “المرأة في التراث الفرجوي المحلي”.

كما تتخلل فعاليات الدورة الخامسة من هذه التظاهرة عروض موازية، إلى جانب تكريم فعاليات نسائية، و تنظيم ورشات فنية، و توقيع مؤلفات نقدية و إبداعية، فضلا عن تقديم أعداد جديدة من منشورات جمعية فانوراميك.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.