السلطات العمومية تقرر فتح أبواب الحمامات التقليدية يوميا طيلة أيام الأسبوع خلال شهر رمضان

0 142

أفاد ربيع أوعشى، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب و مستغلي الحمامات التقليدية و الرشاشات بالمغرب، بأنه تم إشعار أرباب حمامات تقليدية من طرف السلطات العمومية بقرار السماح بفتح أبواب الحمامات طيلة أيام الأسبوع خلال شهر رمضان، بعد أن كانت تفتح خلال أربعة أيام فقط في الأسبوع إثر التدابير المتخذة لترشيد إستهلاك المياه.

و كانت السلطات المحلية قد قررت منع نشاط الحمامات خلال أيام الإثنين و الثلاثاء و الأربعاء من كل أسبوع، داعية أصحاب الحمامات إلى العمل على إعتماد تقنيات غير مستهلكة للماء، و ذلك بالنظر للخصاص المسجل في الموارد المائية الناجم عن توالي سنوات الجفاف، و بهدف التدبير الأمثل للماء لضمان تزويد السكان بالماء الشروب في ظروف عادية.

و أبرز أوعشى في تصريح للصحافة، أن عددا من الحمامات فتحت أبوابها بالفعل، إبتداءا من يوم الإثنين 11 مارس 2024، بمدن صفرو، و أزرو، و سطات، و الدارالبيضاء، بعد تلقي إشعار بذلك من قبل السلطات المحلية.

و خلٌف قرار فتح الحمامات طيلة أيام الأسبوع خلال رمضان إرتياحا في صفوف أرباب الحمامات و العاملين بها، و الذين تضرروا بشدة خلال الفترة السابقة، حيث كان القرار السابق يسمح بمزاولة نشاطهم خلال أربعة أيام فقط في الأسبوع، وفق أوعشى.

و تسجل أغلب مناطق المغرب خصاصا كبيرا على مستوى الموارد المائية الناجم عن توالي سنوات الجفاف، و لضمان تزويد السكان بالماء الشروب في ظروف عادية تم إتخاذ عدد من الإجراءات منها منع نشاط الحمامات و محلات غسل السيارات خلال أيام الإثنين و الثلاثاء و الأربعاء من كل أسبوع، فضلا عن منع إستعمال الماء الصالح للشرب لغسل مختلف المركبات و العربات، و منع غسل الشوارع و الساحات و الأزقة و باقي الفضاءات العمومية بالماء.

و همت الإجراءات كذلك حظر غرس العشب الأخضر، فضلا عن منع سقي المناطق الخضراء و الملاعب بالماء الصالح للشرب و مياه الآبار، و منع ملء المسابح العمومية و الخصوصية إلا مرة واحدة في السنة، مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بالآليات الضرورية لتدوير المياه.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.