إختتام فعاليات الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للرقص المعاصر “On marche”

0 96

أعلنت الجهة المنظمة لفعاليات الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للرقص المعاصر “On marche”، أن جميع عروض هذه التظاهرة الفنية و الثقافية حققت نجاحا كبيرا.

و أوضح بلاغ صحفي للمنظمين، اليوم الإثنين، أن هذه الدورة التي نظمت بين فاتح مارس الجاري و التاسع منه، أثبتت للجمهور و لجيل الكوريغرافيين المشارك عن غنى كبير و متميز هذه السنة.

و أضاف المصدر ذاته، أن المهرجان تشرف بتدشين سلسلة الفعاليات الفنية التي ستقام طيلة السنة الجارية في إطار الاحتفاء بمراكش كعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024.

و إستضاف موقعان تاريخيان و رمزان كبيران بالمدينة الحمراء 3 عروض، من بينها عرضان بفضاء نجوم جامع الفنا، و يتعلق الأمر بـ”Rideau de Frères” لبوزيان بوثلجة، و الكوريغرافيا الكبرى “Panique olympique #4” لأنييس بيليتيي من فرنسا، و التي تتميز بالجمع بين الهواة و المحترفين على خشبة المسرح، فيما أقيم العرض الثالث “Silex et craie”، الذي قدمه أسطورتي الرقص المعاصر فانسون دوبون، و برناردو مونتي في قصر الباهية.

كما شهدت الدورة الـ17 لمهرجان “On marche” مشاركة أبرز الأسماء في الرقص العالمي المعاصر.

و تميز المهرجان بمشاركة الفنان الفرنسي الكبير أوليفيي دوبوا، و الكوريغرافية التونسية هالة فطومي، و كذا أحد رموز المشهد الكوريغرافي الكندي، دانييل ديسنوييرز، بالإضافة إلى إيريك لامورو، مدير مركز الكوريغرافي فرانش كومتي في بلفور بفرنسا، فضلا عن الكوريغرافيين الشابين يونس عتبان و محمد لمقياسي من المغرب.

و في الأمسية الختامية، تم توزيع جوائز النسخة الثانية من جائزة “تكليف” على الفائزين الأربعة برسم سنة 2024، و هم ياسمين بنشريفة، أسماء فغناوي، محمد بادو، و الثنائي ياسين علوي إسماعيلي و فريدريك فروست، الذين سيكونون في إقامة فنية لدى شركاء المهرجان طيلة السنة.

يشار إلى أن هذه التظاهرة تنظم من قبل الكوريغرافي توفيق إزديو، مؤسس و مدير المهرجان، بدعم من وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، و بتعاون مع المعهد الفرنسي و مجلس جهة مراكش-آسفي، و المجلس الجماعي لمراكش، و وكالة والونيا-بروكسيل الدولية، و معهد غوته، و التي تروم النهوض بالحياة الثقافية و الفنية في المغرب، و تعزيز التبادل و الإبداع في فن الرقص المعاصر.

و بات هذا المهرجان حدثا هاما في المشهد الثقافي الوطني و الدولي، كونه يجذب عشاق الرقص و محترفي الفن و المهتمين بالإتجاهات و التعبيرات الجديدة في ميدان الرقص المعاصر.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.