ليلة للموسيقى الأندلسية و الملحون في إطار إحتفالية مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي

0 119

إحتضن رحاب قصر الباهية، مساء أمس الأحد، فعاليات “ملتقى الفنان” في ليلة للموسيقى الأندلسية و فن الملحون تحت شعار “متعة العين و الشذى”، و الذي يندرج في إطار إحتفالية مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي.

و تم خلال هذا الملتقى الذي يمتد إلى غاية 21 مارس الجاري، و المنظم من طرف وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، بتعاون مع المجلس الجماعي لمراكش، و منظمة العالم الإسلامي للتربية و العلوم و الثقافة، تقديم شذرات و موشحات من الفن الأندلسي و التي أدتها فرقة الجوق الجهوي للمرحوم الشيخ مولاي عبد الله الوزاني، و كذا تعبيرات و أشعار غنائية من فن الملحون لفرقة نجوم الحمراء للفنون و المسرح و الأعمال الاجتماعية.

و عاش الجمهور الحاضر لحظات موسيقية ممتعة شنفت مسامعه و جعلته يغوص في بحر “موسيقى الآلة “، و هي الموسيقى الأندلسية، و الإستمتاع بالإيقاعات المتزنة لفن الملحون الذي يعتبر من الفنون المتميزة داخل الحقل الفني المغربي، و الذي تم في 6 دجنبر 2023 إدراجه من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

و أوضح محمد عزالدين، رئيس الجوق الجهوي للشيخ مولاي عبد الله الوزاني بمراكش، في تصريح للصحافة، أن مشاركة مجموعته الفنية في هذه الإحتفالية يندرج في إطار الإحتفال بالفنان، مضيفا أن هذا الملتقى يشكل فرصة لإلتقاء الفنانين في مجال فن الملحون.

و قال إن من شأن هذا الإحتفال أن يضيف حلة جديدة للتنمية السياحية بمدينة مراكش خصوصا و أننا لاحظنا حضور عدد من السياح الأجانب لمتابعة الموسيقى الأندلسية و الملحون ضمن برنامج ملتقى الفنان الذي يضم أيضا السماع الصوفي، معربا عن شكره لكل الجهات الساهرة على تنظيم هذا الملتقى.

من جهته، قال رئيس جمعية نجوم الحمراء للفنون و المسرح و الأعمال الإجتماعية، عزيز الفقير، إننا بجاجة لمثل هذه الملتقيات الموسيقية التي تشكل متنفسا للجمعيات الفنية، و التي تساهم في إبراز قدراتنا الغنائية و الأعمال الفنية التي ننجزها منذ سنوات.

و أضاف، في تصريح مماثل، أن مثل هذه الإحتفاليات تحفزنا نفسيا و معنويا من أجل مواصلة البحث و الإنتاج في فن الملحون، داعيا الجمعيات العاملة في هذا الحقل الفني إلى إستغلال هذه الفرصة لإبراز مهارتها الفنية من أجل المزيد من الإنتاج في هذا الفن الذي تم الإعتراف به مؤخرا، من طرف اليونسكو كتراث غير مادي للبشرية.

بدورها، عبرت هند الرويبزي، ممثلة مغربية و كاتبة سيناريو، عن سعادتها لحضور ليلة الموسيقى الأندلسية و الملحون مع ثلة من الفنانين في إطار تتويج مدينة مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، مبرزة بأن المدينة الحمراء تستحق هذا الإختيار بإعتبارها مدينة الشعراء و الفنون و سبعة رجال.

و أكدت أن هذا الإحتفال سيضيف قيمة مضافة كبيرة للمدينة لاسيما مع حضور أجانب من أوروبا و المشرق العربي للإستمتاع بنغمات الموسيقى المغربية العريقة، معربة عن شكرها للجهات المنظمة لهذا الملتقى الفني.

الجدير بالذكر أن “ملتقى الفنان” المنظم من 9 إلى غاية 21 مارس الجاري، يتضمن مجموعة من الأنشطة الثقافية منها تقديم عروض مسرحية، و سهرات موسيقية متنوعة منها الفن العيساوي و الكناوة، و ليلة التراث المادي، إلى جانب معارض تشكيلية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.