تنزيل بنك الأسئلة الجديدة لنيل رخصة السياقة..سخط عارم بفعل إرتفاع نسبة الرسوب

0 73

شهدت مجموعة من مراكز إجتياز الإمتحان النظري لنيل رخصة السياقة بمختلف المدن المغربية، حالة من السخط و الإستياء بعد تسجيل نسبة رسوب مرتفعة و غير مسبوقة في أوساط المترشحين، بعد إطلاق العمل ببنك الأسئلة الجديدة.

و عبر العديد من المترشحين الراسبين بعدد من المدن عن إحتجاجهم أمام مراكز تسجيل السيارات، رافضين النظام الجديد الذي لم يدرسوه في مدارس تعليم السياقة، مطالبين من الوزارة الوصية بإعادة النظر في هذا النظام.

و قال أحد مهنيين في مجال سياقة التعليم بأن نسبة الرسوب كانت مرتفعة في غالبية المدن المغربية، إذ بلغت نسبة الرسوب بمدينة الرباط و خريبكة 100 في المائة، مشيرا إلى أن عدد الناجحين لم يتجاوز في بعض المدن الأخرى مترشحا أو مترشحين، مضيفا بأن مدينة الدار البيضاء و بالضبط عمالات الحي الحسني فقط إجتاز الإمتحان النظري حوالي 173 مترشحا، نجح منهم 3 فقط.

و أكد المتحدث في تصريح للصحافة، أن النظام الجديد عرف مجموعة من الإختلالات أبرزها المرتبطة بالمنصة الجديدة، إذ يصعب الولوج إليها، إضافة إلى إستعمال اللغة العربية الفصحى و ليس “الدارجة”، خاصة أن هناك العديد من مستعملي المنصة الإلكترونية السالفة الذكر، لا يحسنون القراءة، و بالتالي يجدون صعوبة كبيرة في فهم الدروس المقدمة على هذه المنصة، إلى جانب عدم وجود اللغة الفرنسية بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب.

و من جهة، قال ناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أن تسجيل نسبة نجاح منخفضة في صفوف المترشحين إلى مستويات ضعيفة في الأيام الأولى من تنزيل الإمتحان الجديد يعتبر أمرا طبيعيا، موضحا أنه ينبغي على الأقل إنتظار أسبوعين لرؤية النتائج و لمعرفة هل النظام الجديد ناجح أم لا.

و أكد بولعجول أنه ينبغي على مهنيي مدراس تعليم السياقة بذل جهود مضاعفة مع المترشحين لتوعيتهم بالتغييرات الجديدة التي طالت الأسئلة بهدف إحترام قانون السير، داعيا أرباب المدارس إلى الإنخراط و المساهمة في مراحل تنزيل المشاريع المتعلقة بتأهيل قطاع تعليم السياقة.

و يذكر أن بنك الأسئلة الجديد يتضمن 1000 سؤال عوض 600 التي تضمنها البنك القديم، و قد تم إعتماد هذا البنك إبتداءا من 25 مارس 2024.

و من جانبها، أكدت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، حصول تطور جد إيجابي في نسبة نجاح المترشحين بين اليوم الأول و اليوم الثاني لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة لإجتياز الإختبار النظري للحصول على رخصة السياقة.

و أوضحت الوكالة، في بلاغ، أنه من خلال تحليل المعطيات الأولية، تم إستنتاج و تسجيل أن معدلات النجاح تراوحت ما بين 32/40 و 39 /40 بالنسبة لصنف “ب”، و بين 38/46 و 42/46 بالنسبة للأصناف الأخرى.

و أضافت أن أغلب المترشحين حصلوا على نتائج قريبة من معدل النجاح، حيث بلغ متوسط النقط المحصل عليها على الصعيد الوطني حوالي 23/40 اليوم الأول، و 28/40 اليوم الثاني بالنسبة لصنف “ب”، و حوالي 27/46 اليوم الأول و 32/46 اليوم الثاني بالنسبة للأصناف الأخرى، مشيرة إلى أن نسبة النجاح في الإمتحان النظري هي 40/32 بالنسبة لصنف “ب” و 46/38 بالنسبة للأصناف الأخرى.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.