رئيس الحكومة يجري مباحثات بمراكش مع نظيره الهنغاري

0 62

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الجمعة 12 أبريل الجاري بمراكش، مباحثات مع نظيره الهنغاري فيكتور أوربان، الذي يقوم بزيارة إلى المملكة.

و ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين، و بعد التنويه بمتانة العلاقات بين المغرب و هنغاريا، التي شهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة، بفضل حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على تنويع الشراكات مع دول الإتحاد الأوروبي، تداولا خلال اللقاء، بشأن أهمية تعزيز و تطوير التعاون الإقتصادي بين البلدين، خاصة و أن المغرب يعتبر الشريك التجاري الأول لهنغاريا بالقارة الإفريقية، إذ بلغت المبادلات التجارية الثنائية ما يقارب 4.1 مليار درهم (382 مليون يورو) سنة 2022، بزيادة ناهزت 25 بالمائة مقارنة بسنة 2021.

و أوضح المصدر ذاته، أن الجانبين تطرقا إلى الإستعدادات المتعلقة بعقد الدورة الخامسة للجنة الإقتصادية المشتركة المغربية-الهنغارية في شهر أكتوبر 2024، و ذلك تتويجا لهذه السنة، التي تتزامن مع إحتفال البلدين بمرور 65 سنة على إقامة العلاقات الديبلوماسية بينهما.

و أشار البلاغ إلى أن السيد فيكتور أوربان، وجه دعوة لرئيس الحكومة من أجل القيام بزيارة عمل إلى هنغاريا.

و أضاف أن اللقاء شكل مناسبة لطرح عدد من القضايا الإقليمية و الدولية، و بحث سبل تطوير الشراكة بين الدولتين على كافة الأصعدة، و كذا الإشادة بتطابق رؤى البلدين في مجموعة من الملفات و القضايا الدولية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.