العيون..إنطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمنتدى الجنوب للتوجيه المهني و الجامعي

0 47

إنطلقت، أمس الخميس بالعيون، فعاليات النسخة العاشرة من منتدى الجنوب للتوجيه المدرسي و المهني، الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بالعيون – الساقية الحمراء.

و يستهدف هذا الملتقى، المنظم على مدي يومين، طلبة و تلاميذ المؤسسات التعليمية و معاهد التكوين المهني، بهدف التعرف على القطاعات و فرص التكوين المتوفرة بالأقاليم الجنوبية و بباقي جهات المملكة.

و تروم هذه التظاهرة التربوية، بالأساس، توفير معطيات و معلومات تساهم في ضمان توجيه متميز لفائدة التلاميذ و الطلبة، من خلال تنظيم لقاءات مباشرة مع عدد من الخبراء و المتخصصين في التعليم العالي و التكوين المهني.

و قالت رئيسة المركز الجهوي للتوجيه المدرسي و المهني التابع للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين، السعدية حساك، في تصريح للصحافة، أن هذا الملتقى يتوخى دعم و مساعدة فئة الطلبة بالجهة على تبسيط إتخاذ قرارهم التوجيهي من خلال المعلومات و التواصل عن قرب مع الفاعلين الرئيسيين في قطاع التربية و التكوين.

و أوضحت المتحدثة نفسها، بأن هذه النسخة، التي تشهد مشاركة حوالي 50 رواقا يمثلون المؤسسات و الجامعات و المدارس العليا و المهنية من جميع أنحاء المملكة، تهدف إلى جذب نحو 20 ألف زائر، بحثا عن معلومات موثوقة من حيث التكوين أو المسارات الوظيفية.

و أضافت أن هذا الملتقى يندرج في إطار ترسيخ مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية و التكوين و البحث العلمي، و تفعيل خارطة الطريق (2022-2026)، خاصة الإلتزام الرابع و ما تضمنته الرؤية الإستراتيجية الرامية إلى إرساء نظام ناجع للتوجيه المدرسي و المهني، و مقتضيات النموذج التنموي الجديد، لاسيما ما يتعلق بتوطيد و تجويد العمل بالمشروع الشخصي للمتعلم.

و يأتي تنظيم هذا الحدث، حسب المنظمين، في إطار التنزيل الجهوي لبرنامج عمل الوزارة الهادف إلى تحقيق الملاءمة بين التكوين و التشغيل، تماشيا مع التوجهات الملكية السامية، في إرتباط وثيق بمقتضيات النموذج التنموي الجديد ذات الصلة، و أولويات الإصلاح في أفق سنة 2026.

كما يروم هذا الملتقى تنفيذ التوجهات القطاعية في تعزيز أدوار الجهات في ما يخص تدبير التوجيه المتعلق بالمسارات المهنية و أسلاك التكوين المهني، و ضرورة ملاءمة هذه التكوينات و المهن الجديدة مع حاجيات المحيط الإقتصادي و رهانات التنمية و متطلبات القطب التكنولوجي بجهة العيون – الساقية الحمراء.

و تعرف فعاليات النسخة العاشرة للملتقى الوطني للتوجيه المدرسي و المهني و الجامعي مشاركة مجموعة هامة من الجامعات المرموقة و المعاهد و المدارس الوطنية العليا، التي تعتبر رافدا مستقطبا لتلامذة جهة العيون – الساقية الحمراء.

كما يشمل برنامج هذا الملتقى تنظيم عدة لقاءات و ورشات مفتوحة مع التلاميذ حول مهن المستقبل، و إدارة المسار الدراسي، و إختبارات الروائز لمجموعة من التلاميذ.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.