النسخة السابعة من المؤتمر الدولي للأركان من 10 إلى 12 ماي المقبل في الصويرة

0 44

تنظم خلال الفترة ما بين 10 و 12 ماي المقبل بالصويرة النسخة السابعة للمؤتمر الدولي للأركان، و ذلك تحت شعار “شجرة الأركان في مواجهة التغير المناخي”.

و أوضح بلاغ للمنظمين أن هذا المؤتمر الذي يعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ سنة 2011، يجمع المجتمع العلمي الوطني و الدولي للنهوض بالتنمية المستدامة لقطاع الأركان.

و أضاف المصدر ذاته، أن النسخة السابعة من هذه التظاهرة تشكل مرحلة مفصلية في إطار الإلتزام المستمر بالحفاظ على الأركان و النهوض بهذه الشجرة المغربية الإستثنائية.

و أبرز أن هذه التظاهرة باتت موعدا لابد منه ينظم كل سنتين، إذ يجمع الباحثين و المؤسسات و المهنيين و العاملين في القطاع، مشيرا إلى أن هذه النسخة تؤكد على ضرورة التفكير العميق في التفاقم الملحوظ لآثار التغيرات المناخية، و لا سيما خلال العقد الأخير.

و أشار البلاغ إلى أن النسخة السابعة، في إطار التزامها بضرورة اعتماد و مشاركة نتائج البحث العلمي، تروم تعميق المعارف حول الأنواع و النظم البيئية، و كذلك حول ردود فعلها على تغير المناخ بهدف تطوير إستراتيجيات التكيف. كما تهدف إلى تحليل النتائج و قياس تأثيرات تغير المناخ على النظام البيئي و القطاع و المجتمعات.

و أكد أن التظاهرة تروم تقديم الخيارات الكفيلة بتعزيز تكيف الموارد الطبيعية و القطاعات و المجتمعات مع تغير المناخ، و كذلك مشاركة الأبحاث و التقنيات التي من شأنها تعزيز قدرات التكيف و التخفيف من آثار التغيرات المناخية.

و من بين أهداف هذا المؤتمر تعزيز العمل المتخصص و التنسيق المؤسساتي الذي يدعم إنتاج   المعرفة و إشراك الفاعلين   في هذا القطاع.

و أشار المنظمون إلى أن “تنوع المشاركين في هذه النسخة السابعة سيعكس إلتزامنا بالمقاربة القائمة على التعاون لمواجهة التحديات التي تفرضها التغيرات المناخية”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.