مراكش..تواصل فعاليات الدورة الـ 11 للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي

0 111

تواصلت، أمس الثلاثاء بمراكش، فعاليات الدورة الحادية عشر للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي، المنظمة إلى غاية 26 أبريل الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة حوالي 1500 رياضية و رياضي و مؤطر ينتمون لعدد من المنظمات التي تعنى برياضة الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية.

و تميز اليوم الثاني من هذه التظاهرة، التي تنظم كل سنتين، بإجراء عدد من المسابقات في رياضات ألعاب القوى و كرة المضرب و الفروسية و الغولف و الجيدو و البوتشي و الجمباز في عدد من الفضاءات، خاصة المركب الرياضي و القاعة المغطاة بسيدي يوسف بن علي، بالموازاة مع إجراء الفحوصات الطبية ضمن البرنامج الطبي بمستشفى شريفة بالمدينة الحمراء.

و في هذا الإطار، أعرب مروان المجاهد من جمعية 2005 لأطفال التوحد بمكناس، المشارك في لعبة البوتشي، في تصريح للصحافة، عن إبتهاجه بالمشاركة في هذه التظاهرة الرياضية، مؤكدا أنه يتطلع إلى الفوز بالمرتبة الأولى ضمن هذه المسابقة.

و أكدت المؤطرة لهذا الشاب، إلهام أنزرغو، في تصريح مماثل، أن أطفال هذه الجمعية سعداء بالمشاركة في النسخة الحالية من الأولمبياد في رياضتي ألعاب القوى و البوتشي، مشيرة إلى أنهم يأملون في تحقيق نتائج جيدة ستشكل دعما معنويا للمجهودات التي تقوم بها الجمعية.

من جهتها، أعربت السباحة نجوى الساح، المنتمية لجمعية دعم برنامج التأهيل المجتمعي بسلا، عن سعادتها بالمشاركة في هذه الدورة، التي ستسعى من خلالها إلى إبراز مؤهلاتها و تحقيق نتائج طيبة في هذا النوع الرياضي الذي تنطلق منافساته اليوم الأربعاء.

أما مرافقتها بشرى، فأبرزت أن الألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي تمكن أفراد هذه الفئة المجتمعية من المشاركة و تحقيق الذات، خاصة و أن الرياضة تكتسي أهمية كبرى بالنسبة لهم من حيث مساعدتهم على الإدماج في التعليم، و تشجيعهم على الدراسة و التحصيل، و تمكينهم من التحلي بروح المنافسة و الثقة في النفس.

و في رياضة الجيدو، عبرت المربية دنيا بن عبد الله، المنتمية لجمعية اليوسف بسلا، عن إمتنانها للقائمين على تظاهرة الأولمبياد الخاص المغربي التي تشكل مناسبة للتنافس بين هؤلاء الأبطال، مشيرة إلى أن الجمعية تشارك في هذا الملتقى من خلال رياضات ألعاب القوى و السباحة و الجيدو.

و عرفت هذه التظاهرة تنظيم ورشات حول المدارس الموحدة، همت على الخصوص الرسم، حيث إستطاع المشاركون إبراز إبداعاتهم في التعامل مع الصباغة و التنسيق بين الألوان، فضلا عن تمكينهم من المبادئ الخاصة برياضة الرماية بالنبال و كرة القدم المصغرة.

من جهة أخرى، يشمل برنامج هذه التظاهرة تنظيم “البرنامج الصحي” بمستشفى شريفة بمراكش، الذي يهدف إلى إجراء فحوصات طبية لجميع الأبطال المشاركين، في تخصصات طب العيون و جراحة الأسنان و طب الأذن و الحنجرة و الطب الرياضي و التغذية، تحت إشراف طاقم طبي متخصص تابع لوزارة الصحة و الحماية الإجتماعية.

كما يتضمن البرنامج مائدة مستديرة حول “القادة الرياضيين”، بإعتبارها فرصة لتبادل الخبرات و التذكير بقيم و أهداف الأولمبياد الخاص المغربي.

فضلا عن تنظيم مؤتمر حول العائلات، بغية تسليط الضوء على الأدوار التكميلية بين الرياضة و الأسر.

و بالموازاة مع الفعاليات الرياضية، ستنظم دورة تكوينية “تكوين المكونين”، و هي عبارة عن ورشات في سبع تخصصات، إلى جانب تنظيم مجموعة من الورشات التربوية و الأنشطة الرياضية و الفنية، و ندوات تتمحور حول الإهتمام بفئة “ذوي الهمم” و تشجيعهم على ممارسة الرياضة.

و تروم تظاهرة الأولمبياد الخاص المغربي، المساعدة في التنمية الجسدية و النفسية و الإجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية من خلال الرياضة، و تسهيل إندماجهم و إدماجهم الإجتماعي، و توعية مختلف مكونات المجتمع بحقوق هذه الفئة، و تحفيز و تشجيع العائلات و المتطوعين و الطلبة على المشاركة في مختلف البرامج الرياضية و التربوية الإجتماعية، و تكوين المدربين و المربين لضمان التدريب الملائم للرياضيين.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.