مؤتمر دولي بمراكش يناقش الإسهامات الفكرية لشخصية إبن برجان الإشبيلي المراكشي

0 38

يشكل موضوع “إبن برجان الإشبيلي المراكشي : تعليل التاريخ و تأويل الكلمة” محور مؤتمر عطاء الدولي الثالث الذي إنطلقت أشغاله أمس الإثنين بمراكش، في إطار إحتفالية مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024.

و يناقش المؤتمر المقام من قبل مركز عطاء للبحث في اللغة و أنساق المعرفة بتعاون مع وزارة الشباب و الثقافة و التواصل -قطاع الثقافة، و المجلس الجماعي لمراكش و منظمة العالم الإسلامي للتربية و العلوم و الثقافة (الإيسيسكو) على مدى يومين، الإسهامات الفكرية لشخصية إبن برجان.

و يستحضر المؤتمر الذي يعرف مشاركة ثلة من الأساتذة الجامعيين، و الباحثين، و المهتمين بالشأن الثقافي، و رؤساء المجالس العلمية المحلية بجهة مراكش آسفي، روح العالم إبن برجان الإشبيلي- المراكشي، و يسلط الضوء على مداركه في أسرار الشريعة، و تقيده بظواهر الكتاب و السنة، و ما راكمه من كتب و مخطوطات أغنت العديد من المكتبات في العالم الإسلامي.

و تميزت الجلسة الأولى للمؤتمر، بحضور وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية أحمد التوفيق الذي ألقى محاضرة إفتتاحية في موضوع “ملامح تأسيس الولاية بمراكش”، أبرز من خلالها أن حضور الولاية هي حقيقة متأصلة في القرآن الكريم، و مبنية على إستخلاف الإنسان و تكريمه في الأرض، فضلا عن التطرق لأفضال العديد من العلامة في إبراز الحركة الصوفية التي تميزت بوضعية مواتية في المغرب.

و في تصريح للصحافة، أكد هشام فتح، مدير مركز عطاء للبحث في اللغة و أنساق المعرفة، أن المؤتمر يتناول شخصية تعود للقرن السادس هجري لازالت محط إهتمام الباحثين و المفكرين.

و أشار إلى أن المؤتمر الذي يكرم بعض الوجوه الثقافية و فعالية من المجتمع المدني في إطار ثقافة الإعتراف التي رسخها منذ دورته الأولى، ستتوج أشغاله بإصدار توصيات سيتم رفعها إلى الهيئات المشرفة على إحتفالية مراكش عاصمة الثقافة بالعالم الإسلامي لسنة 2024.

من جهته، أكد سمير الوناسي، رئيس مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة بمراكش آسفي، على أهمية هذا اللقاء الثقافي الذي إستهل بمحاضرة قيمة لوزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية و التي سلطت الضوء على الكثير من المعارف التي إرتبطت “بملامح تأسيس الولاية بمراكش”.

و أشار إلى أن اللقاء يدخل في إطار الأنشطة التي ستقام بالمدينة الحمراء طيلة هذه السنة ضمن إحتفالية مراكش عاصمة الثقافة بالعالم الإسلامي، و منها على الخصوص مهرجان “بهجة ” من 2 إلى 5 ماي المقبل بمشاركة مجموعة من الفنانين الموسيقيين.

و يناقش المؤتمر مجموعة من المواضيع في ست جلسات علمية تتمحور حول “المشروع الفكري لإبن برجان : تأطير تاريخي” و “مقومات الفكر الكلامي عند إبن برجان” و “مقام التصوف في فكر إبن برجان”، و “النظر التفسيري عند إبن برجان”، و “الفكر التأويلي عند إبن برجان”، و “مقومات النموذج المعرفي عند إبن برجان”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.