تنظيم الدورة السابعة لملتقى “مشاتل الأبجدية” بدار الشعر بمراكش

0 42

تنظم دار الشعر بمراكش، يوم السبت المقبل بالمركب الثقافي تامنصورت، فعاليات الدورة السابعة ل”ملتقى مشاتل الأبجدية” الذي يحتفي بأطفال و شباب ورشات الكتابة الشعرية التي أنهت موسمها السابع (2023/2024) الأسبوع الماضي.

و ذكر بلاغ لدار الشعر بمراكش أن فعاليات هذه الدورة من الملتقى ستفتتح بتنظيم معرض تشكيلي بعنوان “وجوه” للفنانة الطفلة المبدعة أميمة جناح التي تميزت السنوات الأخيرة بلمستها الإبداعية، و تقديم قراءات شعرية.

و يعرف برنامج هذه التظاهرة أيضا تنظيم قراءات شعرية من منبع مشاتل ورشات الكتابة الشعرية لدار الشعر بمراكش، و تقديم لوحة شعرية ممسرحة بعنوان “عبروا”، من إعداد و إخراج الفنان و الشاعر السعيد أبو خالد و من أداء مرتفقين و مرتفقات ينتمون لورشات الشعر الخاصة بالأطفال.

كما تشرف الفنانة نزهة الجعيدي على تقديم فقرات موسيقية و فنية و تنشيطية للأطفال واليافعين، إلى جانب تقديم مداخلات لمؤطري الورشات.

و سيعرف ملتقى “مشاتل الأبجدية” مشاركة أطفال المؤسسات التعليمية العمومية و الخاصة الذين إستفادوا طيلة هذه السنة من ورشات الكتابة الشعرية، إلى جانب أطفال يمثلون نقط القراءة العمومية و التي إنفتحت من خلالها دار الشعر بمراكش، في موسمها السابع، على نقط بعيدة عن محور مراكش.

كما سيكون الشعراء، شباب ورشة الكتابة الشعرية و تقنيات الصوت و الإلقاء، ضيوفا على هذا الملتقى السابع الذي تحول لتقليد سنوي يسعى لتنمية المهارات الإبداعية لدى الفئات العمرية الصغرى و مشتلا خصبا للإحتفاء بالقراءة و بالشعر و بأصوات شعرية و إبداعية قادمة إلى المستقبل.

و تعد ورشات الكتابة الشعرية لقاء خاصا متجددا، مع الشغوفين بالشعر و شعراء شباب في بداية مسارهم الإبداعي، و أيضا محطة أساسية لتنمية المهارات المرتبطة بالكتابة الإبداعية و تقنياتها لدى فئات الأطفال و اليافعين، كما يتخلل اللقاء نقاش مفتوح حول موضوع “شعر الأطفال في المغرب”، ضمن محور المنتدى القرائي للطفل.

يشار إلى أن دار الشعر بمراكش تأسست سنة 2017 بموجب بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب و الثقافة و التواصل و دائرة الثقافة في حكومة الشارقة. و تشتغل الدار ضمن إستراتيجية تقوم على ترسيخ حضور الشعر ضمن السياق المجتمعي، و ذلك من خلال مبادرات متعددة و ضمن برمجة سنوية تحتفي بالتعدد و التنوع الثقافي المغربي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.