السمارة..أمسية فنية في إطار النسخة السادسة من المهرجان الوطني للألعاب التقليدية

0 94

تميزت فعاليات النسخة السادسة من المهرجان الوطني للألعاب التقليدية بإحياء أمسية فنية، أمس السبت بالسمارة، بحضور جمهور غفير.

و عرف هذا العرض الموسيقي، الذي إستمر إلى غاية منتصف الليل، تنظيم فقرات متنوعة من تقديم عدد من الفرق الموسيقية، بالإضافة إلى عروض فنية قدمتها مجموعات ثقافية من السنغال و إتحاد جزر القمر.

و خلال هذه الأمسية، التي إستقطبت جمهورا من جميع الأعمار، أدت فرقة “شباب الصحراء” بمحاميد الغزلان مقطوعات موسيقية رائعة تتغنى بحياة البدو الرحل، و تتوخى إيصال رسائل السلام و الإخاء و التسامح.

كما إستمتع الجمهور الحاضر بما قدمته مجموعات ثقافية قادمة من السنغال و إتحاد جزر القمر من رقصات شعبية مستمدة من تراثهما المحلي، مما شكل مناسبة لتسليط الضوء على الأصالة و الغنى الثقافي و الفني لهذين البلدين.

و تميز اليوم الثاني من المهرجان الوطني للألعاب التقليدية بتنظيم مسابقات للألعاب التقليدية في الهواء الطلق، لاسيما مسابقتي “المصارعة التقليدية” و “شد الحبل”، اللتين تتطلبان من المشاركين التوفر على قوة بدنية جيدة و رد فعل قوي.

و يهدف هذا الحدث الثقافي، المنظم على مدى ثلاثة أيام (من 24 إلى 26 ماي الجاري) من طرف وزارة الشباب و الثقافة و التواصل – قطاع الشباب، بتعاون مع المجالس المنتخبة، و بتنسيق مع جمعية السمارة للألعاب التقليدية، إلى المساهمة في الحفاظ على الألعاب التقليدية بإعتبارها تراثا ثقافيا لاماديا، و إرساء دينامية ثقافية و رياضية و سياحية محلية.

و تندرج هذه التظاهرة، المنظمة تحت شعار “الألعاب التقليدية واجهة للتراث الثقافي اللامادي” في إطار تنزيل البرنامج الوطني لمهرجانات الشباب الذي أطلقه القطاع الوصي، بهدف تنمية القدرات الفنية و الإبداعية لهذه الفئة.

و يتضمن برنامج هذا الموعد الثقافي تنظيم مسابقات في الألعاب التقليدية، و معرضا للألعاب التقليدية للفرق المشاركة، فضلا عن أمسيات فنية و عروض فلكلورية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.