الرئيسية | أخبار محلية | أخنوش يقرر وقف توسيع زراعة الدلاح بزاكورة
أخنوش يقرر وقف توسيع زراعة الدلاح بزاكورة

أخنوش يقرر وقف توسيع زراعة الدلاح بزاكورة

حليمة بوتمارت - جريدة المساء العدد :2435 - 24/07/2014

قرر عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، توقيف توسيع زراعة البطيخ الأحمر خلال الموسم الفلاحي المقبل، إلى حين الاطلاع على نتائج دراسة حول الموارد المائية المزمع إنجازها من لدن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، على خلفية استنزاف الفاكهة المذكورة للموارد المائية الباطنية، حيث تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء.
وقد أبدى أخنوش تفاؤله بحصيلة الموسم الفلاحي لهذه السنة، خلال لقاء صحفي نظم بالرباط مساء  الثلاثاء، وإن كان ذلك لا يضاهي محصول السنة الماضية، حيث وصفه بالمشجع، بعدما بلغ إنتاج الحبوب 68 مليون قنطار، أي أن هذا المعدل قريب من الأهداف المسطرة في المخطط الأخضر المحددة في 70 مليون قنطار للموسم الفلاحي السنوي.
وأضاف أخنوش أن المحاصيل السنوية جيدة، ورغم أن الموسم شهد قلة الأمطار ومحدوديتها فإنها توزعت بشكل جيد، مما سمح بتحقيق موسم يبعث على الارتياح، مؤكدا أن إنتاج المغرب للخضر والفواكه ارتفع وارتفع معه حجم الصادرات بـ 10 في المائة، قياسا بالموسم الماضي، لتصل إلى 843 ألف طن، كما عرف المغرب تنوعا في المنتوجات المصدرة.
وبخصوص الصيغة التي اتبعها المغرب والاتحاد الأوربي لحل أزمة الرسوم الجمركية الإضافية التي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر أكتوبر المقبل، أوضح أخنوش أن فيدرالية منتجي ومصدري الفواكه أبدت ثقتها في طريقة اشتغال الوزارة على الملف وأن الأمور تسير على النحو الأفضل.
وأشار الوزير إلى أن مصدري الخضر والفواكه أبدوا تفاؤلهم بالمسار الذي تسير وفقه المباحثات بين وزارة الفلاحة والاتحاد الأوربي، حيث تم التراجع عن مقاضاة الأخير بسبب تغيير التعريفة بإقصاء المغرب من هذا القرار علما أنه طرف في السياسة المشتركة في هذا المجال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى