ولي العهد الأمير مولاي الحسن يطفئ شمعته الواحدة و العشرون

0 56

و تعد هذه الذكرى فرصة يحيي فيها الشعب المغربي الفرحة التي عاشها يوم 8 ماي 2003، اليوم الذي أشرقت فيه جنبات القصر الملكي العامر بميلاد ولي العهد، الذي إختار له صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، إسم مولاي الحسن، و يستحضر من خلالها الإحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد سموه.

و تعد مشاركة الشعب المغربي الأسرة الملكية إحتفالها بهذا الحدث السعيد، عربونا على أواصر التلاحم و الترابط التي ظلت على الدوام تجمع العرش بالشعب، و تأكيدا على تعلق هذا الأخير بقائد الأمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، ضامن وحدة البلاد و تماسكها و إستقرارها و تطورها و نموها، و ذلك بفضل الجهود التي ما فتئ جلالته يبذلها من خلال الأوراش الكبرى المفتوحة على جميع الأصعدة، لبناء مغرب الغد.

و قد جاء إطلاق إسم مولاي الحسن على ولي العهد، تعبيرا عن قيم و مبادئ الوفاء لملكين عظيمين في تاريخ البلاد هما السلطان مولاي الحسن الأول و جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، و تجسيدا لإستمرارية العرش العلوي و إستقرار البلاد و تماسكها عبر التاريخ.

تحل غدا الأربعاء الذكرى الواحدة و العشرون لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و هي مناسبة سعيدة تحتفل بها كل مكونات الشعب المغربي، للتأكيد على تمسك الأمة بمبدأ الوفاء للعرش العلوي المجيد، و تعبر من خلالها عن مشاطرة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها و مسراتها.

و ينطوي تخليد ذكرى ميلاد ولي العهد على رمزية تاريخية و عاطفية بالغة الدلالة، فهو تعبير عن الإستمرارية، التي تطبع تاريخ الدولة العلوية الشريفة، التي حافظ ملوكها، طيلة أزيد من ثلاثة قرون، على القيم و المبادئ، التي تأسست من أجلها، ألا و هي الدفاع عن وحدة الوطن و إستقلاله و صيانة مقدساته، التي يجسدها شعار المملكة “الله الوطن الملك”.

و لذلك، فإن الاحتفال بهذه الذكرى يجسد أروع صور تشبث الأمة، على إختلاف مكوناتها، بالوفاء للعرش العلوي المجيد و الحرص على استمراريته.

و يعد هذا الحدث السعيد مناسبة لإستحضار الأنشطة البارزة التي قام بها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

و هكذا، فقد ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بتاريخ 28 أبريل الماضي، الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، برسم المباراة الرسمية للقفز على الحواجز (3 نجوم)، للحرس الملكي، التي جرت على مدى ثلاثة أيام، بحلبة الحسن الثاني للفروسية بالمشور السعيد بالرباط، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك.

و ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في 22 أبريل بمشور الستينية – صهريج السواني بمكناس، حفل افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 22 إلى 28 أبريل، تحت شعار “المناخ و الفلاحة..من أجل نظم إنتاج مستدامة و قادرة على الصمود”.

كما إستقبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في 18 دجنبر 2023، بقصر الضيافة بالرباط، صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء السعودي، حاملا رسالة شفوية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من خادم الحرمين الشريفين صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية.

و بتاريخ 1 دجنبر من نفس السنة، و تنفيذا للأمر المولوي السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أقيمت بالمسجد الأعظم في الرباط، صلاة الإستسقاء، بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن و صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و ذلك إحياء لسنة النبي المصطفى، سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم كلما قل و إنحبس المطر عن الناس و إشتدت الحاجة إليه.

و في 22 نونبر 2023، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بالرباط، دورة تنصيب الأعضاء الجدد لأكاديمية المملكة المغربية، بمناسبة إفتتاح الدورة الأولى لهذه المؤسسة المرموقة في إطار هيكلتها الجديدة.

و بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تسلم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في 31 يوليوز 2023 بنادي ضباط الحرس الملكي بتطوان، برقية تهنئة و ولاء و إخلاص، مرفوعة إلى جلالة الملك من طرف أسرة القوات المسلحة الملكية، و ذلك بمناسبة الذكرى الرابعة و العشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين.

و إستقبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن الضباط المتفوقين خريجي المدارس و المعاهد العليا العسكرية و شبه العسكرية.

كما ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بهذه المناسبة، مأدبة غداء أقامها صاحب الجلالة القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية على شرف الشخصيات المدعوة، لحفل أداء القسم من طرف أفواج “صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم”.

و ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في 30 يوليوز 2023، بمدينة تطوان، مأدبة غداء أقامها رئيس الحكومة بمناسبة الذكرى الرابعة و العشرين لإعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عرش أسلافه المنعمين.

و بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في 22 يونيو 2023، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الـ 23 للسلك العالي للدفاع و الفوج الـ 57 لسلك الأركان.

و في 14 ماي 2023، و بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غداء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى السابعة و الستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

و رافق صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أنشطة مختلفة ترأسها جلالته، منها على الخصوص، جلسات العمل و المجالس الوزارية، و الدروس الحسنية لرمضان 1445، و إحياء ليلة القدر المباركة، و صلاة عيد الفطر و تقبل التهاني و كذا إحياء ليلة المولد النبوي الشريف، إضافة إلى عدد من الأنشطة الأخرى.

و الواقع، فإن إحتفال الشعب المغربي بذكرى ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يمثل تأكيدا على ما لمؤسسة ولاية العهد من أهمية جليلة داخل أركان الدولة و نظام الحكم، ذلك أن ولاية العهد تعد من النظم الإسلامية العريقة، حيث تتلخص مقاصدها الشرعية في التأكيد على ضمان إستمرار الدولة في شخص جلالة الملك و إستمرار مقومات الدين في شخص أمير المؤمنين.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.