اللي فيه الفز يقفز

اللي فيه الفز يقفز

 

العربي بالا -  امحاميد الغزلان

العربي بالا – امحاميد الغزلان

     لقد قفز النظام المغربي قفزة لا إرادية  تبين من خلالها  صحة الإدعاءات   و التهم التي كان يتهمه بها  عدد كبير من الجمعيات و المنظمات الحقوقية  عبر العالم ،  و التي تفيذ بأن النظام المغربي  لا يحترم حقوق الإنسان.

     و لعل  رد الفعل المغربي على  المبادرة الأمريكية حول توسيع مهام المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان بالصحراء،  خير دليل على تورط  المخزن المغربي  في انتهاكات حقوق الإنسان بهذه المنطقة و غيرها  من المناطق المغربية. و إلا لما كان صدر هذا المقترح من بلد صديق للمغرب.

    و قد تبين  من خلال رفض  المغرب لهاته  المبادرة  حتى قبل   صدور المسودة الأممية القائلة بتوسيع مهمة (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان،  ضعف و وهن  و ارتباك في الدبلوماسية  المغربية . خاصة  بعد  بيان الديوان الملكي  الذي لخص موقفه و موقف  الأحزاب السياسية  التي  لا تمثل المغاربة و لا تبلغ  مواقفهم  و  لا تعرف  حتى  كيفية  مناقشة  ملف الصحراء.   أكثر من ذلك  فمن هذه الأحزاب  من يسعى  إلى  عرقلة  أي حل من شأنه أن  يساهم في إنهاء مشكل  الصحراء الغربية  نظرا للاستفادة  الكبيرة  التي يستفيدها   عدد كبير  من المسترزقين على حساب  هذه القضية .

    هذا الضعف  و اللامسؤولية  تؤكده أيضا العلاقة بين المغرب والمنظمة الأممية  التي ليست على مايرام منذ أن قرر المغرب  –  دون سابق إنذار  –   سحب ثقته من كريستوفر روس  المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء. بالرغم من أن هذا الأخير عاد ليباشر أعماله  وسط  ترحيب مغربي  مثير للجدل.  هل هو فرض  عين  على  المغرب من جهة معينة ؟؟؟  الله أعلم.

    في اعتقادي الشخصي  إن  قضية الصحراء الغربية  ستظل مشكلا   يستنزف أموال البلاد و خيراتها  و تنتهك فيه حقوق الإنسان  ما لم يتم استبعاد المستغلين  و  المستبدين  المتحكمين  في  القرارات  المصيرية التي تهم البلاد .

    فمبادرة  مراقبة حقوق الإنسان، هي مبادرة كان  من المفترض  العمل بها منذ زمن بعيد، ليس في الصحراء فقط  بل في كل أنحاء المغرب  لاسيما  في ظل الأجواء  الاستثنائية التي يعيشها  كل من سولت له نفسه الخروج في مسيرة سلمية للمطالبة بحقه  في العيش الكريم.  و مادام المخزن المغربي لا يعرف إلا لغة القمع و السلب و النهب لخيرات البلاد.

لقد انكشفت  جرائم النظام  و أصبح  التستر عليها  مستحيلا   خاصة بعد أن وصلت   انتهاكات حقوق الإنسان  في المغرب إلى   حد  مصادرة الحق في الحياة  .

و لقد  كان  لغياب الديمقراطية  والتعتيم الإعلامي الذي فرضه  النظام  دورا كبيرا  في مواصلة  أجهزته المتوحشة   قمع المواطنين في جل مناطق المغرب و في الصحراء الغربية، إذ أن عدد كبير من المناضلين المغاربة و الصحراويين  اختطفوا  في ظروف غامضة  و لم يعرف مصيرهم إلى حد اليوم . و قد ضل النظام  يتنكر لوجودهم  باستمرار .

إذن في ظل ظروف كالتي  نعيشها  أعتقد أننا في حاجة  إلى مراقبة حقوق الإنسان عبر الأقمار الاصطناعية  و ليس فقط بتوسيع مهام   المينورسو… 

3 تعليقات

  1. law la hoqoqe alinsan fi almaghrib lma istata3ta qawle hada alklam idhab liljazair wa qol mitl hada alkalam fasato3dam ayouha alkhaine antome ahel lamhamid toridona an tastfido ka baki assahrawyin fi la3yon wadakhla… hom la ya3tarifona bikom hata almortaziqa la ya3tarifona bikom taklo alghla w tsabo lmala allah in3al ili mayhcham sir tkamech rana zagori w kan3rfkom intihazyin ma chba3to hta alma w kathadro bzaf 3lik almaghrib rah maghadi tched ladar wala dgig wlazit fabor almortaziq si tla3 lcasa aw rbat w 3ri 3la ktafek wkhdem ila 3andek chi ktaf walakin kaydhar li ma3ndek walo w 3ach almaghrib almajd l zagoryine alabtale al khizy wa al3ar li linfisalyin almortaziiqa wa mn ma3ahom wa asahra maghribya bik wla bla bik .

  2. في الحقيقة حقوق الانسان في المغرب منعدمة و نتمنى التغيير كباقي الدول العربية .
    بالنسبة لك يا اخ محمد . يبدو انك لم تقرا المقال او لم تفهم معناه فلا وجود للجزائر و لا جبهة البوليزاريوا في هذا المقال .
    لا افهم لماذا انت معقد من ملف الصحراء و تتكلم باسم ابناء زاكورة انا ايضا زاكوري و افتخر و لكن لا اتفق معك لانك لا احترم حرية التعبير. البلاد مزالت متخلفة بسبب الاشخاص مثلك . سير حتى تتعلم الاحترام عاد اجي كتب التعليق ديالك

  3. li alasaf mitl hada ili msami raso mohamed .mkalakh bi ma3na alkalima .bayna dawzoha 3lih nas lmhamid

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى