كريستوفر روس : مناقشاتي مع جلالة الملك قدمت مساهمة قيمة في البحث عن وسيلة ناجعة للمضي قدما في تسوية نزاع الصحراء

0 324

الرباط (زاكورة بريس) أكد المبعوث الشخصي للأمين العام للامم المتحدة المكلف بقضية الصحراء السيد كريستوف روس أن مناقشاته مع جلالة الملك محمد السادس وبعض أعضاء الحكومة “قدمت مساهمة قيمة في البحث عن وسيلة ناجعة للمضي قدما في تسوية نزاع الصحراء”.

وأوضح السيد روس في تصريح للصحافة ٬ عقب استقباله من قبل جلالة الملك اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط ٬ أن زيارته للمغرب تأتي في إطار مواصلة المهمة التي كلفه بها الأمين العام للأمم المتحدة قبل ثلاث سنوات ونيف ٬ و”الهادفة ٬ وفق ما حددته قرارات مجلس الأمن المتتالية ٬ إلى تسهيل المفاوضات المباشرة بين جميع الاطراف ٬ للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول “. 

وأضاف السيد روس أنه “رغم مضي أربع جولات من المفاوضات الرسمية تحت رعاية سلفه وتسع جولات من المحادثات غير الرسمية تحت رعايته شخصيا ٬ لم يتم إحراز أي تقدم يذكر نحو هذا الهدف” ٬ مضيفا أن جولته الحالية في المنطقة تتوخى “المساهمة في تقييم السنوات الخمس الأخيرة من المفاوضات المباشرة والتماس الافكار حول أفضل السبل لاحراز تقدم حقيقي في عملية التفاوض ٬ والنظر في تأثير التطورات الاخيرة في شمال افريقيا والساحل على قضية الصحراء “.

وأكد المبعوث الشخصي للامين العام الاممي أنه “يريد شخصيا المساهمة في التوصل الى حل ينهي معاناة الأسر المشتتة منذ 37 سنة ٬ حل يجعل من الممكن إكمال بناء اتحاد المغرب العربي ٬ وحل يعزز الأمن و الاستقرار في شمال افريقيا والساحل” .

وقال السيد روس انه سينقل استنتاجاته إلى الامين العام للأمم المتحدة لدى عودته لنيويورك ٬ كما سيقدم تقريرا لمجلس الامن في آواخر شهر نونبر المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.