10 نصائح للحفاظ على الجهاز الهضمي لصائمين في رمضان

0 346

شهر رمضان الفضيل، يغمر العالم الإسلامي بروحانيات شهر الغفران و العتق من النار و تنزيل الرحمات.

فبالتزامن مع الترحيب بشهر الصوم الكريم، تكثر التساؤلات إزاء الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي للصائمين، و أفضل خطوات تنظيم المأكل و المشرب بعد ساعات طويلة من إنقطاع الطعام.

حيث يقدم الطبيب التركي في مستشفى “إيلغي”، أيمن صقللي، من خلال “الأناضول”، 10 نصائح غذائية للحفاظ على الجهاز الهضمي للصائمين.

و فيما يلي النصائح التي قدمها الطبيب التركي :

1- الإهتمام بوجبة السحور و عدم إغفالها لتجنب إنخفاض مستويات السكر في الدم، لا سيما بعد ساعات طويلة من الصيام.

2- تناول المكسرات غير المملحة أو المحمّصة، و الإكثار من تناول الخضروات التي تحتوي على الألياف، لتحسين عملية الهضم و زيادة معدل الشبع طوال ساعات الصيام.

3- التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض و الزبادي و الكفير (لبن متخمّر يُعرف أيضاً بإسم الفطر الهندي).

4- تناول الوجبات الخفيفة عقب موعد الإفطار مباشرة، مثل طبق الحساء (الشوربة) ثم الإنتظار حوالي 15 دقيقة قبل البدء في الطعام، لتجنب حدوث عسر الهضم.

5- تجنب تناول وجبات ذات سعرات حرارية مرتفعة، كالأرز و المعكرونة و المقليات و الحلويات، لتقليل إحتمالات زيادة الوزن و عسر الهضم.

6- إستبدال المأكولات المطبوخة بالسمن المهدرج بنظيرتها المطبوخة بزيت الزيتون، و كذلك إستبدال اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء (الدواجن) و الأسماك.

7- تجنب تناول الحلوى الدسمة عقب الإفطار مباشرة و إستبدالها بتناول قطعة واحدة من الحلوى المصنّعة بالحليب و الكريمة.

8- إستبدال تناول وجبة واحدة دسمة بعدة وجبات خفيفة و صغيرة على فترات زمنية طوال الفترة من الإفطار و حتى الإمساك.

9- إستهلاك كمية من المياه لا تقل عن 2 لتر، و إحتساء المشروبات الصحية، كالألبان و الصودا (مياه معدنية) و أعشاب البابونج، لتعويض الجسم بالسوائل التي فقدها طوال فترة الصيام.

10- ممارسة تمارين رياضية منزلية خفيفة بعد ساعة أو ساعتين من الإفطار، و عدم الإفراط في تناول الشاي و القهوة لإحتواءها على نسبة مرتفعة من الكافيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.