مراكش تحتضن الدورة الثامنة لمهرجان الملحون و الأغنية الوطنية

0 196

احتفالا بالذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء، تنظم جمعية الشيخ الجيلالي امتيرد الدورة الثامنة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمراكش، من 17 إلى 21 أكتوبر الجاري، تحت شعار: “فن الملحون ديوان المظاهر الحضارية للمغاربة – الصناعة التقليدية نموذجا”.

الدورة تحتفي بالمندوب الجهوي السابق لوزارة الصناعة التقليدية، و المدير الحالي لمركز التكوين و التأهيل في مهن الصناعة التقليدية، عبد العزيز الرغيوي.

و يشتمل برنامج المهرجان، الذي ينظم بشراكة مع ولاية مراكش، وزارة الثقافة، جهة مراكش – آسفي، و جماعة مراكش، على البرنامج التالي:

الليلة الأولى، ابتداءً من الـ6 من مساء الثلاثاء 17 أكتوبر، بمسرح “ميدان”، تحييها النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو محمد الوالي والشيخ الحاج امحمد الملحوني، وسيشارك فيها ماجدة اليحياوي من مكناس، عائشة الدكالي من سلا، شيماء الرداف من أزمور، الشيخ أحمد بدناوي من مراكش، والشيخ عبد العالي ابريكي من أرفود.

الليلة الثانية: ابتداءً من الـ7 من مساء الأربعاء 18 أكتوبر بمسرح دار الثقافة بالداوديات، بمشاركة

الشيخ الحاج امحمد الملحوني من مراكش، الشيخ مصطفى الخليفي و فاطمة رحال من مكناس، سعيدة ضياف من مراكش، الشيخ عبد الهادي بن غانم من سلا، إسماعيل بوعابد من مراكش، وعبد الرفيع بنونة من فاس.

الليلة الثالثة: ابتداء من الـ7 والنصف من مساء الخميس 19 أكتوبر، بمسرح مؤسسة “أريحا 2″، بمشاركة كل من: الشيخ الحاج امحمد الملحوني من مراكش، الشيخ إدريس الزعروري من مكناس، فاطمة حداد من القنيطرة، المقدمة عائشة الدكالي من سلا، الشيخ أحمد بدناوي من مراكش، والفنان الحسين اكعير من مراكش؛ وستعرف الليلة تكريم الأستاذ عبد الجليل بوضربة؛

الليلة الخامسة: الموسيقى العصرية المغربية والعربية، السبت 21 أكتوبر، ابتداء من الـ8 ليلا بمسرح “ميدان”، يرافق خلالها الفنان علي المديدي فرقة نادي أصدقاء الموشحات تحت قيادة الأستاذ محمد آيت القاضي؛

كما ستنظم الأنشطة الثقافية و التربوية و الاجتماعية التالية:

صبحية لفائدة نزلاء دار الحياة، وهي مؤسسة تُعنى بمرضى السرطان، وذلك صبيحة يوم الثلاثاء 17 أكتوبر بمقر المؤسسة.

معرض اللوحات التشكيلة الموثقة لبعض رموز الثقافة والفن بمراكش والمغرب، وذلك في الرواق التابع لمسرح “ميدان”.

حفل توقيع مؤلفَي : عبد الرحمن الملحوني ومحمد بوعابد، بقاعة ندوات مدينة اللغات والثقافات بكلية اللغة العربية، ابتداء من الرابعة والنصف من عشية الخميس 19 أكتوبر 2023، بمشاركة كل من : السعيد بنفرحي، أنوار أصبان، عبد البر حدادي، كمال أوحود، و عبد الجليل بدزي. يدير هذا اللقاء نور الدين الصوفي الدرقاوي.

احتفاء مركز الناقد بالتجربة الإعلامية لأنس الملحوني، بقاعة ندوات مدينة اللغات والثقافات بكلية اللغة العربية، ابتداء من الخامسة من عشية الجمعة 20 أكتوبر، وخلال هذا الحفل، الذي سينشطه الإعلامي حسن بنمنصور، سيتم توقيع إصدار جديد عبارة عن كتاب جماعي لثلة من الباحثين الذين تناولوا بالدراسة والتحليل بعض البرامج الإذاعية التي أشرف عليها المحتفى به خلال مشواره الإعلامي على أثير إذاعة مراكش. الكتاب من تقديم الإعلامي محمد الغيداني، ومن بين المشاركين: الأديب والإعلامي عبد الرفيع جواهري، عز الدين المعتصم، عبد الكبير الميناوي، محمد بنلحسن، هشام فتح، محمد مهدي الصيفي، محمد بنعدو، و أمينة حسيم.

ندوة بقاعة ندوات مدينة اللغات والثقافات بكلية اللغة العربية، ابتداء من الـ10 من صباح السبت 21 أكتوبر. الندوة عبارة عن قراءة ودراسة في شعار الدورة، بمشاركة عبد الإله البريكي، عبد الرحمان الملحوني، نور الدين شماس، مولاي علي الخامري، عبد العزيز أبايا، و عبد الله المعاوي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.