وفد مغربي يشارك بدكار في الحفل السنوي للزيارة العمرية

0 126

شارك وفد مغربي كبير، بعد ظهر السبت الماضي بدكار، في الحفل الرسمي للدورة ال 44 للزيارة الدينية السنوية للأسرة العمرية، التي تنعقد تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، و الرئاسة الفخرية للرئيس السنغالي ماكي سال.

و يخصص هذا التجمع الديني لعالمي الإسلام ثيرنو سيدو نورو تال و ثيرنو مونتاغا أحمد تال (شيخا الأسرة العمرية)، و يستقطب آلاف المؤمنين من جميع مناطق السنغال، بالإضافة إلى مريدين من مالي و موريتانيا و غامبيا و النيجر، غينيا و كوت فوار و نيجيريا و دول أخرى.

و يتزامن الحفل الرسمي مع اختتام فعاليات الدورة ال 44 للزيارة العمرية السنوية، التي تكرم هذين العالمين السنيغاليين البارزين، وانطلقت في 25 يناير، حول موضوع “القوى الدينية والروحية، ورفاهية الأمة وتنميتها المستدامة”.

وتميز الحفل الرسمي الذي أقيم بمسجد الشيخ عمر الفوتيو تال في دكار، بمشاركة مئات المسلمين والعديد من الوجهاء الدينيين وممثلي الطوائف الأخرى، فضلا عن وفد مغربي.

وضم الوفد المغربي محمد جميل رئيس المجلس العلمي المحلي لأكادير، وعبد الرزاق الحمزاوي رئيس المجلس العلمي المحلي لدرعة تافيلالت، وإبراهيم حدكي رئيس المجلس العلمي المحلي لكلميم، وعبد الله عقيق رئيس المجلس العلمي المحلي للحوز وعبد الله الشرقاوي رئيس مجلس علماء عين السبع – الحي المحمدي، وسفير صاحب الجلالة بالسنغال حسن الناصري.

ونظم الحفل، الذي بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بحضور وفد وزاري سنغالي، ضم على وجه الخصوص وزير الداخلية صديقي كابا، ممثلا لرئيس الدولة ماكي سال، فضلا عن ممثلي الخلفاء العامين للطوائف الصوفية، وأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السنغالي، و نواب، و أعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدين في دكار.

و في معرض حديثه بهذه المناسبة، أعرب حسن الناصري عن اعتزاز أعضاء الوفد المغربي بالمشاركة في هذا الحدث الكبير الذي تنظمه كل سنة الأسرة العمرية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والرئاسة الفخرية لرئيس الدولة السنغالية ماكي سال، تكريما لذكرى عالمي الإسلام الراحلين ثيرنو سيدو نورو تال وثيرنو ماونتاغا أحمد تال.

ونقل السفير خالص تحيات جلالة الملك أمير المؤمنين إلى كافة أفراد الأسرة الصوفية السنغالية بهذه المناسبة المباركة.

كما أبرز الدبلوماسي، في كلمته، العلاقات الإنسانية والروحية المتينة التي تربط المملكة المغربية وجمهورية السنغال الشقيقة، وكذلك الروابط الأخوية القوية المتميزة القائمة بين الأسرة العلوية الشريفة و الحضرة العمرية التيجانية و بين الشعبين الشقيقين، وهي الروابط تم ترسيخها عبر توالي السنين من قبل ملوك المغرب.

و تميز الحفل الرسمي بكلمات لوزير الداخلية السنغالي صديقي كابا، و خادم الحضرة العمرية الشيخ محمد مدني تال خليفة الشيخ مونتيجا أحمد تال ورئيس رابطة العلماء.

وفي كلمة تلاها بهذه المناسبة، أشار الشيخ محمد مدني تال إلى “ضرورة دعوة الناس إلى الالتزام بمبادئ الشريعة والسلوك الأخلاقي الحميد لضمان التعايش السلمي والأمن العام لجميع المواطنين على اختلاف انتماءاتهم الثقافية والدينية ومهما كان انتماءاتهم السياسية، من أجل ترسيخ السلام والوئام والاستقرار .

وأعرب متحدثون آخرون عن خالص شكرهم وامتنانهم لجلالة الملك الذي تكرم بوضع هذا الحدث الديني تحت رعايته السامية وقرر إرسال وفد كل عام للمشاركة في هذا الحدث السنوي للعائلة العمرية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.