تتويج جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بجائزة دولية بإبن جرير

0 187

توجت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بجائزة دولية عن تقنيتها المبتكرة T3 (Trust, Track and Trace) في فئة “الحكومة و إشراك المواطنين”، ضمن جوائز القمة العالمية (WSA).

و أوضحت الجامعة، في بلاغ لها، أن “هذا الإعتراف دليل على إلتزام الجامعة إتجاه الإبتكار و التميز، و يمثل خطوة مهمة في تحقيق طموحها لإحداث ثورة في التعليم و إصدار الشواهد على الصعيد العالمي”، مبرزة أن حفل توزيع الجوائز سيقام خلال الفترة من 14 إلى 17 أبريل المقبل في تشيلي.

و حسب المصدر ذاته، فإن تقنية “Phygital T3″، التي تم عرضها لأول مرة في سنة 2023، تمكن من إنشاء هوية رقمية فريدة لكل شهادة، مشيرا إلى أن هذه الهوية تدمج بمهارة العالمين الرقمي و المادي، و تحول عمليات التحول الرقمي إلى تطور مادي و رقمي.

و أضاف البلاغ أنه يمكن التحقق من صحة الوثيقة بإستخدام هاتف مزود بكاميرا أو قارئ الإتصال قريب المدى” NFC”، مشيرا الى أن هذا الحل، الذي تم تطويره من قبل فريق بقيادة رفيق العلمي و حفيظ كريكر، أدى إلى تحسين التنقل الدولي للطلاب بشكل ملموس و تعزيز الرؤية الرقمية لمهاراتهم لدى المؤسسات التعليمية.

و حسب البلاغ، فإن حل T3 قد مكن من إنشاء أول شهادة بكالوريا “فيجيتال” في العالم بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة.

و أشارت الجامعة إلى أن حل T3 يوفر للمؤسسات و القائمين على التوظيف و المسيرين عملية آمنة لإنشاء و إدارة معلومات المصادقة على الشهادات و الإعتمادات “phygital”، مبرزة أن هذا الحل يعتمد على منصة قائمة على “blockchain” و معدات “Phygitalyser” لإدارة التوقيعات.

و تساهم جوائز القمة العالمية، التي أطلقت في سنة 2003 في إطار القمة العالمية للأمم المتحدة لمجتمع المعلومات، في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال الإعتراف بالمحتوى الرقمي المحلي الذي له تأثير على المجتمع من خلال إظهار ثراء و تنوع التطبيقات المبتكرة.

و تكافئ جائزة القمة العالمية كل سنة الإبتكارات الرقمية الأكثر تأثيرا و القابلة للتطوير. و من بين 466 مشروعا مرشحا من 100 دولة عضو في الأمم المتحدة، برز حل T3 في كل مرحلة، ممثلا المغرب قبل الفوز بهذا التميز الدولي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.