مراكش تحتضن المهرجان العالمي للشعر من 26 إلى 28 أبريل الجاري

0 36

ينظم بيت الشعر في المغرب و وزارة الشباب و الثقافة و التواصل و منظمة العالم الإسلامي للتربية و العلوم و الثقافة (إيسيسكو) و مجلس مدينة مراكش، أيام 26 و 27 و 28 أبريل الجاري، مهرجان مراكش العالمي للشعر.

و ذكر بلاغ لبيت الشعر في المغرب أن هذا المهرجان الذي ينظم في إطار الإحتفال بمدينة مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024، سيعرف حضور شعراء من فلسطين، و المملكة العربية السعودية، و أذريبجان، و جمهورية مصر العربية، و تركيا، و البحرين، و السينغال، و البحرين، و تونس، و بنغلاديش، و موريتانيا، و اليمن، و مالي، و جيبوتي، و المغرب.

و أضاف المصدر ذاته، أن برنامج المهرجان، الذي ينعقد تحت شعار”مراكش، القصيدة المتجددة”، عددا من الفعاليات الثقافية و الفنية و الإجتماعية و التربوية، في مقدمتها إحياء خمس أمسيات شعرية مصحوبة بفقرات موسيقية تراثية، تجري تحت شعار” آثار و أشعار” ببعض المواقع التاريخية للمدينة الحمراء، و تحديدا في قصر الباهية، و قصر البديع، و ضريح المعتمد بن عباد بأغمات، علاوة على أصبوحة شعرية في ضيافة جمعية منية مراكش.

كما سيعرف المهرجان تنظيم ندوتين فكريتين بتعاون مع كلية اللغة العربية التابعة لجامعة القاضي عياض، الأولى في محور “الشعر و التصوف” و الثانية في محور”المعتمد بن عباد، دلالات و أبعاد”.

و حسب البلاغ، سيطلق المهرجان مسابقتين في الكتابة الشعرية بهدف تشجيع الأقلام الشابة و تحفيزها على إرتياد عالم الإبداع.

و أوضح أن المسابقة الأولى خاصة بالإبداع الشعري التلاميذي، و ينظمها بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة مراكش أسفي، و يعلن عن نتائجها في حفل الإفتتاح. أما المسابقة الثانية، فخاصة بالإبداع الشعري الطلابي، و تنظم بتعاون مع جامعة القاضي عياض، و يعلن عن نتائجها في حفل الإختتام.

و تحت عنوان “الطواف الروحي”، سيتيح المهرجان لضيوفه فرصة التعرف على جانب من الهوية الروحية لمدينة مراكش من خلال تنظيم زيارة لمقامات رجال مراكش السبعة و الوقوف على الأثر البارز الذي طبعوه في سجل المدينة الروحي و العلمي و الفكري.

من جهة أخرى، سيقوم المهرجان بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين، بإحداث 12 مكتبة شعرية، و تزويد كل واحدة منها ب 250 عنوانا من منشورات بيت الشعر في المغرب و مطبوعات أخرى، و ذلك في إطار المساهمة بشكل معنوي في التخفيف من معاناة 2800 من تلاميذ الحوز الذين تم إيواؤهم بمدينة مراكش لإستكمال دراستهم، بسبب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز في 8 شتنبر الماضي.

و خلص البلاغ إلى أن بيت الشعر في المغرب سيصدر بمناسبة انعقاد هذا المهرجان كتاب “أسرار الأسوار، من ذاكرة مراكش الشعرية” و هو عبارة عن منتخبات شعرية تروم تأكيد الغزارة التي تسم الذاكرة الشعرية للمدينة الحمراء.

كما تهدف هذه المنتخبات الشعرية إلى التنبيه على أن مراكش لم ينقطع فيها تموج الشعر، و لم تخل فترة من الفترات من شعراء، سواء ولدوا و نشأوا فيها، أو أتوها من آفاق أخرى و إستوطنوها، أو عبروا منها بعدما قضوا فيها زمنا، أو كانوا من أبنائها الذين غادروها إلى مدن أخرى أو بلدان بعيدة. ما يهم هو الإنتساب لمدينة رسخت إسمها في فن الضيافة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.