الأربعاء أول أيام عيد الفطر في عدد من الدول العربية

0 45

أعلنت عدد من الدول العربية أن الأربعاء 10 أبريل الجاري، سيكون غرة شهر شوال و أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1445 هــ.

ففي دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال لسنة 1445 هجرية في الدولة، أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، و أن بعد غد الأربعاء هو غرة شهر شوال و أول أيام عيد الفطر السعيد.

و في مصر أعلنت دار الإفتاء تعذر رؤية هلال شهر شوال لعام 2024، بواسطة اللجان الشرعية لإستطلاع الهلال، معلنة أن الأربعاء الموافق العاشر من شهر إبريل لعام 2024، هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

و في قطر أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بأن الثلاثاء 9 أبريل 2024، هو المتمم لشهر رمضان المبارك لعام 1445هـ، و الأربعاء 10 أبريل (فاتح شوال) هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

و أعلن المفتي العام للقدس و الديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، أن يوم الثلاثاء هو الـمتمم لشهر رمضان المبارك، و عليه يكون يوم بعد غـد الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

و في اليمن أعلنت وزارة الأوقاف و الإرشاد، أن الثلاثاء، الموافق 9 أبريل 2024 م هو المتمم لشهر رمضان المبارك، و أن يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 هو أول ايام عيد الفطر المبارك .

و أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال لهذه الليلة و عليه فإن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك و أن بعد الاربعاء الموافق 10 أبريل الجاري هو أول أيام شهر شوال و أول أيام عيد الفطر السعيد.

و في البحرين أعلنت هيئة الرؤية الشرعية أن يوم الثلاثاء هو المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يومًا، و أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1445هـ الموافق 10 أبريل 2024م.

و قال ديوان الوقف السني في العراق أنه” لم تثبت الرؤية الشرعية للهلال، و عليه يكون يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، و أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك”.

و في لبنان قالت دار الفتوى أنه” لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر شوال، و عليه فإنَّ يوم الثلاثاء 9 أبريل هو اليوم المكمِّل لعدَّة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوما، و يكون يوم الأربعاء في 10 أبريل 2024م، هو أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1445ه.

و كان الديوان الملكي السعودي قد أعلن أن المحكمة العليا أكدت أن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان المبارك و أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر في المملكة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.