ورزازات تعيش على إيقاع الدورة الـ 12 للمهرجان الوطني لفنون أحواش

0 59

تعيش مدينة ورزازات حاليا على إيقاع الدورة الـ 12 للمهرجان الوطني لفنون أحواش التي تنظم تحت شعار “فنون أحواش بإيقاعات العالم”.

و تهدف هذه التظاهرة الثقافية، التي تتواصل إلى غاية يوم غد الأحد، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى تسليط الضوء على الغنى الثقافي لورزازات و تثمين التراث اللامادي للمنطقة.

و تميز حفل افتتاح هذا الحدث، المنظم من طرف وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، بـ “كرنفال” فني إحتفالي و عروض مبهرة أبرزت ثراء فنون أحواش و تنوع هذا الموروث الفني و الثقافي العريق.

و أكد وزير الثقافة و الشباب و التواصل، محمد المهدي بنسعيد، بالمناسبة، أن “هذه التظاهرة السنوية تشكل فرصة لتسليط الضوء على الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها المنطقة، و التي تتميز بتراث ثقافي لامادي فريد، و أيضا بتراث مادي غني يتمثل بشكل خاص في القصبات و القصور”.

و أضاف الوزير، في كلمة تلتها بالنيابة عنه الكاتبة العامة لقطاع الثقافة، سميرة المليزي، أن فنون أحواش تشكل تراثا ثقافيا وحضاريا غنيا و متميزا، و أيضا قاطرة لدفع دينامية التنمية.

من جانبه، أشار مدير المهرجان، محمد الساخي، إلى أن هذه الدورة تتميز بإعتماد مفهوم فني و إبداعي يهدف إلى إبراز تنوع فنون أحواش من حيث إرتباطها بكافة جوانب الحياة، و ذلك من خلال عروض فنية بمختلف ساحات مدينة ورزازات.

و أضاف أنه سيتم إبراز الجوانب الإحتفالية لهذا الفن من خلال تصميم سينوغرافي و “شحنة” ثقافية و تراثية و فنية تمزج بين ما هو تقليدي أصيل و ما هو حديث و معاصر.

و تشارك في هذا الحدث الثقافي هذه السنة، الذي تميز حفل إفتتاحه بحضور عامل إقليم ورزازات، عبد الله جاهد، حوالي أربعين فرقة لفولكلور أحواش تضم أزيد من 1400 فنان.

و يتضمن برنامج هذا الحدث الفني، أمسيات موسيقية، و معرضا خاصا بالفنون و الصناعة التقليدية، و ورش عمل موضوعاتية حول تعليم فنون أحواش، و ندوة فكرية حول فنون أحواش بمشاركة مجموعة من الباحثين و الخبراء.

و ينظم هذا المهرجان بشراكة مع جمعية “ورزازات ايفينتس” و عمالة إقليم ورزازات، و مجلس جهة درعة تافيلالت، و المجلس الإقليمي لورزازات، و المجلس الجهوي للسياحة لدرعة تافيلالت، و المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.