الرئيسية | أخبار محلية | ساكنة حي تنسيطة مستاءة من التغيب الدائم لإمام المسجد في رمضان
ساكنة حي تنسيطة مستاءة من التغيب الدائم لإمام المسجد في رمضان

ساكنة حي تنسيطة مستاءة من التغيب الدائم لإمام المسجد في رمضان

masjid-tansitaيقضي مسجد حي تنسيطة انشاشدة شهر رمضان فارغا مهجورا اللهم إلا من بعض المصلين، حيث تولي غالبية ساكنة الحي شبابا و شيوخا وجهتها نحو مساجد الأحياء المجاورة كمسجد محمد السادس بمركز المدينة، و مسجدي حي تجزئة درعة و حي مولاي رشيد القريبين من الحي، و ذلك لتأدية صلاة التراويح خلال الشهر الفضيل.
عموم ساكنة الحي تلجأ الى هذه المساجد بسبب غياب امام مسجد الحي، الذي يسافر كعادته وللمرة الرابعة على التوالي الى الديار الأوربية لإمامة المصلين فيها، مخلفا وراءه محراب المسجد دون امام قار يقوم مقامه، حيث تتناوب على امامة الناس مجموعة من الوجوه المختلفة من عامة المصلين جلها غير حامل لكتاب الله مما يخلف امتعاضا و قلقا بين جمهور المصلين بعد الصلاة.
ينضاف الى غياب امام المسجد جانب التنظيف، فسجاد المسجد الذي لا يتجاوز عمره الثلاث سنوات، تملؤه الأتربة و الغبار و الاوساخ المتراكمة جراء الاهمال من طرف المكلفين بالتنظيف الذين يتلقون تعويضات شهرية عن النظافة دون تأدية واجبهم، اذ لا يمكنك و أنت تؤدي أحدى الصلوات بالمسجد أن تميز بين سجاد المسجد و أرضية الطرقات المؤدية اليه، هذا ناهيك عن مراوح المسجد المهترئة التي يتهاون القيمون على المسجد في تشغيلها حتى في قمة حر النهار أثناء صلاتي الظهر و العصر.
وضعية المسجد المزرية هاته يتحمل مسؤوليتها مندوب الأوقاف بالإقليم، اذ لحد الساعة و كسابقها من الأعوام، لم ينتدب اماما قارا يخلف الامام الغائب، حيث تقدمت الساكنة بعدة شكايات شفهية و كتابية ازاء الموضوع لكن شكاياها لم تلقى آذانا صاغية. فالى متى سيبقى مصير المسجد دون امام قار خلال شهر رمضان حيث يقبل الناس بشكل أكثر على المساجد؟

ابراهيم بن احمد

16 تعليقات

  1. الامام سامحه الله معروف بتهاونه في آداء الصلوات حتى في الأيام العادية، التغيب بين الفينة و الأخرى، التأخر في تأدية الصلوات في وقتها المحدد فعوض 15 الى 20 دقيقة بعد الآذان فقد تصل من 30 الى 40 دقيقة بعده.

  2. الفوضى ولات في المسجد اللي ناض ولا كايصلي بالناس، اكثر من عشرة أئمة كاتصلي بالناس فهاد الجامع غير اللي ناض بغى يولي فقيه، فيناهما لعيان ديال تنسيطة يدبرو على امام يكون مسؤول و معروف بالاستقامة و عندو ضمير مع الله هاذ الشي راه بزاف. الله يهدي ماخلق ورمضان مبارك لساكنة زاكورة.

  3. أعيان القبيلة مع كامل الاسف ليس أهلا للمسؤولية فأغلبهم لاتراهم في المسجد إلا يوم الجمعة ولاتهمهم إلا مصالحهم المادية أم المسجد فأمره الى الله ام الامام غفر الله لنا وله فقد أصبحت الدنيا أكبر همه فتجارته والولائم (الزرود) شغلتاه عن تأدية واجبه من صلاة وتحفيظ للقرآن ووعظ وإرشاد مع أنه يتقاضى أجرا مهما عن كل مهمة يقوم بها 1900درهم عن الامامة والخطابة و1000درهم عن تحفيظ القرآن و700درهم تقريبا عن الوعظ والارشاد ناهيك عن السكن والماء والكهرباء الذين لا يؤدي أي مقابل عنهم أسأل الله تعالى أن يرده إلى رشده ويقوم بالأمانة التي إسترعاه الله إياها وما كتبته ليس بغضا لشخصه ولا حسدا له ولا غيرة على بلدي التي ترعرعة فيه ويألمني كثيرا أن أرى مسجده على هذه الحال المزرية .

  4. عيان القبيلة مع كامل الاسف ليس أهلا للمسؤولية فأغلبهم لاتراهم في المسجد إلا يوم الجمعة ولاتهمهم إلا مصالحهم المادية أم المسجد فأمره الى الله أم الامام غفر الله لنا وله فقد أصبحت الدنيا أكبر همه فتجارته والولائم (الزرود) شغلتاه عن تأدية واجبه من صلاة وتحفيظ للقرآن ووعظ وإرشاد مع أنه يتقاضى أجرا مهما عن كل مهمة يقوم بها 1900درهم عن الامامة والخطابة و1000درهم عن تحفيظ القرآن و700درهم تقريبا عن الوعظ والارشاد ناهيك عن السكن والماء والكهرباء الذين لا يؤدي أي مقابل عنهم أسأل الله تعالى أن يرده إلى رشده ويقوم بالأمانة التي إسترعاه الله إياها وما كتبته ليس بغضا لشخصه ولا حسدا له ولا كن غيرة على بلدي الذي ترعرعة فيه ويؤلمني كثيرا أن أرى مسجده على هذه الحال المزرية .

  5. اتق الله ياصاحب المقال المسؤولية تتحملها الساكنة للمحافظة على المسجد اما المندوبية راها فرشت المسجد وصبغتو وزدتكمو المكنسات اما قبل كان موسخ اممفرش مكتهدروش الفقيه نتما لدثرتوه ومقدرينش تهدرو ليه او لتشكو به كتابة الادارة المسؤولة لغدي تكوله سير بحالك الناس مابغوك وبرك من النفاق والهدرة الخاوية

  6. الله يهدي ما خلق مبليك جامع بهد الحالة حتى رمضان فنك نت فذك الشهورة لخرين ونهي المنكر فدرك عاد اجي جامع
    دير الخير ولسكت راه الايادي الخفية كتخدم وسكت وكترجا الثواب عند الله جوامع راه ديال الله ماش ديال اللعب القيل القال الوقرتهم وقروك التعدتي متدي غير العافية الله اهدينا ويبعد علن الباطل

  7. شكرا لصاحب المقال لأن الفقيه ولا حاسب راسو بحال دوك الاطباء أو الموظفين ديال الجماعات يجي وقتاش اما ابغى و يغيب و قتاش اما ابغى، و داير راسو مقدس، خصو يطبق عليه اجراء الاقتطاع من الأجرة على الأيام و المدة اللي كايتغيبها و الا فما يتقاضاه فهو سحت ان كان يومن بالله و برسوله طبقا لما يخطب به أيام الجمعة.
    ولكن على ما يبان لي هاد الفقيه مابقات عندو رغبة فهاد المسجد، راه غير كايقضي به الأيام الأخيرة ديالو، أنا كايبان لي كيف حاضر كيف غايب الأمر سيان، خاص الأعيان ديال القبيلة و الناس الأشراف اديالها يديرو شي حل، اعطى الله الشباب المقرئين و المستقيمين اللي يمكن ليهم يقوموا بالمهمة على أحسن وجه، و المسجد راه بيت الله ماشي ديال الاستهتار و التهاون.

  8. علي تيزنيتي

    السلام عليكم
    مسجد يجب ان تسيرها جمعيه و دور جمعيه هنا تقوم بتنظيف و تفريش المسجد ، اما من ناحيه القيمين الدينين فيجب تعينهم وفق ظوابط المعتمده من طرف وزاره اوقاف الشؤون الاسلاميه التي تحدد شروط ولوجه لهذه المهمه ، اما بالنسبه لإمام المتغيب فساكنه تتحمل مسؤوليتها : اولا في عدم اشعار المندوبيه قصد تعييين خلفه ، ثانيا لا يحب لعب على الوترين اما امام دائم ومقيم او البحث عن خلفه , ثالثا زاكوره تشهد رحيلا جماعيا بسبب الخوف من صيام رمضان في الحراره و بصراحه رأيي في الامام انه لديه الحق في سفر حيث ان غالبيه ساكنه الحي تسافر صوب مدن جبليه و ساحليه كل حسب طاقاته ، و الامام نظرا لدخله ضعيف فقد اكرم بصيام رمضان في ديار الاروبيه ، زهرو واللهم لا حسد ، الله يعطينا حقنا .
    علي تيزنيتي

  9. ماقيل اخي صاحب المقال على مسجد يقال على مسجد تمتيك لحدب فمن هذا المنبار اقول اللهم ان هذا لمنكر ان الوزارة مشكورة قامت وتقوم بكل ما يلزم لكن المشكل في الساكنة فاذا كان امامكم ليس ابن البلد فماذا نقول على امامتا نحن سكان تمتيك الذي يتركنا في رمضان مقابل المادة فمن الاجدار ان يقيله السكان لانه اقالهم مقابل اجر زهيد في رمضان فان امامنا ابن الدوار ولكن لا تربطه بالدوار الا الغرض وما قيل عن النظافة بمسجد تانسسيطة يقال عن النظافة بمسجد تمتيك اين الائمة الفلاء الذي لا يهمه الا خدمة طاعة الله فاللهم انم هذا لمنكر اللهم ان هذا لمنكر

  10. كفى من الحقد والبغض على الأئمة .فرسان المنابر والمحارب فقدقال الله عنهم وجعلنهم ائمة يهدون بأمرنا لما صبرو .فا لإمامة في الدين لاتنال الا بالصبر فوا عجبا من اولئك الذين ينظرون الى النصف الفارغة من الكأس ويغضون الطرف عن النصف الممتلئة اما جهلا واما سوء طوية ووا أسفا على الذين يسوؤهم ان تتحسن الظروف المادية والمعنوية لهذه الفئة البطلة .فكفى بهتانا وزورا وافكا واشاعة وتشويها للأمتنا حملة كتاب الله وهدي رسول الله .وفي الأخير اقول للذين ينظرون بأعين سود بئس للظلمين بدلا.

  11. الزاكوري القديم

    ان امام المسجد هذا التحق به منذ عجز امامه الاسبق السي حماد هذا الرجل الذي كان ياتي يوميا من اسرير على متن دراجته العادية والجميع يعترف انه لايتعطل او يتغيب ابدا الا بعذر اما الامام الحالي سامحه الله فعليه الانضباط شيئا ما في المحافظة على اوقات الصلاة والتغيب المستمر لانه مسؤول عن حقوق المصليين اما ذهابه لاروبا وبالضبط في شهر رمضان المعظم فهو خطا كبير لان ترك المسجد بدون امام شيئ لايسمح به الا ان الظاهر ان المسؤول عن مغادرته للتراب الوطني في هذا الظرف تتحمل مسؤوليته وزارة الاوقاف فهي التي رخصت له لانه من اتلمستحيل ان يغادر دون اذنها الااذاكانت ضغوطات اخرى على هذه الوزارة فالله اعلم واذاا كان الذهاب ضروريا فلياخذ دوره بين الامة الاخرين فالمساجد كثيرة ولماذا بالضبط امام هذا المسجد كل سنة نطلب من المسؤولين فتح حوار مع السيد الامام فان كانت ظروفه التجارية وجولاته الاروبية تجبره على هذا التماطل فمن الاجسن اعفاءه تطبيقا للمثل الزاكوري– عين ماشافت و قلب ماوجع–

  12. ايها الناس ما لكم كيف تحكمون وباي منطق تتكلمون،مالكم والائمة فعوض ان تتضامنون معهم وتشجعونهم لانهم هم القلة القليلة التي اختارت ان تسلك هذا الطريق في وقت اصبحت في كل الاسر الدرعوية نبذت تحفيظ ابنائها القران الكريم واصبح الكل يلهث وراء الدنيا البيع والشراء..والحصول على شواهد المدرسة العصرية المخولة للوظائف…لولا هؤلاء الثلة لما وجدتم من يؤمكم…اما قدمتم بامام من تيزنيت للمسجد الكبير ويدعى حماد…ايها القبائليون بزاكورة …اما وجدتم احد غير الامام لتصبوا عليه غضبكم… العيب فيكم ليس في ائمتكم، فماذا غيرت فيكم خطب الجمعة والاعياد سوى التشبت بتعصبكم القبلي وعاداتكم الجاهلية المفحومة بمشاعر الحقد والكراهية ..
    اقول للتمتيكي فما كتبته كله اخطاء املائية ونحوية… (ليس المنبار وانما المنبر، وليس الاجدار وانما الاجدر…) قبل ان تكون اخطاء في المضمون… فلا يشرفني ان تكون ابن تمتيك.. اذهب لتتعلم عند الامام الذي تفتري عليه الذي لولا العلم الذي يحمله لما تركك وذهب الى الديار الاوربية في مهمة الارشاد الديني .. ورغم انه ذهب فقد ترك لك اماما وخطيبا حافظا للقران ويحمل مهمة امام مرشد تم ارساله وتكليفه من طرف المندوب الاقليمي لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ،واذكرك انه لم يذهب للسياحة انه ذهب في اطار مهمة علمية بامر من الدولة وليس من تلقاء نفسه…
    كما لا مجال للمقارنة بين مسجد تمتيك وتنسيطة ايها الجاهل فامام المسجد الاول يواضب على الصلوات في اوقاتها ليس مخافة من اصحاب تمتيك المعروفين بخلافاتهم وصراعاتهم ضد ائمة سابقون وبالتقليل من قيمة اهل العلم والتبخيس من قيمتهم والتهاون في دفع مستحقات القيمين الدينيين اذ كان الامام يتلقى مقابله المادي الذي لا يزيد عن 5.000 درهم في السنة في احسن حال او اقل بكثير من ما يسمى بالقبيلة التي تلاشت لصالح الفوضى التي يقودها امثالك …ولكن تقديرا للواجب والمسؤولية. اما مسالة غياب النظافة التي ادعيت فهي موجودة وهناك منظف بالمسجد. لكن ارهقتموه بوسخكم وعفنكم. الستم انتم من تدخلوا الى المسجد واقدامكم مملوءة بالرمل والطين…بل ادمغتكم وافئدتكم ايضا.. ايها الفلاح البدائي قدم بعض دروسك لامثالك هاؤلاء وبان ياتوا الى المسجد وهم عن كامل نظافة.. ونظف نفسك وقلبك…واذهب لتتعلم من اسيادك..وقل لهم ان للمسجد اداب وحرمة فهو للعبادة وليس للنوم والاستراحة والقيل والقال…اما حان الوقت لتتحضروا..واقول لك فالدولة هي التي ذهبت بامامك والدولة هي التي تدفع له مقابله المادي والدولة اليوم هي المسؤولة عن المسجد وعن الامام فهي التي بنته وافرشته واقامت له اماما ومنظفا، هذه الدولة التي اذا رات فيه عيبا فهي التي ستعفيه من مهامه ايها الحتالة وليس انت فقد تغيرت السياسة في علاقتها بالدين في اطار سياسة اعادة هيكلة الحقل الديني ايها الجاهل….او سيذهب من تلقاء نفسه ويترك الجهل لاهله ايها الجاهل…تهلا في راسك

  13. الزاكوري القديم

    الظاهر ان صاحب المقال هذا يتحدث بعصبية نخاف عليه من سقوطه برفع الضغط يااخي بربك ترى انت انه من المعقول و من الجائز والمنطقي ان يترك هؤلاء الاشخاص المساجد في شهر رمضان المعظم ويتوجهون الى اروبا قصد جمع الفرنكات اذا كان هذا صحيحا في رايك فانا ادعوك الى مراجعة ضميرك وتجرد من العاطفة واعلم ان المسؤولية هي عبء على عاتق كل مسؤول انا في الحقيقة لااعلم شيئا عن مسجد تيمتيك لاني اقطن بتنسيطة فما رايك في مغادرة المسجد دون ترك من ينوب لا من يصلي بالناس مما جعل تادبة الصلاة تتبعثر بي متطوعين تختلف ثقافتهم وجفظهم لكتاب الله ان كلامك صحيح وزارة الاوقاف هي التي ارسلتهم الى هناك ولكن عليها توفير البديل حتى لاتتضرر الساكنة ويصبح الامام في افواه الناس الذين لايعرفون الا الحضور اليومي.خصوصا انها المرة الثالثة او الثانية التي يغيب فيها امام مسجد تنسيطة في هذا الشهر المبارك اليس هناك ائمة اخرى يقومون بهذا الدور . اما قضية الاعفاء ففي رايي المتواضع اذا كنت ساخل بواجبي وليس في استطاعتي القيام بواجبي فساكون بين خيارين احلاهما مر الالتزام او طلب الاعفاء.

  14. قلت انك علوي فحاشا ان تكون علويا يا حقير يا ذليل فامثالك من اوصل المساجد الى ما كانت عليه فاللهم ان هذا لمنكر فاذا سفر الامام وسفر الموظف وسفر الطبيب من سيخدم هذا البلد يا خنزير انهم يسافرون للبحث عن المال وهم يعلمون ماذا قال الله في حقهم فاذا كنت تمتيكيا قحا فمن العار ان تكون متعصبا وانا اعترف بالمجهود الجبار الذي يقوم به المنظف من جهة لكن امثالك من المتسخين عقليا هم الذين يرون الامور بالمظاهر (الاخطاء الاملائية ) هم من جعلوا هذه المساجد تعيش في خبر كان اما الاستاد الفاضل ( سعيد ) الذي يقوم بمهمته احسن قيام في انتظار ان يعود الامام المسكين من الديار الاوربية وحسابه البنكي مملوء ، فانا وباقي سكان بلدة تمتيك يشكرونه على عمله ويقولون له جازاك الله خيرا واجزى لك يا استاد سعيد لانك اديت الامانة وبلغت الرسالة وبهذه المناسبة فلا مجال للمقارنة بينه وبين الامام الذي ذهب للوعظ الذي لم يعظ به نفسه اولا وامثالك والكلام طويل وطويل ومن هذا المنبر اقول اننا في تمتيك لحدب مشكلنا الوحيد والاوحد ليس المنظف ولا الؤذن ولكن الامام الذي نسال من الله ان يهديهلقراة الحزب في الصباح والمساء وعدم الاطالة في الجمعة وتنظيمه الفترة ما بين الاذان والاقامة لان المسجد يوجد جانب الطريق الرئيسية واتمنى له القناعة لكي يبقى معنا في رمضان المقبل ان شاء الله

  15. ولاد الشعب

    الخبر العاجل هو انا هد الامام يتقاضي 5المليون السنتيم في كل رحلة الي اوروبا لهادا تتهافت كلا من المغرب والجزائر الارسال اامتهتا طمعا في العملة الصعبة
    خبر موثوق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى