الرئيسية | أخبار محلية | الرئيس السابق لجماعة تاكونيت يرد على مقال منشور
الرئيس السابق لجماعة تاكونيت يرد على مقال منشور

الرئيس السابق لجماعة تاكونيت يرد على مقال منشور

الرئيس السابق لجماعة تاكونيت – ياسين يوسف

يرتكز العمل التنموي على نكران الذات و التفاني في العمل , و مواكبة الدينامية المجتمعية التي يعيشها المجتمع المغربي في مختلف المجالات و جميع مناطق الوطن الحبيب , بغية كسب رهان التنمية المستدامة من اجل سعادة و رفاهية المواطن باعتباره الحلقة المفصلية في كل التدخلات مهما كانت اتجاهاتها . وبالخصوص الإنسان ألواحي الذي يعاني مشاكل متعددة فيها ما هو مرتبط بالوضع الاقتصادي و الاجتماعي وكذا الاكرهات الطبيعية من قبيل التصحر و الترمل ,وسبل مواجهتها بكل الإمكانيات المتوفرة .         

    هذا المعطى الطبيعي ولما يشكله من ضرر على الساكنة, و الواحة أصبح موضوعا للنقاش و المعالجة حسب طبيعة التدخل الممكن لتجاوزه . لكن أن يتم استغلال هذا الموضوع لتمرير مجموعة من المغالطات, من طرف كاتب المقال موضع العنوان أعلاه  و ينسب عمل الغير لجمعية نصراط  درعة الاجتماعية الثقافية و الرياضيةكان واجبا الرد عليه و تنوير الرأي المحلي و الوطني  بخصوص مجريات الأمور .

يعتبر قصر نصراط بجماعة تاكونيت من بين المناطق الأكثر تعرضا لمثل هكذا حالة طبيعية . استدعى تدخلا من طرف المندوبية السامية للمياه و الغابات ومحاربة التصحر , المجلس السابق لجماعة تاكونيت , للتصدي لهذه الظاهرة الطبيعية . على عكس ما قاله صاحب المقال بان المندوبية السامية للمياه ومحاربة التصحر عجزت عن التدخل. بل أن الواقع و بالحجة والدليل يفند هذا الطرح  حينما تقدمت المندوبية بالمشروع. فقد تم اعتراضه من طرف سكان قصر نصراط ,ايت اسفول و زاوية سيدي يحيى . حيث قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية بمساندة بعض أعضاء جمعية نصراط درعة الاجتماعية الثقافية و الرياضية . خدمة لمصالح شخصية و أهداف ذاتية . أما حقيقة المشروع فقد رصد له غلاف مالي  بمبلغ مليون درهم (100مليون سنتيم ) , لانجاز ساقية بوحميدة و تثبيت الرمال .

إن ادعاء و افتراء صاحب المقال بخصوص رفض المشروع من طرف صاحب الفندق السياحي بالمنطقة , فواقع الحال يثبت أن قبيلة نصراط هم من تقدموا بشكاية إلى السلطات, والى المجلس الجماعي لتاكونيت, يؤكدون من خلالها  رفضهم للمشروع السياحي  الذي أقيماه الأجنبي  داخل دوار بني محمد لا يتوفر على  طريق تؤدي إليه .

إن المشاريع التي تحدت عنها صاحب المقال, و التي نسبها إلى الجمعية فهو ضرب من الخيال , من قبيل مشروع  الطريق فالحقيقة انه يعود إلى المجلس الجماعي السابق لجماعة تاكونيت بصفته حامل المشروع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية . زيادة على ذلك فقد تمت برمجة الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 9 و جماعة اكتاوة , في اطاراتفاقية  شراكة بين المجلس الجماعي السابق لجماعة تاكونيت , مجلس جماعة اكتاوة , المجلس الإقليمي لزاكورة , مجموع جماعات درعة , مديرية الجماعات المحلية و وزارة التجهيز و النقل .حيث ثم التداول و الموافقة  على انجاز هذا المشروع وتوقيع الشراكة الخاصة به بين مختلف الشركاء بغلاف مالي قدره 15 مليون درهم ( مليار و500 مليون سنتيم ), حيث سيتم البدء في أشغالها سنة 2016. بمساهمة مالية للمجلس السابق لجماعة تاكونيت ب 100 مليون سنتيم و جماعة اكتاوة بنفس المبلغ ). و هكذا نسمي الشراكة الفعالة و المدروسة و المبنية على أسس علمية باتفاق الشركاء .

أنجز المجلس السابق لجماعة تاكونيت مشروع تزويد دواوير الجماعة بالماء الصالح للشرب ( نصراط / زاوية سيدي يحيى / بني أمحمد / ايت اسفول / بوشعرة / ادوافيل / لكنازطة / حما الطاهر/ أنيسي ). بغلاف مالي قدر ب 700 مليون سنتيم اظافة إلى انه سيتم إصلاح مطفية نصراط في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في القريب العاجل وموارد داتية للجماعة . و الغريب في الأمر إن هؤلاء الذين يدعون الإصلاح في جمعية نصراط ,و التبجح في المواقع الاجتماعية ,و الجرائد الالكترونية بالتنمية هم من وقف و رفض تزويد سكان الدواواير المتبقية من الجماعة( التي تزودهم الجماعة بالصهاريج المحمولة على الشاحنات  بالماء الصالح للشرب  سنة2013  ). بتنظيم وقفة احتجاجية لأهالي نصراط المقمين بمدينة الدار البيضاء حيث استغلوا مناسبة عيد الأضحى أنداك.  

وهنا نطرح سؤال ماموقع هذه الدواوير التي لم تستفيد من الماء الصالح للشرب بالمقارنة مع الدواوير المستفيدة المادة الحيوية ؟. بل ان المجلس السابق للجماعة وضع جميع التدابير و الاجرءات العملية لإيصال شبكة الربط بالماء الصالح للشرب لكافة الدواوير  .

إن العمل الحقيقي و الانجازات التي قامت بها جمعية نصراط درعة الاجتماعية الثقافية و الرياضية . فقد تمت من خلال المكتب الأول و الثاني للجمعية .إما المكتب الحالي فأصبح يتقن لغة الانتقاد من اجل الانتقاد و خلق الفتنة و التفرقة داخل القبيلة وصنع الصراعات المجتمعية , و من يملك الشجاعة بكل روح تنموية و غيرة على المنطقة فنحن مستعدين للعمل البناء و العمل ألتشاركي, و وضع خارطة طريق مبنية على أسس علمية ,و دراسات واقعية و إشراك كافة الفئات المجتمعية, دون إقصاء لأي طرف مهما كان انتمائه. فإذا كان الهم هو التنمية لجماعة تاكونيت فكل دوار له أطره ,و رجالاته في مختلف المجالات, و المؤسسات الوطنية . لكن أهل نصراط يعتقدون أنهم هم القوة الفاعلة بجماعة تاكونيت بتأسيس جمعية في الدار البيضاء بعيدا عن ارض الواقع المعيشي لسكان المنطقة, و وضع تصورات لا تتلاءم مع ارض الواقع. مع الاعتراف أن هناك أناس داخل الجمعية نكن لهم التقدير لأنهم يعملون في صمت و باستمرارية .

و اليوم نقول إن كسب رهان التنمية, يتم عن طريق تسخير كل الإمكانيات, و تسهيل الظروف للعمل بشكل تشاركي. دون إقصاء لأحد مع ضرورة الاعتراف بالعمل الذي قدمه السابقون, خدمة لساكنة المنطقة عموما.

31 تعليقات

  1. أنت أيها الرئيس السابق من نهب ميزانية الجماعة مع بعض معاونيك الشفارة. لا نريد أن نسمع بك لا في هذا الموقع المحترم و لا وسط تاكونيت. ألا تستحي من نفسك؟ لوًكنت مكانك لغادرت البلدة حفاظا على ماء الوجه. ولكن يظهر لي بأن لا وجه لك. لعنة الله عليك أيها الفاسد.

  2. يا اخي النصراطي الشفار ان في نصراط من ضبط و هو سارق اسال عن الحاج بوسة الدي سرق اكياس الاسمنت لجمعية السقوية ……..اما المجلس السابق فالكل يشهد له بالكفاح في جلب مجموعة من المشارع المهمة و البناءة. يقولون نهب نهب نهب و هو لا يحاكم في اي قضية نهب المال العام اننا في دولة الحق و القانون ايها الامي الجاهل

  3. اما الرحيل من داق فليرحل ايها البليد صاحب التعليق 1 ارحل انت

  4. إن كلمة الشطارة لها عدة مفاهيم:
    فهناك من يختزل الشطارة في جمع و تكديس المال بكل الطرق (انتحال الصفات, النصب والاحتيال بالترامي على أراضي و ممتلكات الغير, التزوير في الوثائق الإدارية, خلق الفتن بين الإخوة الأشقاء …ومائلا ذلك من طرق التضليل) بحثا عن مال الدنيا بأي ثمن, وغير آبه بما ينتظره غدا يوم القيامة (وهذا هو حال قارون الذي تجرا على الله وخرج على قومه بزينته حتى سال لعاب الناظرين إليه,
    و هناك من يؤمن اشد الإيمان و يلخص كلمة الشطارة في المفهوم القدسي الذي أشار إليه حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم حيث قال: “الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت” والكيس هو معنى الشاطر.
    لذلك نجد ان كلمة الشطارة كل يستعملها حسب المسافة الإيمانية التي تفصله عن الله عز وجل.
    و قد حرصت جمعية نصراط درعة الاجتماعية الثقافية و الرياضية منذ نشأتها إلى حدود الساعة, و بكل مكوناتها على أن تكون كيسة في حركاتها و سكناتها حرصا على أن تبقى أعمالها خالصة لوجه الله, كما كان دعاء مسيريها سواء الأوائل منهم و الأواخر هو: اللهم وفق المحسنين واهدي الضالين المضلين , عملا بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما معناه: “لان يهدي الله بك رجلا خير لك مما طلعت عليه الشمس”

    لمن أراد أن يتبين فعنوان و موقع الجمعية الالكتروني هما :
    Site : http://www.nesratdraa.com, Mail : nesratdraa@yahoo.fr

    أما أهمية عملها الميداني فيظهر من خلال التقرير المحاذي لهذا (بعنوان اتفاقيات شراكة بين الفاعلين المحليين وجمعية نصراط درعة للتثبيت النهائي للرمال)
    اخوكم عمر بلمين: نائب رئيس جمعية نصراط درعة, الاجتماعية, الثقافية و الرياضية
    و رئيس جمعية بيئتي للمبادرة والتنمية و المواطنة و تدبير ندرة الماء
    و خادم من خدام منطقة درعة بصفة عامة و نصراط و جمعيتها بصفة خاصة

  5. كونوا و لو مرة في حياتكم منطقيين هذا اولا. . ثانيا كل شيىء واضح و لا يستدعي الشرح. تعتقدون انكم تملكون الارض فا نتم لا شيىء . اتقي لله في نفسك يا من يستدلي بالقران فنحن نعرف كل شيء و مكانتك واضحة اتهامتك قد توصلك الى وضعية حرجة.

  6. السلام عليكم اول أقول للذي تجرء على الرجل المناضل الشريف الغيور الذي يشهد له التاريخ بعطاءه وجوده و خدمته الجادة الشريفة جزاه الله خيرا أقول لك اخي المسلم الامازيغي إن الكلمة سوف تسال عنها يوم القيامة و الاتهام و الأخذ في أعراض الناس ضلم عظيم اسأل الله أن يعفوا عني وعنك

  7. اما الطريق 3كلم من انجاز المجلس السابق و عمد المقاول الى ان يتممها الى مدخل نصرط في سبيل الله و الكل يعلم حولي 200 م

  8. أعني بالرجل الشريف النزيه البريئ براءة الذئب من دم يوسف السيد الذي تعجز الكلمات عن وصف شجاعته و نباغته الحاج أمبارك بوستة الذي يصدق فيه قول الله تعالى (من المؤمنين رجال صدقو م عاهدوا الله عليه الآية

  9. أرد على يوسف ياسين بكل إختصار
    إن بليت بشخص لا خلاق له. فكن كأنك لم تسمع ولم يقل
    أقول لك أنت الماضي الذي لا أريد تذكره فأعلم أن القاضي بيننا و بينك الله

  10. حقيقة واقع تاكونيت بدواويرها مزر الى حد بعيد والواقع خير دليل.
    المكتب السابق للجماعة لم يقدم ما يشفع له .
    نستبشر خيرا بالمكتب الجديد ونقول للسيد ياسين عافاك بدل الساعة باخرى .

    • الواقع المزري الدي تتخبط فيه منطقة تاكونيت دليل على الفشل وضعف التسيير
      رئيس الجماعة ياسين ورفاقه استغلو تروات المنطقة على حساب قضاء مصالحه رئيس جماعة بمقومات رجال الأعمال
      لكن لا من يسأل من أين لك هدا يا ياسين
      وساعلنها بصريح العبارة وكلنا عليك الله خرجتي على بلدنا الله ياخد فيك الحق .

  11. لقد قدم اجدادي (الحاج بلعيد بلمين و الغالي بلمين رحمهما الله) ارواحهما دفاعا على الحق وعلى مصالح نصراط, في العقد الثاني من القرن العشرين , و حيات حفيذهما عمر ليست باغلا من حيات هذان البطلان (من ابطال خمس اخماس), لذلك فمن يبحث له عن اسم مناسب (تارة يسمي نفسه رشيد و تارة يسميها احمد و تارة ينتحل صفة انسان صادق لتشويه سمعته امام محبيه), في نظري لا يستحق حتى مجرد الرد
    اماستعمال اسلوب التهديد بالنسبة لعائلة بلمين لن يكون الطريق الامثل لاسكات صوت الحق, علما بان الذي يحارب الحق انما يحارب الله, والمعركة ضد رب العزة معركة خاسرة من اولها

  12. النفاق الاجتماعي و النفاق السياسي عدوان لدودان للتنمية و التقدم الى الامام فالمرجو ممن يقوم بمصلحة ما لهدا الوطن الغالي ان لا يتبجح بدلك فكلنا مغاربة و اخوة .

  13. ان الحفاظ على المال العام واجب
    وطني وديني في كل امة من الامم وفي كل مجتمع من المجتمعات لانه ليس ملك لفرد او لاحد وانما ملك للمجتمع كله ، فلذا فالتفريق فيه او العدوان عليه من اكبر الاخطار والجرائم ولاهميته فقد كان الرسول (صلى الله علية وسلم) يأمر بالمحافظة عليه ويطبق هذا عمليا على نفسه صلى الله عليه وسلم اولا وعلى صحابته من بعده وكان صلي الله علية وسلم يطلق عليه اسم (مال الله) وكان يحذر من عقوبة التعدي عليه كما في الحديث ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ( إن رجالا يتخوطون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة .) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وتكفينا شهادات واراء ابناء المنطقة الذين سئمو حتى من ذكر إسم الرئيس السابق الذي استعمل كل أساليب الانتقام الغير مباشر ، لذا أقول له الله إخلصك على قد فعلك والأيام بيننا دول .

  14. السلام على من استحق السلام
    السلام على من ترك الناس و اموالهم واراضيهم بسلام
    السلام على من أراد ان يتوب قبل فوات الاوان
    السلام على جمعية نصراط رمز الحق والعطاء ومفخرة لكل الأجيال
    ان لكم في جمعية نصراط أسوة و قدوة لمن أراد أن يذكر و أناب
    أحييكم من هنا من على تلات الرمل التي تشهد لكم حباتها بالحق والبدل و نكران الذات رئيسا و كاتبا وآمينا و نائبا و مستشاريها
    ألف تحية مني لكم يا رمز العزة

  15. اخي المتتبع (ولو ان كلمة المتتبع ليست اسما حقيقيا لانسان لا يخاف من الله لومة لائم) اقول ان النفاق له تعريف و كلمة التبجح ليست من اداب العقلاء, وقد سبق لجمعيتنا ان قامت باعمال اكبر بكثير من كل الذي تحدثنا عليه (فحتى التحاليل المختبرية لمعرفة جودة الماء الشروب لمشروع اسفل قامت بها الجمعية بطلب من الرئيس السابق (في مختبر ليديك بالذار البيضاء من مالها الخاص و ارسلت النتائج الى الرئيس المذكور),
    رغم كل هذا تنعت الجمعية المحسنة بكل هذه النعوتات,
    و اذا تمعنتم في ردوداتنا لحد الان نرد فقط ببعض الانجازات لتنوير الراي العام و القراء المحترمين حتى لا يتم تضليلهم بالاكاذيب التي سرعان ما يكتشفها كل قارئ صادق بمجرد ربط الاقوال بالافعال او بالميدان
    اما عن اعمالنا فنحن نحرص كل الحرص و نرجو من الله الا يشوبها شئ ولو قليل من الرياء

  16. خي المتتبع (ولو ان كلمة المتتبع ليست اسما حقيقيا لانسان لا يخاف في الله لومة لائم) اقول ان النفاق له تعريف و كلمة التبجح ليست من اداب العقلاء, وقد سبق لجمعيتنا ان قامت باعمال اكبر بكثير من كل الذي تحدثنا عليه (فحتى التحاليل المختبرية لمعرفة جودة الماء الشروب لمشروع اسفل قامت بها الجمعية بطلب من الرئيس السابق (في مختبر ليديك بالذار البيضاء من مالها الخاص و ارسلت النتائج الى الرئيس المذكور),
    رغم كل هذا تنعت الجمعية المحسنة بكل هذه النعوتات,
    و اذا تمعنتم في ردوداتنا لحد الان نرد فقط ببعض الانجازات لتنوير الراي العام و القراء المحترمين حتى لا يتم تضليلهم بالاكاذيب التي سرعان ما يكتشفها كل قارئ صادق بمجرد ربط الاقوال بالافعال او بالميدان
    اما عن اعمالنا فنحن نحرص كل الحرص و نرجو من الله الا يشوبها شئ ولو قليل من الرياء

  17. اخي المتتبع (ولو ان كلمة المتتبع ليست اسما حقيقيا لانسان لا يخاف في الله لومة لائم) اقول ان النفاق له تعريف واضح من كتاب الله, و كلمة التبجح ليست من اداب العقلاء, وقد سبق لجمعيتنا ان قامت باعمال اكبر بكثير من كل الذي تحدثنا عليه (فحتى التحاليل المختبرية لمعرفة جودة الماء الشروب لمشروع اسفل قامت بها الجمعية بطلب من الرئيس السابق (في مختبر ليديك بالذار البيضاء من مالها الخاص و ارسلت النتائج الى الرئيس المذكور), هذا المشروع الذي صرف عليه المكتب السابق للجماعة (حسب المقال 700 مليون سنتم) و لم تاخذ منه جمعية نصراط درعة الاجتماعية الثقافية و الرياضية و لو درهما, علما بانها هي التي قامت بالدراسة الهيدروجيولوجية المحلية و اخبرت الرئيس المذكور بنتائجها في اجتماع مع قبيلة و اعيان نصراط بمادوبة عشاء بمنزل اهل لعديلة مساء يوم 27-10-2007, و قد استمرت الجلست و الرئيس يشكر وينوه باعمال اعضاء الجمعية و مكتبها الحالي (كل التقارير موجودة في ارشيف الجمعية و موقعها الذي
    تكفل به فرعها بفرنسا وحرص على ان ياخذه من المنبع حتى لا يتم التحكم فيه كما سبق وان فوعل بجماعة تاكونيت وساكنتها المسكينة
    رغم كل هذا تنعت الجمعية المحسنة بكل هذه النعوتات,
    و اذا تمعنتم في ردوداتنا, فانه لحد الان نرد فقط ببعض الانجازات لتنوير الراي العام و القراء المحترمين حتى لا يتم تضليلهم بالاكاذيب التي سرعان ما يكتشفها كل قارئ صادق بمجرد ربط الاقوال بالافعال او بالميدان
    اما عن اعمالنا فنحن نحرص كل الحرص و نرجو من الله الا يشوبها شئ ولو قليل من الرياء

  18. أقول للرئيس السابق للجماعة القروية لتاكونيت أن جمعية نصراط درعة تسير بخطى تابثة والقافلة تسير والكلاب تنبح.وقصر نصراط كله رجال

  19. اقولو للساكنة تاكونيت مبروك عليكم رئاسة مجموع الجماعات في شخص الاستقلالي السيوطي …اما ياسين يوسف رَآه في المزبلة ديال الفاشلين الله يخد فيه الحق إنشاء الله

  20. العجب يا مسمى عمر بلمين التعليقات تكون على المقال . و تعليقى كان على المقال و اقصد به الرءيس السابق لتاكونيت مالك كاتنقز غير بوحدك . الاكثر من دلك انني لا اعرفك لا انت ولا جمعيتك .يا مهدي منتظر نصراط . ارجو لك التوفيق في مشاريع جمعيتك حتى تصبح نصراط اسطمبول زاكورة .

  21. أستسمحك يا أخي عمر بلمين فقد ساءلت وعرفت أني مخطئ في حقك بارك الله فيك وفي علمك وجزاك الله خيرا على ما تقدمه للمنطقة ككل وكنت حليما حينما لم ترد عليا فعلا هكذا سمعت عنك مرة أخرى أعتذر

  22. اخي العزيز يسرني كثيرا ان اكون دائما من خدام هذا الوطن الحبيب الذي كونني بدون مقابل, عشت و عاش فيه ابائي واجدادي في امن و امان, هؤلاء الاباء الذين اعتبرهم من كبار اساتذة العالم في الخلق والمعاملات رغم انهم لا يعرفون القراءة و لا الكتابة, فهذا ما جعلني اعمل على الصعيدين المحلي و الجهوي مع جمعية نصراط درعة, وعلى الصعيد الوطني في مجموعة من الجمعيات و الفعاليات الوطنية حتى نحقق جميعا -على ارض الواقع ما يتمناه ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله و ادام عزه لهذا الوطن الحبيب,
    فارجو من كل مغربي ان يعمل ما في وسعه لاسعاد المغرب و المغاربة , و ممن لا يرغب في اسعاد هذا الوطن الحبيب على الاقل الا يسعى في تخريبه و الاضرار به
    اما لمعرفة من هو هذا العبد الضعيف فما عليكم الا ان تبعثوا في كوكل عن اسم (عمر بلمين او omar belmine )

  23. تحليل موضوعي

    حين التحقت للكلية باكادير وجدت هده الجمعية مشهورة في الوسط الجمعوي لاكادير بل في سوس بأكمله, مشهورة أولا بتا ريخها الحافل ب العطاء , مشهورة بجديتها في العمل , مشهورة بنجاح مشارعها,مشهورة يسخائها المادي و الزمني….. .أما المجلس الجماعي السابق فلم أسمع عنه يوما لا محليا ولا اقليميا ‘, لا عفوا أسمع عنه محليا بالفساد وخلق الفتنة بين الدواوير بل و بين الدوار الواحد, كان على هدا المجلس ان يستغل تجربة هده الجمعية الناجحة لصالحه لكن للاسف المجلس الجماعي السابق سلم لاناس يدعون السياسة لكن لا سياسة لديهم غير الوسوسة,

  24. ان الدراسات العلمية الحقيقية لاي مشروع من مشاريع الماء الصالح للشرب:
    1- دراسة اولية : APS
    2- دراسة ثانية : APD
    ثم تاتي مرحلة الانجاز و تراعى فيها كل التعليمات التي اعطيت اثناء الدراسة,
    سؤالي هل مشروع اسفل الذي سرفت عليه 700 مليون فعلا مر بهذه المراحل و هل هناك من تقارير على هذه الدراسات في ارشيف الجماعة؟

  25. لم ترفض الساكنة النصراطية تمديد المشروع لكونه كاف لكل ساكنة تاكونيت (وهي المعروفة بالايثار على نفسها ولو كان بها خصاصة) لكن رفضت ان يكون هذا المشروع ورقة انتخابية يستعملها السياسي لاخضاع الرقاب, خاصة وان هذه الساكنة المظلومة لم تقدم لها اي دراسة علمية للمشوع (ذو ال 700 مليون) تفيد ان المنبع المائي فيه صبيب يكفي للجميع

  26. المادة الحيوية ؟. بل ان المجلس السابق للجماعة وضع جميع التدابير و الاجرءات العملية لإيصال شبكة الربط بالماء الصالح للشرب لكافة الدواوير .
    سؤال واضح وضوح الشمس ولا يقبل التاويل, هل فكر مكتبكم (بجدية) في منبع الماء.؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كم هو الصبيب الحقيقي للمببع المتوفر( و الذي انجز بعد تدخل جمعية نصراط درعة الاجتماعية الثقافية و الرياضية بالدراسة العلمية والمناقشة المستفيضة يوم 27-10-2007, هذا اليوم التاريخي المشهود الذي استدعت فيه قبيلة نصراط السيد الرئيس السابق لجماعة تاكونيت في ليلة (مصورة ومقررة في ارشيف الجمعية), استمرت حتى الساعة الثانية من صباح يوم 28-10-2007, وقد شكر فيها الرئيس المذكور اعضاء المكتب الذين استطاعوا انقاذ الساكنة (بايجاد الحلول الناجعة للمعضلة التي ارقت المجلس السابق للجماعة) و الذين ينتقدهم اليوم السيد الرئيس السابق اليوم.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ان كانت هناك الشجاعة الكافية للافصاح (علميا, علميا وعلميا) عن الصبيب الحقيقي الموجود وربطه بعدد الساكنة المستفيدة لاثبات توازن المعادلة (بين الكمية الموجودة من الماء الصالح للشرب وعدد الساكنة المستفيدة),
    لو فعلتم هذا لما كان هناك اي احتجاج, ولما وفرتم للسلطات المحلية وقتها الثمين الذي كان من الممكن ان تقضيه في قضاء مصالح المواطنين
    لمن اراد التاكد من هذا, ما عليه الا ان يمعن النظر في الصور المعبرة الموجودة في موقع الجمعية و الذي هو:
    http://www.nesratdraa.com
    اما من يصر على التضليل فهدا شانه, علما بان الحق يعلو ولا يعلى عليه

  27. عبد السلام

    السلام عليكم يا أهل تاكونيت عدت والعود أحمد

    واتما جمعو ابالزكم او هاجرو من هدك البلاصا راه والله ماشي ديال السكنى لا ماء لا خدمة لا صبيطار لا ريزو
    هاكولو ليا اش كالسين تاديرو تما ورطو راسكم او الدولة مهاكم
    راه واخا تبقاو تما 100 الف عام راه الصحرى صحرى عمارها ماتبدل
    بحال الى واحد مشا دابا الى الصحرى ديال مالي او كايطلب من الدولة تجيب ليه الخدمة أو الصبيطار فيه جميعزالاختصاصات الطريق الماء الصالح للشرب ……وا فهمو راسكم واهيا ناري

  28. لتنوير الراي العام واقناعه بالحقائق ارجو من السيد الرئيس السابق ان يرد بالحقيقة على ما اوضحناه للسادة القراء في التعليق ما قبل الاخير, هذا ان كان فعلا واثقا من كل انجازاته المذكورة في مقاله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى