الرئيسية | أخبار محلية | امحاميد الغزلان: ساكنة قصر قابو تحتج على بناء لاقط هوائي بأراضيها
امحاميد الغزلان: ساكنة قصر قابو تحتج على بناء لاقط  هوائي بأراضيها

امحاميد الغزلان: ساكنة قصر قابو تحتج على بناء لاقط هوائي بأراضيها

تفاجأت ساكنة قصر قابو بامحاميد الغزلان الجمعة الماضية بمستخدمي إحدى شركات الإتصال وهم يهمون بتركيب لاقط هوائي بأرض هي ملك لهم. مم اضطر ساكنة القصر للتجمهر بعين المكان استنكارا لذلك, ليفاجؤوا في اليوم الموالي بإنزال أمني. درك و قوات مساعدة برئاسة رئيس الدائرة و جميعهم يجهلون حقيقة المالك الحقيقي للأرض ( التي هي لأهل قابو).  

تفاصيل القضية تعود لسنة 2012 حين أرادت شركة اتصالات إقامة اللاقط على بعد امتار من قصر قابو فوقفت لهم الساكنة بالمرصاد و ظن الجميع أن الامر إنتهى. لتتفاجأ الساكنة ببدأ الاشغال بمكان آخر بالقرب من الطريق الرئيسبة رقم 9 و حينها بدأت ساكنة قصر قابو  بتوجيه التعرضات و الشكايات لكل من يهمه الامر(اتصالات المغرب، القائد، العامل…)

   لتتوصل بعد ذلك برد كتابي من اتصالات المغرب مفاده انها اكترت البقعة الارضية من ممتل الاراضي السلالية لأهل الركابي ايت حسو، و الغريب في الارض ان الارض المعنية لا تدخل في نطاق الاراضي السلالية أو الجموع بل هي ملك لأهل قابو بوثيقة تتبت ذلك.

 

 و في يوم 11فبراير 2016 حل عمال الشركة لاتمام المشروع بدون الرجوع الى الطرف المتضرر مما اثر غضب الساكنة و ترتب عنه توقف الاشغال بعد اندار العمال و حل مساء نفس اليوم خليفة قائد قيادة المحاميد الغزلان و اعطى وعد للاطراف بتوقف الاشغال الى ان تبث السلطة في الموضوع الا ان الساكنة استفاقت يوم 12فبراير2016 على وقع انزال  كثيف للسلطة على راسهم  السيد رئيس الدائرة  بتمكروت و السيد رئيس الدرك الملكي بالمحاميد الغزلان مرفوقا بعناصره و كدا رجال القوات المساعدة و قامو بالاعتداء على المحتجين من سكان قابو رغم سلمية وقفتهم مما ادى الى جرح سيدة مانتج عنه خوف وهلع في الساكنة و حالات اغماء بين النساء.

و اكدت ساكنة قابو انها لن تتنازل عن حقها المشروع  و التشبث بالقانون تحت السيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله.

فالساكنة تحمل كامل المسؤولية للسطة التى “لم تنصفها” و “لم تلتزم الحياد” و اختارت الانحياز الى الركابي ايت حسوا نظرا لنفود بعض العناصر المنتمية اليها  طبعا بعمالة اقليم زاكورة تضيف ساكنة قصر قابو.

19 تعليقات

  1. lah in3al li may7cham ach 3and 9abo o baraka man kdob rah homa li t3adaw 3la ard rgabi o htta wahd matadrab

  2. أي أراضيهم ،من أين لهم ومن قال لك أنها أراضيهم أم أنكم منحاز لجهتهم ،وليكن في علمك أنهم قاموا بمهاجمة رجال الأمن كما يأمر أحدهم النساء بقدف المهندس بالحجارة بما كان هو منهمك في أعلى القمة ،هناك أشرط كانون متلبسين في جريمة عرقلة وإتلاف معداة المشروع ومهاجمة رجال الأمن ،وهل أنت مع أعمالهم هدا؟ وفي مايخص الإدعاء أنها أرضهم ،وليس ملكهم والكل في المحاميد يعرف بدلك ،وهل تقبل لشخص أو مجموعةة تدعي أن هدا منبركم ملكيته أو منزلك يقول إنها ملكيته ؟ هناك دولة ولسنا في فوضى أن يتجمهر عدد لم يتعدوا عدد الأصابيع بنساء وأولاد للترمي على أرض الغير

  3. - ما سمي في المقال “بقصر قابو ” لا وجود له بامحاميد الغزلان للأمان و التاريخ.
    – كما يقول المثل ” اللي كيشطح مكايغطي وجهو ” كناية غلى كاتب المقال ، مقال بدون مصدر لاقيمة له.

    • بشعبية محمد

      ااغماض العيون ووضع الرأس في الرمال مثل النعامة وإقصاء الاخريين. أسلوب متخلف ومرجعية جاهلية تنم عن الحقد والكراهية. الاحتكام ااى الواقع والعقل والمنطق في مثل هذه الأمور أمر حثمي .وجود قابو مضمون واقع وحجج ووثائق. ليس بالشثم تنال المكارم .آيت حسو هذا الإسم الخاص وليست الركابي لأن هذا الاسم مشترك يسمي الجهة الموجودة بها آيت حسو وقابو . يتبع

  4. لقد رأيت العديد من المقالا في هدا المنبر كلها مفبركة وتلفيق وتزوير وسرد للوقائع من الخيال كأفلام هوليود ،أين الواقعية وأين الحرفية في نقل الخبروأين الرأي الأخر وهل لديكم تبوت أنها أرض ملكهم ، إنها شهادة زور وكدب في سرد الحدت هل مسيري هده الجريدة أشخاص ليسوا كفوئين في عمل الصحافة وفي هده الجريدة وهل درسوا الصحافة و قانون النشر أم من الحمارة إلي الطائرة .أعتقد في العالم كله فيه قانون النشر أم لا يوجد من يحاسبكم؟

  5. كل ما جاء في مقال سكان قابو كذب في كذب : الارض الدي بني عليها محطة البت هي ارض الركابي بعقد عدلي ارخ في سنة 1949 اصدرته المحكمة بتاكونيت في دعوى ضد عبد الرحمان بن عبد الله من اولاد ادريس . وهذا الرسم العدلي هو من قدم الى اتصالات المغرب .بنيت محطة اتصالات المغرب منذ 2012 وركب البيلون منذ ذلك التاريخ . . وبقيت اليات الالتقاط الهوائي إلى يوم 11 فبراير لتفاجأ الشركة بهجوم همجي من طرف اهل قابو تسبب ذلك في عدة خسائر موضوع شكاية الشركة لدى الدرك الملكي . نتحداهم ان يكون لهم عقد تتبث ملكيتهم لهذه الارض .

  6. تبينوا من الحقيقة قبل الكتابة من فضلكم.
    أين هي الوثائق التي تبين ما تقول.
    انتظر المحكماتفي القريب العاجل.
    مذا تنظر من أفراد يخربون المتلكات العام و يعرقون تشييد اللاقط الهوائي ومنطقة المحاميد في أشد الحاجة إليه.

  7. خبر فقير جدا ولو صورة واحدة او حتى مقابلة مع الاطراف المعنية جالسين فديوركوم اوبغيتو الخبر اليقين اجي عندكم بالتيليفون.

  8. لعنة اللة عليكم (آيت قابو). لوجه علاش تحشمو معندكومش . و زيد عليهم كاتب هاد المقال .. عن أي حق يتحدتون . سير لمنطقة فين كاينة الخربة ديالهوم تعرف شكون مالين الأرض . واش لي مول الخق يمشي يسكن وسط العروق .. غير إلا كانو مغفلين . … قالوها ناس زمان . ما دير خير ما يطرا باس . كون ما دارو فيهم خير آيت الركابي كون نقارضو شحال هدي . أما الا جينا للقانون . را الوتائق موجودة … و كلشي عارف ماكية ديال الأرض ديال من . را هي هادي ديال ضربني و شكى سبقني و بكى ، 2 ديال لعناطز بغاو ياعداو على المخزن و المهندس ديال المشروع …… كلشي كاين عند الناس فعين المكان ….. و داك الرادار غادي يكمل المشروع ديالو . بالقانون ….. غي إلا بغاو العناطز ترجع السيبا . و إيت عطا .. ماعندهومش مشكل . يتبع

  9. يجب على الركابي والسلطات في المحاميد ،وأصحاب الدفاع عن رجال الدولة محاكمة صاحب المقال ورفع شكاية ضده لسبب نشره أخبار كادبة ، ضد الأمن وتزوير الحقائق في هجومه على الأمن ،ويجب تقديم المهاجمين على الأشغال وعلى رجال السلطة ليكونوا عبرة ،وإن لم يحاكموا على فعلتهم فستكون سابقة للتعدي والفوضى في البلاد ،وتوجد أفلام توتق كل الحدت بالصورة والصورة

  10. تحية وبعد
    نشكر ادارة موقع زاكورة بريس على العناية والتغطية التي يليها بقضايا وهموم الساكنة بمنطقة زاكورة وبالخصوص امحاميد الغزلان.

    فبعد نشر ” محاميد الغزلان: ساكنة قصر قابو تحتج على بناء لاقط هوائي بأراضيها ”

    اول وقبل كل شئ كان لاوجود لقصر اسمه قابو، بل قصر الركابي وحتى الرسائل التي ترد اليهم تحت عنوتن الركابي.
    تانيا كان جليا بادارة الموقع قبل نشرها مقال او اخبار ان تتحرى عن الموضوع او ان تطلب رأي الطرف الاخر ووضع المتلقي امام كل الروايات او الاراء
    فقط ما عليكم الا الدخول الى موقع الخرائط google maps
    وكتابة اسم الركابي rgabi ait hassou
    اليكم الرابط

    https://www.google.fr/maps/@29.83581,-5.633954,630m/data=!3m1!1e3

    نطلب من صاحب المقال ان ينشر الوتيقة المزعومة التي تتبت ملكية الارض لهم
    ولمدا لم يمودخا لاتصاالات المغرب عندما جاءهم الجواب الكتابي او ان يدهبو للقضاء انداك كل واحد ياخد حق ان كان لهم اصلا حق.

    فمن حقي كاحد قاطني الركابي ان ارفع دعة ضد صاحب المقال او حتى الموقع باعتيار المقال بدون اسم

  11. ولد الركابي

    السلام عليكم ورحمة الله.

    مقال كله مغالطات وجب سحبه من طرف الموقع او تقديم الدلائل لتنزيرنا
    قابو ليس قصر بل مجموعو من المنازل داخل تراب الركابي ايت حسو

    فايت قابو لايملكون حتى الارض لبتي بنيت عليها منازلهم فبالاحرى امتلاك ارض الركابي
    نرجوا من الموقع عدم الانزلاق وراء اجعاءات واكاديب خفاضا على سمعته.

  12. مناشدة لاهل الركابي عدم القدف والسب

    لاننا اصحاب حق فكما عهدنا منكم الرزانة والصبر والتحكم في الاعصاب منذ 2012 ورغم كل الاستفزازات اليومية من طرفهم الى غاية اليوم ان لا تنساقو وراء مزاعم ايت قابو حتى لا نسقط في مايريدون اصلا هو خلق بلبلة ومشكل من لاشء.

    الارض اردنا وملكنا بكل الوتائق

    مناشدة مرة اخرى ضبط النفس
    والالتزام بادبيات النقاش والحوار والاقناع بالحجة والبرهان.

  13. أول مرة في حياتي أرى مقال ،بدون توقيع إسم صاحبه ،لأنه شخص كادب ومفتري وجبان خط أحمر تحت كلمة جبان ، فالمنطق العلمي يبين عدم صحة مقاله ،في تلفيق وزور وتشهير وتشويه ،إن كان ما يقوله على حق وهو على حق أن يبينن دلك من خلال توقيع المقال بإسمه ،إنه جبان مسكين أشفق عليه حتى النساء أجرأ منه ،وأخير لقد وقع منبركم المحترم في هفوة في إستقبال مقالات أشخاص جبناء مثل هدا المفثري ،وأعتقد أنه متزمت ولم يحصل على أي شهادة فربما جدتى أوعى وأثقف منه، وشكرا لكم في تشهير الأغبياء والجبناء فلن تكسب الرأي من خلال هدا النوع من الكتاب، وشكر على صاحب المقال الدي أضهرغباءه كما نشكرZagor press على نشر مقالات البلداء .

  14. الرد على المسمى بشعيبة محمد

    أهل الركابي أشرف منك و من أمتالك .. ألا تمتلك الشجاعة الكاملة . و تضع توقيعك تحت المقال . او أنك على دراية بضعف روايتك . البينة على من ادعى …. ولكن من خلال ردودك على تعليقات اهل الركابي . آيت حسو .. تبين انك لست صاحب حق ، و افتقارك للأدلة . و أقول لأهلنا بالركابي استمروا في النضال و المتابرة . إلى أن ننال جميعا حقنا . تحياتي

    • بنشعيبة محمد

      بحكم التربية وحسن الخلق والجوار.استحي الرد بوقاحة واكتفى بالتدكير بأنكم آيت حسو ولستم الركابي . الركابي الأرض العالية المهزوزة درج وطلق عينيك مع الخريطة الجغرافية للمنطقة ستفهم جيداً مامعنى الركابي .وان لم تفهم معنى اسم بلدك فأنت لست منها. تحياتي إلى كثير من سكان آيت حسو العقلاء الدي تجمعنا بهم روابط الصداقة والعيش المشترك .الدي يغيب فيك عزيزي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى