قصة مصرع الطفلة “ايديا” من تنغير تشعل الفايسبوك

1 788

 الطفلة ذات السنتين سقطت ووقع لها نزيف داخلي فارقت علي اثره الحياة بعد ان اضطرت عائلتها لنقلها من تنغير الى فاس لتلقي العلاجات. الطفلة “ايديا” من مدينة تنغير، قد اصيبت على مستوى رأسها اثر سقوطها ارضا ، حيث تم نقلها الى المستشفى الإقليمي بتنغير ،ومنه الى مستشفى مولاي علي الشريف بالراشيدية من اجل اجراء فحص بواسطة السكانير للاطمئنان على وضعها الصحي ، غير ان طبيب المستشفى اكد انها تواجه اصابة على مستوى العين،وألح بضرورة نقلها الى فاس من اجل اخضاعها للعلاج ،لكن نزيفا داخليا لم يمهلها الوقت لتفارق الحياة فور وصولها المستشفى الجامعي بفاس.

رحلة طويلة وشاقة لأكثر من 500كلم من مدينة تنغير الى فاس، قطعتها “ايديا” من اجل العلاج لتفارق الحياة.

“ايديا رحلت عنا .. لا لشيء سوى أنها ولدت في أقصى المغرب العميق وفي وطن لا يوزع وطنيته بالتساوي بين أبنائه .. فيصنفهم إلى خدام الدولة و العاق للدولة رحمة الله عليك يا ايديا .. ولنا الله فيك يا وطننا … رثاء ايديا كما رثاها صديقي : Ahmed Dahmani قبل ثواني توفيت صديقتي ايديا و هي طفلة لا تتجاوز سنتين. عمر صداقتنا بالكاد يبلغ ساعة استقبلتها في سيارة اسعاف بباب مستشفى الادريسي في حالة غيبوبة يرثى لها و توجهت بها الى المستشفى الجامعي لتلفض انفاسها البريئة ايديا ماتت بعد ان استنفذ معها الاطباء بفاس كل جهدهم في الانعاش ايديا لم تمت في سوريا ولا في فلسطين ايديا ماتت لان مسقط راسها هو تنغير و تنغير لا يجيب عن حالتها ايديا ماتت لانها قطعت مسافة تنغير الرشيدية فاس كي تحضى بحقها في العلاج ايديا ماتت لان وطنها لا يؤمن حق الاستشفاء في جهتها ايديا ماتت لان سيارة الاسعاف التي نقلتها لا تستحق حتى نقل الجثث المتحللة ايديا ماتت لان وطنها تافه ايديا كانت تستحق الحياة ايديا ناجت كل من بالمستشفى كي تبقى على قيد الحياة لكنها ماتت لاننا لا نستحق بسمة ايديا رثاء صديقي: Driss Syfaks Fakhreddine

انا لله و انا اليه راجعون

سقطت “ايديا” و لم تقم ماتت “ايديا” لانها طفلة من الجنوب الشرقي جابت “ايديا” كل المستشفيات، لا أمل في تنغير ( العمالة ) و لا امل في الراشدية ( الجهة ).

فرض على “ايديا” و الاسرة الانتقال الى فاس ( جانب من المغرب المحظوظ ) ماتت ايديا لأن سكانير الراشدية لم يستطع كشف النزيف الداخلي. ماتت ايديا لان قاريء السكانير طمأن الاسرة ولم ير إلا كسرا صغيرا بالجمجمة. ماتت ايديا و هي تقول لأطفال تنغير أنا السابقة و أنتم اللاحقون.

ماتت “ايديا” و هي تقول بصوت مرتفع رغم سنها الذي لا يتجاوز السنتين : يا أطفال تنغير لا حق لكم في اللعب لانكم ستسقطون و ان سقطتم ستموتون.

يا أطفال تنغير لا تلعبوا لأن أسركم ستضطر للسفر إلى فاس و مكناس و الرباط لاسعافكم إن كان لكم الحظ في سيارة اسعاف. نقلت ايديا الى فاس و رغم المجهودات الجبارة لم يستطع الفريق الطبي اسعافها لانها لم تصل في الوقت المناسب.

يا اطفال تنغير إن أردتم السقوط فاسقطوا قرب فاس أو الرباط لتصلوا الى المستشفى في الوقت المناسب.

سقطت “ايديا” و سقطت معا الاسرة لان الاب و الأم و الجدة سيضطرون للسفر معها الى فاس. فقدنا ايديا و معها آمال أطفالنا لا أمل بعد اليوم انصبوا الحكومة أو ارفعوها أو كسروها فشكلها و تشكلتها لا معنى له في هذه الربوع. ماتت الطفلة الرشيقة البشوشة. نؤمن بحكم الله و قدره ، الأعمار بيد الله ، لكن للمعاناة و الألم ثمن. الطفلة ايديا مم عائلة ضحيا سنوات الرصاص عائلة فخر الدين تزكي المناضلة ارحمنا يا وطن

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

تعليق 1

  1. محمد يقول

    IDYA est morte par ce que
    ILYA rien aux hôpitaux marocains

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.