استضافة مات ديلون ضيف برنامج المحادثات “في حوار مع…” خلال فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

0 171

انضم مات ديلون، الممثل و المخرج و السيناريست الأمريكي و الفنان التشكيلي أيضا، إلى قائمة الضيوف المرموقين الذين يستضيفهم قسم “في حوار مع…” ضمن فعاليات الدورة 20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش المنعقد من 24 نونبر إلى 2 دجنبر 2023.

يحضر مات ديلون في برنامج المحادثات “حوار مع ..” إلى جانب 10 شخصية متميزة من السينما العالمية من القارات الخمس، لتقاسم الحكايات المشوقة و النقاشات المفتوحة حول رؤيتهم للسينما و ممارساتهم المهنية، و تبادل خبراتهم بكل حرية مع جمهور المهرجان.

تمتد مسيرة مات ديلون السينمائية لأزيد من 3 عقود، لعب خلالها أدوار البطولة في عدة أفلام سينمائية منها: “الغرباء” و “راستي جيمس” (1983) لفرانسيس فورد كوبولا، “صيدلية راعي البقر” (جوس فان سانت، 1989)، “الفردي” (كاميرون كرو، 1992)، “هناك شيء ما عن ماري” (بيتر وبوبي فاريلي، 1998)، ” أشياء برية” (جون ماكنوتون، 1998)، “تصادم” (بول هاجيس، 2004)، “المنزل الذي بناه جاك” (لارس فون ترير، 2018) و”مدينة الكويكب” (ويس أندرسون، 2023).

و في سنة 2003، انتقل ديلون خلف الكاميرا ليخرج فيلم ” مدينة الأشباح” الذي كتبه مع باري جيفورد.

و في سنة 2006، ترشح لجائزة أفضل ممثل في دور ثاني عن فيلم “تصادم” الذي نال جائزة الأوسكار، و أكسبه أداؤه جائزة الروح المستقلة الثانية له بعد تلك التي حصل عليها عن دوره في فيلم “صيدلية راعي البقر”.

لعب ديلون أخيرا دور البطولة أمام باتريشيا أركيت في مسلسل منصة آبل” الصحراء العالية “.

يحضر الجانب الإنساني في حياة مات ديلون، إذ يعد عضو مجلس إدارة منظمة اللاجئين الدولية منذ سنة 2008، كما شارك في عدة بعثات إنسانية في كل من بورما و جنوب السودان و جمهورية الكونغو الديمقراطية.

و في هذا السياق، أخرج أفلاما وثائقية قصيرة، هدفها رفع مستوى الوعي بمصير و معاناة اللاجئين و النازحين داخليا جراء النزاعات الدولية و التغيرات المناخية.

و أنهى ديلون أخيرا فيلما وثائقيا موسيقيا بعنوان “إيل كران فيلوف” عن المغني الكوبي الأسطورة فرانسيسكو فيلوف.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.