الرئيسية | أخبار محلية | مسيرة حاشدة تجوب شوارع الدواوير أولاد يحيى لتعميم برنامج تيسير
مسيرة حاشدة تجوب شوارع الدواوير أولاد يحيى لتعميم برنامج تيسير

مسيرة حاشدة تجوب شوارع الدواوير أولاد يحيى لتعميم برنامج تيسير

في تصعيد لمسيرة النساء المطالبات بتعميم برنامج تيسير لنساء جماعة اولاد يحيى لكراير التابعة لاقليم زاكورة، قررت النسوة المناضلات الخروج اليوم الخميس في مسيرة حاشدة.تجوب أرجاء الدواوير البالغ عددها 17 دوار.
رُغمًا عنْهن، يخرجن بطريقتهن الحضارية و تبيانا لوعيهن بالواقع المر الذي يعيشون فيه و خاصة أطفالهن داخل وعاء المدرسة . إنهن “نساء” الجماعة القروية أولاد يحيى، و بالفم المليان كما رُدّدت من طرف احد المعتقلين أبناء زاكورة المناضل ن-ع =أمي مناضلة جريئة ولكن لا تعلم ذالك= أن المرأة الزاكورية أعلنتها نضالا ضدا على بورجوازية المسئولون من داخل زاكورة إنها الآن في الواجهة.
تعبيرا عن الذل الذي يعيشون فيه ، و مشاركة أطفالهن في ما يعانونه من نقص ويلات بين أسوار مدرسة تعرف بناء عشوائي تكاد تحارب ظاهرة الازدحام نظرا للابتعاد البيّن لأطفال المنطقة عنها وكذا عدم ملائمة المناهج التربوية التي يتعلمون حيث المقررات تخلوا من المعنى واللفظ وعدم انفتاح المدرسة على المجتمع، وداخل مجتمع متردي ،جماعته المحلية صنفت ضمن الجماعات الغنية كما قيل إنها جماعة أولاد يحيى بإقليم زاكورة بالمغرب لكن للأسف الفقر فيها يبلغ نسبة 56% .

هكذا لازلت الأوضاع المتردية من داخل جماعة أولاد يحيى إقليم زاكورة بالمغرب، حيث المشهد العام يعرف احتجاجات عارمة من طرف النساء بشعارات (العدالة والتنمية والحقوق فيناهي) (هز كدم أو حط كدم أولاد يحيى عمرا بالهم) (هذا تعليم طبقي شي قاري او شي باقي) تعد ب الألف مطالبين بالحق في العدالة الاجتماعية وهو الحق في برنامج تيسير (المنحة المخصصة لتلاميذ التعليم الابتدائي) الذي تستفيد منه الجماعات المجاورة لها وإضافة إلي سندات النقل لأبنائهم الطلبة الذين يدرسون بعيدا عن أعينهم ،غلاء فثورة الماء و الكهرباء غلاء المواد الغذائية غلاء المحروقات حتى لمن يريد إعدام نفسه حرقا…. دون الموازاة بين الباقي و الذي يبقى باقي دائما إنه الشعب .الطبقة الكادحة بلغة ماركس. وكدا محاسبة المسؤولين عن ما عرفته الجماعة من إحصائيات كاذبة والتي يقولون عنها جماعة غنية، فتح المركز النسوي الذي أغلقت أبوابه مند السنة الفارضة أملا أن تعود له الحياة من جديد بينما نضيف أن المستوصف الصحي هو الأخر مغلق منذ ستة اشهر مع غياب الأطر من داخله، حيت خرجوا بمقترحات أكثر تصعيدا منها مقاطعة مفتوحة لتلاميذ الابتدائي عن الدراسة حتى تحقيق مطالبهم . و مطالبتهم بحضور وزير التعليم =الوفا = إلى النظر في هده المشاكل . و حضور جميع المسؤولين عن هده الأوضاع كي يتم محاسبتهم.

عبد المغيث السوسيولوجي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى