اللقاء التواصلي الثاني لشبكة الجمعيات للتنمية المستدامة بالواحات (RADDO) بورزازات

0 349

نظمت جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث (AOFEP) بصفتها نقطة الاتصال الوطنية بالمغرب لشبكة الجمعيات للتنمية المستدامة بالواحات (RADDO) ، وبمناسبة انطلاق برنامج الأنشطة التوافقية للواحات في مرحلته الثالثة (PACO 3) ; نظمت الجمعية اللقاء التواصلي الجهوي الثاني بورزازات تحت عنوان * إشكالية الواحات بالمنطقة * ، وقد حضر هذا اللقاء خمسة وعشرون جمعية وخمسة عشر تعاونية من أقاليم ورزازات ، زاكورة و طاطا ، كما حضر أشغال هذا اليوم ممثلي الهيئات والمؤسسات التي تعنى بالشأن الواحي منها :
 الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والاركان
 المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات
 المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية
 المجلس الإقليمي للسياحة بزاكورة
 مندوبية وكالة الحوض المائي سوس ماسة درعة
 مندوبية الثقافة
 بلدية ورزازات
 غرفة الصناعة التقليدية لأقاليم ورزازات ،زاكورة وتنغير
 التعاون التقني البلجيكي.
دارت اطوار هذا اللقاء تبعا للبرنامج المسطر ، حيث تابع المشاركون باهتمام العروض التي قدمت حول : شبكة الجمعيات للتنمية المستدامة بالواحات ، نقطة الاتصال الوطنية و برنامج الأنشطة التوافقية بالواحات في مرحلته الثالثة .
وفي جل أطوار النقاش ، صب المشاركون اهتمامهم لمعرفة شبكة الجمعيات للتنمية المستدامة بالواحات والميكانيزمات العملية للوصول إلى الأهداف المتوخاة من برنامج الأنشطة التوافقية بالواحات ، هذا وقد ركزت التدخلات على طريقة تيسير المعلومات و إيصالها لمختلف الفاعلين الواحيين بل حتى المتواجدين في المناطق النائية .
من جهة أخرى اثأر هذا اللقاء الثاني الإشكالات التي تجمع كل الواحات بالمغرب، منها : تسيير الموارد المائية ، تأهيل أنظمة السقي، محاربة الزراعات التي لا تتكيف مع النسق الواحي ،هجرة الشباب . كما تمت مناقشة أسئلة وإشكالات جديدة خاصة بالفاعلين الواحيين بهذه المناطق ، حيث تحدثوا خاصة على تهميش منطقة حوض درعة ، و الحفاظ على ارث زراعة النخيل ومحاربة تهجيره من واحاته الأصلية إلى المدن الكبرى .
وفي هذا السياق تم تسجيل توصيات ارتكزت على ضرورة انجاز دراسات تتعلق بتصنيف الواحات ، إلى حد وضع نظام للترافع عن الواحات إن على المستوى الوطني أو على المستوى الدولي. وقد أبدى الفاعلون الواحيون الحاضرون في أشغال هذا اللقاء رغبتهم و استعدادهم للانخراط في وضع الحلول التي تأخذ بعين الاعتبار واقعهم المحلي ، والتي تمكن من تسليط الضوء على إشكالية الواحة في المشهد الوطني والدولي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.