الرئيسية | أخبار محلية | وضع الحجر الأساس لبناء الفضاء التربوي والتثقيفي والمتحفي للمقاومة وجيش التحرير بامحاميد الغزلان
وضع الحجر الأساس لبناء الفضاء التربوي والتثقيفي والمتحفي للمقاومة وجيش التحرير بامحاميد الغزلان

وضع الحجر الأساس لبناء الفضاء التربوي والتثقيفي والمتحفي للمقاومة وجيش التحرير بامحاميد الغزلان

امحاميد الغزلان- تم٬ اليوم الاثنين 25/02/2013 بالجماعة القروية لامحاميد الغزلان التابعة لإقليم زاكورة٬ وضع الحجر الأساس لبناء الفضاء التربوي والتثقيفي والمتحفي للمقاومة وجيش التحرير بهذه البلدة٬ وذلك بتزامن مع الاحتفال بالذكرى 55 لزيارة جلالة المغفور له محمد الخامس إلى هذه الربوع من الوطن.

وأشرف على وضع الحجر الأساس لهذه المعلمة الثقافية المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري٬ إلى جانب عامل إقليم زاكورة السيد عبد الغني صمودي٬ بحضور رؤساء المصالح الخارجية والسلطات المحلية المدنية والعسكرية وحشد من المقاومين من إقليم زاكورة.

ويتضمن هذا الفضاء٬ الذي يشغل مساحة إجمالية تصل 600 متر مربع٬ ضمنها 220 مترا مربعا مغطاة٬ قاعة لعرض الوثائق التاريخية والمخطوطات والتحف والأدوات والمعدات من قطع الأسلحة والألبسة والأشياء التي جرى استخدامها إبان فترة الكفاح والمقاومة٬ وقاعة للمطالعة٬ وخزانة للكتب والمؤلفات حول ثقافة الوطنية والمواطنة٬ وفي مواضيع لها صلة بتاريخ البلاد.

كما يتضمن هذا الفضاء قاعة للاجتماعات خاصة باللجنة المحلية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير٬ ومركزا للتكوين والتأهيل على التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي وإحداث مشاريع ومنشآت صغرى ومتوسطة من لدن أبناء المقاومين وأعضاء جيش التحرير٬ ومكاتب إدارية ومرافق صحية.

وسيكلف إنجاز هذا المشروع غلافا ماليا إجماليا بقيمة مليون و200 ألف درهم تم توفيرها عن طريق مجموعة من الشركاء٬ وهم مجلس جهة سوس ماسة درعة (600 ألف درهم)٬ والمجلس الإقليمي لزاكورة (300 ألف درهم)٬ وصندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (250 ألف درهم)٬ والمجلس القروي لامحاميد الغزلان (50 ألف درهم)٬ فيما ستتكفل المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتوفير التجهيزات الضرورية لهذا الفضاء.

من جهة أخرى٬ أشرف المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير رفقة عامل إقليم زاكورة٬ بمناسبة تخليد الذكرى 55 للزيارة التاريخية لجلالة المغفور له محمد الخامس لامحاميد الغزلان٬ على إعطاء انطلاقة أشغال توسيع الفضاء المتحفى والإداري والتثقيفي والتربوي للمقاومة وجيش التحرير بمدينة زاكورة٬ وذلك على مساحة تصل 90 مترا مربعا.

وتتضمن أشغال التوسعة الخاصة بهذا الفضاء٬ الذي تم تدشينه في شهر فبراير من السنة الماضية٬ تشييد مقصف وثلاثة مكاتب وقاعة للانتظار ومرافق صحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى