الرئيسية | أبحاث الطلبة | منطقة تامدولت التابعة لجماعة تزونين – Mohamed Radouane
منطقة تامدولت التابعة لجماعة تزونين – Mohamed Radouane

منطقة تامدولت التابعة لجماعة تزونين – Mohamed Radouane

منطقة تامدولت
التابعة لجماعة تزونين

TAMDOULT-1TAMDOULT-2يرجع الرواة تأسيس منطقة تامدولت إلى القرن 9 على يد عبد الله بن إدريس الثاني أمير بلاد سوس. إلا أن بعض المؤرخين يعيدون تأسيس هذه المنطقة إلى أبعد من ذلك. و أن عبد الله بن إدريس لم يقم إلا بإعادة بناء هذا المركز الذي كان الممر الأساسي لتجارة الذهب من عهد الفينقي.
اشتهرت تامدولت بوظيفتها التجارية و المعدنية فهي محطة لكل القوافل القادمة من بلاد سوس و كانت المنطقة تزخر بالزنك و النحاس و الفضة و تعتبر “تلعدانت” أهم مركز بها. و تصدر هذه المعادن ليس فقط إلى المدن المغربية بل إلى خارج المغرب خلال تلك الفترة و بني السودان أو باقي بلدان إفريقيا.

تحولت تامدولت بفضل وفرة مياهها وخصوبة أراضيها التي تحدث عنها مؤرخون عاصروا فترة ازدهارها “كالبكري” و “الوطواط” إلى بساتين و حقول جعلت منها مركزا فلاحيا هاما.

TAMDOULT-3أما في المجال العسكري كانت أسوارها و أبراجها بمثابة حصن ومركز مراقبة عسكري استراتيجي للطرق المؤدية إلى جنوب شرق المغرب.

TAMDOULT-4إن كتابة تاريخ تامدولت هي في واقع الحال مغامرة جلية لبحث تاريخي حول موضوع لا يزال إلى الآن خصبا لدى عموم الباحثين التاريخيين وذلك بسبب غياب الأرشيفات الكفيلة بوضع حد للعديد من الشكوك وحسم الكثير من الأشياء كذلك. لكن إذا كان غياب المعطيات التاريخية عائق أمام كتابة تاريخ هذه المنطقة فإنه كذلك عامل تحفيز لسبر أغوار التاريخ المجهول لهذا الموقع المتميز.


الطالب : محمد رضوان
تحت إشراف الأستاد: عبد الصمد بصير

تعليق واحد

  1. عن اي عهد الفينقي تتحذث ؟؟؟ و هل لك ان تبرزه ؟ ؛ هناك سكان اصليون و كفى من الاستهتار بالعقول فتامدولت هي امتداد للحضارة التي نشأت على ضفاف وادي درعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى