ألبرت ريزفانوف مدير المركز العلمي العلماء يُعلنون عن إنخفاض إنتشار الأنواع الفرعية لمتحور “أوميكرون”

0 264

أعلن ألبرت ريزفانوف، مدير المركز العلمي و السريري للطب الدقيق و التجديدي، في معهد الطب الأساسي و البيولوجيا، أن إنتشار الأنواع الفرعية لمتحور “أوميكرون” قد إنخفض.

حيث يشير الخبير في مقابلة مع صحيفة “إزفيستيا”، إلى أنه على الرغم من إنتشار المتغيرات الجنوب إفريقية الأكثر عدوى من محور “أوميكرون” BA.4 و BA.5، لا يزال اللقاح يحمي من الإصابة بالأشكال الشديدة من “كوفيد-19”. لذلك، من الضروري إعادة التطعيم كل ستة أشهر، كما أكدت وزارة الصحة الروسية في وقت سابق.

هذا و يقول المتحدث، بأن عدوى “كوفيد-19 تختلف موجاتها بعض الشيء عن موجات عدوى المجاري التنفسية العليا الأخرى. فإذا كنا سابقا نلاحظ تفشي هذه الأمراض في مواسم معينة، فإن هذه الموجات أصبحت مرتبطة بإنتشار سلالات جديدة، أكثر عدوى، تتجنب اللقاحات و منظومة المناعة. و لكن مع ذلك لا تزال اللقاحات تحمي الناس من الأشكال الشديدة للمرض”.

فمن جانبه أكد البروفيسور أناتولي ألشتاين كبير الباحثين في مركز “غاماليا” للوبائيات و البيولوجيا المجهرية، على أن لقاح “سبوتنيك V” ليس فعالا بالدرجة المطلوبة ضد السلالات الجديدة.

ليقول : “لقد كان أقل فعالية ضد متغير “دلتا”، و ضد متحور “أوميكرون” أيضا. و لكن مع ذلك يحمي المطعمين من الإصابة بالأشكال الشديدة للمرض و الموت. لذلك من الضروري إعادة التطعيم”.

في الختام، يضيف يعمل الخبراء حاليا على إبتكار لقاحات جديدة تكون فعالة ضد متحور “أوميكرون”، تكون قادرة على إبطاء إنتشار جميع أنواع متحور “أوميكرون”الفرعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.