تنظيم لقاء حول مكافحة إنتشار أسلحة الدمار الشامل بمشاركة أكثر من 30 دولة بمراكش

0 166

حل وفد دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى بالمغرب، أمس الإثنين 29 يناير الجاري، لحضور الإجتماع السياسي الأفريقي رفيع المستوى للمبادرة الأمنية لمكافحة إنتشار أسلحة الدمار الشامل (PSI)، الذي وصفته الخارجية الأمريكية على أنه سيكون “أكبر حدث لهذه المبادرة في القارة الأفريقية بمشاركة أكثر من 30 دولة”.

و قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بلاغ لها : أن “وكيلة وزارة الخارجية لشؤون الحد من الأسلحة و الأمن الدولي السفيرة بوني د. جينكينز، تسافر إلى الرباط و مراكش بالمغرب في الفترة من 29 يناير إلى 2 فبراير كرئيسة لوفد الولايات المتحدة إلى الإجتماع السياسي الأفريقي و حدث التوعية الخاص بالمبادرة الأمنية لمكافحة الإنتشار (PSI)”.

و أشارت الخارجية الأمريكية إلى أن “رئاسة هذا الحدث تشارك فيه وكيلة الوزارة، جينكينز و مدير الأمم المتحدة و المنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، رضوان الحسيني، حيث يهدف إلى تشجيع البلدان الأفريقية على تأييد المبادرة، و هي جهد عالمي دائم لوقف إنتشار أسلحة الدمار الشامل، أنظمة التسليم و العناصر ذات الصلة”.

و شدد بلاغ الخارجية الأمريكية على أن “هذا الحدث “PSI”، الذي وصفته بأنه الأكبر على الإطلاق في القارة الأفريقية، ستلقي خلاله وكيلة الوزارة جينكينز البيان الوطني للولايات المتحدة، و تعقد إجتماعات ثنائية مع نظرائه من الدول المشاركة، و تحضر عرضًا حيًا للدفاع الكيميائي و البيولوجي و الإشعاعي و النووي (CBRN) الذي يعرض فرص بناء القدرات لشركاء PSI”.

و خلص المصدر ذاته، إلى أن المسؤولة الأمريكية التي ستترأس الوفد، ستعقد أثناء وجودها في الرباط، إجتماعا مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لمناقشة التعاون الثنائي بين الولايات المتحدة و المغرب و الأمن في أفريقيا.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.