الإعلان عن إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد محمد السادس بأبيدجان

0 44

جرى بمسجد محمد السادس بأبيدجان ليلة الجمعة /السبت، إحياء ليلة القدر المباركة، في أجواء من الخشوع و الطمأنينة، و ذلك بمشاركة مجموعة من العلماء و شيوخ الطرق الصوفية و المرشدين الدينيين الإيفواريين و المغاربة.

و تميزت هذه الليلة بدرسين دينيين ألقاهما كل من عثمان دياكيتي رئيس المجلس الأعلى للأئمة و المساجد و الشؤون الإسلامية بكوت ديفوار، و مصطفى سونتا، رئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بكوت ديفوار.

و في هذا الصدد، أبرز دياكيتي، الإهتمام الخاص الذي يوليه ملوك المملكة المغربية لحماية العقيدة و العبادة، مؤكدا أن مسجد محمد السادس بأبيدجان يعكس رغبة أمير المؤمنين الملك محمد السادس في توفير مكان للمسلمين يتيح لهم ممارسة عبادتهم في أفضل الظروف.

و قال “نأمل في أن يشكل هذا المسجد، بكل ما يوفره من بنيات، مكانا للتربية و التوجيه و التنشئة الإجتماعية و التضامن”.

أما مداخلة مصطفى سونتا فتمحورت حول الأهمية التي تكتسيها ليلة القدر، بإعتبارها إحدى اللحظات الأكثر قدسية في الإسلام، مذكرا بأنها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، و ”من هنا تجلت مكانتها في الإسلام”.

و جدد المتدخلان “الإعراب عن عميق إمتنانهما لجلالة الملك، ببناء مسجد كبير بأبيدجان يمكن المجتمع الإسلامي من أن يمارس عبادته في أفضل الظروف”.

و رفع الحاضرون، بالمناسبة، أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين الملك محمد السادس، و يقر عينه بولي العهد الأمير مولاي الحسن، و يشد أزره بالأمير مولاي رشيد و بباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

و تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، أشرفت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بالتعاون مع كل من سفارة المملكة المغربية في أبيدجان و السلطات الإيفوارية المختصة، بما في ذلك المجلس الأعلى للأئمة و المساجد و الشؤون الإسلامية في كوت ديفوار (كوزيم) و فرع المؤسسة بأبيدجان، على الإفتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان، و ذلك بمناسبة صلاة الجمعة.

و يمتد هذا الصرح الديني على مساحة 25 ألف متر مربع، و يشمل قاعة للصلاة بطاقة إستيعابية تناهز 7000 مصل، و كذا قاعة ندوات و مكتبة و مركبا تجاريا و فضاءات خضراء و رواقا إداريا و مسكنا للإمام و موقفا للسيارات.

و كان قد تم إعطاء إنطلاقة أشغال تشييد مسجد محمد السادس بأبيدجان على يد أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، مرفوقا بحسن درامان واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، يوم الجمعة 3 مارس 2017.

و قد تم الإعتماد في بنائه على المعايير و الضوابط المعمارية المغربية التقليدية الأصيلة في أجمل صورها من قبل حرفيين مغاربة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.