توجه الفوج الأول من الحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة

0 52

توجه الفوج الأول من الحجاج المغاربة، زوال اليوم الخميس، إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم سنة 1445 هجرية.

و قبل مغادرتهم مطار الرباط- سلا، استمع حجاج هذا الفوج إلى الرسالة السامية التي وجهها أمير المؤمنين الملك محمد السادس، إلى الحجاج المغاربة، و التي تلاها وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق.

و في هذه الرسالة، حث جلالة الملك الحجاج المغاربة على تمثيل المملكة المغربية “في موسم الحج العظيم، أكمل تمثيل، متحلين بقيم الإسلام المثلى، من أخوة صادقة و تسامح شامل و تضامن فعال”.

و قال جلالة الملك ”بقدر ما يتعين عليكم تمثيل قيم الإسلام المثلى في الإستقامة و حسن المعاملة و التضامن و إخلاص التوجه لله رب العالمين في هذا الموسم العظيم، فإنه بقدر ما يتعين عليكم أيضا تمثيل بلدكم المغرب، و تجسيد حضارته العريقة، التي إشتهر بها أسلافنا على مر التاريخ”.

و أضاف أمير المؤمنين أن فريضة الحج تتطلب من الحاجات و الحجاج “إحترام الترتيبات و التوجيهات التي وضعتها وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، حرصا منها على توفير شروط راحتكم في الحل و الترحال، و تمكينكم من الأداء الأمثل لمناسككم بفضل ما وفرته لأفواجكم في الديار المقدسة من أطر متعددة الإختصاص، ترافقكم منذ مغادرتكم أرض الوطن و إلى عودتكم”.

كما ذكر جلالة الملك الحجاج المغاربة في هذه الرسالة، بما يتطلبه القيام بفريضة الحج من تقيد و إلتزام بالتدابير التنظيمية التي إتخذتها السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية.

و بهذه المناسبة، قال التوفيق، في تصريح للصحافة، أن عدد الحجاج المغاربة هذه السنة يبلغ 34 ألفا، تؤطر وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية 22 ألفا و 500 منهم، بينما تؤطر الوكالات السياحية 11 ألفا و 500 حاج و حاجة.

و أوضح أن مجموع رحلات الذهاب الخاصة بالحج يبلغ 78 رحلة، تنطلق الأولى اليوم الخميس، و الأخيرة يوم الـ10 من يونيو 2024، في حين أن العودة من الديار المقدسة ستبدأ يوم 20 يونيو المقبل و تنتهي في الـ08 يوليوز 2024.

و أشار الوزير إلى أن 738 من الإداريين و العلماء و الأطباء و الإعلاميين، منهم 520 من المرافقين و المؤطرين، سيسهرون على خدمة هؤلاء الحجاج و تأطيرهم.

و أضاف، في السياق ذاته، أنه تم إنتقاء مؤطري و مرافقي الحجاج حسب حصة كل عمالة أو إقليم بمعدل مؤطر واحد لكل 47 حاجا، مسجلا أن هؤلاء المؤطرين استفادوا من دورات تكوينية مكنتهم من التعرف على طبيعة مهمتهم طيلة فترة أداء مناسك الحج، قبل أن ينظموا بدورهم دورات تكوينية لفائدة الحجاج.

و لدى حديثه عن التسهيلات المتصلة بالسفر، أبرز التوفيق أن 53 رحلة من هذه الرحلات ستتوجه مباشرة إلى المدينة المنورة، و ستوفر بالتالي على 15 ألفا و 100 حاج عناء التنقل عبر السيارات.

و من بين التسهيلات كذلك، يضيف الوزير، “العمل، كما هو الشأن خلال السنة الماضية، بنظام “طريق مكة”، بتنظيم من المملكة العربية السعودية، حيث سيقوم الحجاج قبل صعودهم على متن الطائرة، على مستوى مطار الدار البيضاء، بعدد من الترتيبات حتى إذا وصلوا إلى وجهتهم لا يستغرقون إلا دقائق للخروج و الذهاب في الحافلات. و ستهم هذه العملية حوالي 12 ألفا من الحجاج”.

من جانبها، أكدت إحدى مرافقات الحجاج على مستوى عمالة الرباط، غزلان بوصبع، أنه تم الشروع في عملية تأطير الحجاج منذ ثلاثة أشهر، مبرزة حرص المؤطرين و المرافقين على تذكير الحجاج بالتحلي بقيمة الصبر عند أداء المناسك، خاصة إبان الوقوف بعرفة أو منى.

و قالت، في تصريح للصحافة، أن التأطير شمل، كذلك، حث الحاجات و الحجاج على تمثيل المغرب أحسن تمثيل، و إعطاء الأولوية للفئات الهشة، من ذوي الإحتياجات الخاصة و المسنين.

بدوره، أعرب أحمد، و هو أحد الحجاج ضمن هذا الفوج الأول، عن سعادته البالغة بأداء هذه الشعيرة للمرة الأولى، مشيدا بالجهود الإدارية و التكوينية والتأطيرية التي رافقت الإستعداد للسفر إلى الديار المقدسة.

و إستمع الفوج الأول من الحجاج، و عددهم 250 حاجا، إلى كلمة تأطيرية بخصوص أركان الحج و واجباته و سننه و فضائله، مع التأكيد على ضرورة إحترام الترتيبات و التوجيهات المعمول بها، و كذا التحلي بقيم الإسلام السمحة أثناء أداء هذه الفريضة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.