السبانخ…تسعة فوائد مهمة على جسم و صحة الإنسان

0 43

تعد السبانخ مادة غذائية مفيدة قليلة السعرات الحرارية، غنية بالفيتامينات، مضادات الأكسدة و مواد مغذية عديدة.

و من فوائد السبانخ :

1- تساعد في الحفاظ على نشاط الدماغ :
أجرى علماء جامعة راش في شيكاغو تجارب على 950 شخصا من كبار السن متوسط أعمارهم 81 سنة، أضيفت السبانخ إلى نظامهم الغذائي و كانوا أكثر نشاطا مقارنة بالذين رفضوا تناولها.

2- تساعد السبانخ على الشعور بالقوة :
تسرع في تركيب البروتين ما يساعد في تقوية العضلات. و قد بينت نتائج التجارب التي أجريت في معهد كارولينسكا السويدي على الحيوانات، أن النترات الموجودة في السبانخ تساعد في تكبير العضلات، حيث أن الإنسان يحتاج من السبانخ 200-250 غم يوميا.

3- حماية القلب :
تحتوي السبانخ على أوميغا-3 التي لا ينتجها الجسم، لذلك يجب الحصول عليها من المواد الغذائية. و كما هو معروف، فإن تناول أوميغا-3 يساعد في الوقاية من إلتهاب المفاصل، الجلطة الدماغية، السرطان، أمراض القلب و الأوعية الدموية.

4- الحفاظ على البصر :
السبانخ كبقية الخضروات غنية باللوتين Lutein و الزيكسانتين Zeaxanthin، اللتين تساعدان في منع إعتام عدسة العين و تحميها من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية بنسبة %50-60. كما بينت نتائج دراسة أجريت في جامعة أوهايو الأمريكية.

5- تساعد على التحكم بالشهية :
السبانخ مادة غنية بالألياف الغذائية، ففي كل 100 غم من السبانخ يوجد 2.2 غم ألياف، ما يعادل %10 من الكمية التي يحتاجها الإنسان يوميا.

6- مكافحة السرطان :
للسبانخ خصائص مضادة للسرطان لأنها تحتوي على كاروتينات (صبغات عضوية) تعطي الفواكه و الخضروات ألوانها المعتادة، و تعمل بمثابة مضادات للأكسدة.

7- تخفض خطر الجلطة الدماغية :
يعتقد الأطباء بأن المرضى الذين يتناولون كمية كبيرة من البوتاسيوم مع المواد الغذائية أقل عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية مقارنة بالذين يستخدمون البوتاسيوم كمتمم غذائي. و يوجد في كل 100 غم من السبانخ %15 من كمية البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم في اليوم.

8- تحافظ على صحة الجلد و نضارته :
وفقا لمستشفى مايو الأمريكي، فإن السبانخ مادة غذائية نظيفة، لإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين А الذي يمنع شيخوخة الجلد و يحافظ على صحته.

9- مكافحة الاكتئاب :
تمنع السبانخ الإكتئاب لأنها تحتوي على نسبة %19 من كمية المغنسيوم التي يحتاجها الجسم يوميا. و إنخفاض نسبة المغنيسيوم و هرمون السيروتونين الذي يلعب دورا حاسما في تحسين المزاج، يسبب الإكتئاب.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.