افتتاح مهرجان مراكش للفيلم القصير في دورته الثالثة

0 235

افتتحت، مساء أمس الجمعة، بالمدينة الحمراء، فعاليات الدورة الثالثة لـ “مهرجان مراكش للفيلم القصير”، وذلك بمشاركة شخصيات معروفة في عالم السينما على الصعيدين الوطني والدولي.

وتهدف هذه التظاهرة الفنية، المنظمة إلى غاية ثالث نونبر المقبل، إلى تشجيع إنتاج أفلام فنية تجريبية ومبتكرة من خلال العمل مع مخرجين شباب موهوبين، كما تسعى إلى أن تكون منصة مخصصة لصناعة الأفلام القصيرة ودعم الشباب المخرجين والمحترفين في مجال السينما. 

وتحتفي النسخة الثالثة من المهرجان بدولة بولونيا كضيفة شرف، حيث سيتم عرض مجموعة مختارة من الأفلام المرشحة من طرف استوديو “Munk”، الذي يعمل تحت يافطة جمعية صانعي الأفلام البولونيين منذ سنة 2008، والتي أنشئت للتركيز على إنتاج الأفلام الأولى للمخرجين.

وقالت مديرة المهرجان، رامية بلعادل، في تصريح للصحافة، “من بين خصوصيات مهرجان مراكش للفيلم القصير لهذه السنة، هو كون دولة بولونيا هي ضيفة شرف هذه الدورة، وأيضا قيام المهرجان بتنفيذ برنامج خاص “LOW BUDGET FILM” بهدف دعم إنتاج وتطوير صناعة الأفلام القصيرة في المغرب، كما سيقوم المخرجان جيهان جويبول، وكريم تاجواوت بتقديم إبداعاتهما ضمن هذا البرنامج الطموح”.

وأبرزت بلعادل أن “أهمية هذا الحدث الفني تتجلى في قربه من المخرجين الشباب المغاربة، فهو مهرجان مفتوح في وجه هذه الفئة من أجل تشجيعها على ولوج عالم السينما”. وأضافت أن “المهرجان في دورته الثالثة يضم ثلاث تشكيلات، و هي التشكيلة المغربية، والتشكيلة العالمية، وكذا تشكلية دولة بولونيا ضيف الشرف، في حين ستقتصر المسابقة فقط على الأفلام المغربية من أجل تشجيع المخرجين الشباب المغاربة”.

وتضم قائمة المهرجان 13 فيلما، من بينها سبعة في المنافسة، بمشاركة مخرجين وممثلين مشهورين مثل عبد الغني الصناك، وكريم سويسي، ومنير عبار، وعبد اللطيف شوقي، وفهد بنشمسي.

ويمنح المهرجان عدة جوائز، من بينها جائزة النخيل (أفضل فيلم) وجائزة بلارج (أفضل مخرج) وجائزة بهجة (أفضل ممثل)، كما سيتم منح جائزة المفضلة لفيلم من القائمة الدولية.

وتضم لجنة التحكيم برئاسة المخرج المغربي نور الدين الخماري، المنتجة والمخرجة رشيدة ساعدي، والممثلة نسرين الراضي.

ويحمل ضيوف الشرف لهذه النسخة تنوعا دوليا ومواهب استثنائية مثل هانكيل دونيرسمارك مديرة Berlinale Shorts-Berlin، والملحن المصري هشام نزيه المعروف بتأليفه المتميز في فيلم “Moon Knight”، وسعيد باي الممثل المغربي المشهور بأدواره المتنوعة في السينما والمسرح، والمخرج البولوني تادوز ليزياك الحائز على جائزة “Discovering Eye” عن فيلمه “The Dress” الفائز بالعديد من الجوائز الرفيعة، بما في ذلك ترشيح لجائزة الأوسكار.

وتعد هذه النسخة، التي ست قام في أماكن و فضاءات تشمل المركز الثقافي”le 18 Marrakech” وعرصة مولاي عبد السلام ومتحف الحلي بحي القصبة ومتحف إيف سان لوران، بأسبوع من الاكتشافات السينمائية الملهمة، واللقاءات المثيرة، والاحتفال بالتنوع الثقافي من خلال فن الأفلام القصيرة، وكذا الانفتاح على برامج جديدة تروم دعم وتطوير صناعة الأفلام المغربية القصيرة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.