الرئيسية | أخبار محلية | تنزولين: “ماما مسكور” مهددة بفقدان كوخها من “جريد النخيل”
تنزولين: “ماما مسكور” مهددة بفقدان كوخها من “جريد النخيل”

تنزولين: “ماما مسكور” مهددة بفقدان كوخها من “جريد النخيل”

حسب بلاغ للمكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بزاكورة فان المكتب يتابع بقلق شديد ما تتعرض له المواطنة مامة مسكور الساكنة بدوار تسركات جماعة ترناتة قيادة تنزولين من تهديدات بهدم مسكنها من طرف السلطات الإدارية بتنزولين ، المسكن عبارة عن كوخ مشيد بجريد النخل ومثبت بأعمدة من الخشب ومسقف بالبلاستيك تعيش فيه مع أبنائها الأربعة الصغار مند عشر سنوات.
المواطنة المقهورة تؤكد للمكتب الإقليمي للعصبة أن مطالبتها للسلطات الإدارية بتنزولين شهادة المعاشرة الزوجية لتقديم دعوى ثبوت الزوجية ضد زوجها ، المطلب الشرعي الذي رفض و تبعه حالة تأهب من طرف السلطات الإدارية لهدم مسكنها ، في الوقت الذي تتمسك بحقها في الشهادة المذكورة .
وقد انتقل المكتب الإقليمي للعصبة الى مكان تواجد مسكن المواطنة المذكورة وعاين وجود مجموعة من الاكواخ بعضها تسكنها بعض العائلات وبعضها اتخذتها حظائر للحيوانات ووجود بنايات عشوائية بالقرب من مسكن المواطنة . و تبين لمكتب حقوق الانسان ان الوضع المذكور ليس وليد اليوم وإنما راجع الى سنوات خلت ، وهو نتاج تواطؤ عون السلطة والسلطات الإدارية بتنزولين مع مجموعة من العائلات النازحة من مناطق تاكونيت……الخ.
المكتب الاقليمي للعصبة طالب السطات في بلاغه بتمكين المواطنة مامة مسكور من شهادة المعاشرة الزوجية والعمل على ضمان الحماية الحقوقية والاجتماعية والاقتصادية لهذه الأسرة بما يضمن وحدتها واستقرارها والمحافظة عليها ( المادة 32 من الدستور). وكذا حقها في السكن اللائق ( المادة 31 من الدستور). كما حملت العصبة المسؤولية الكاملة للسلطات الإدارية بتنزولين في كل ما قد تتعرض له المواطنة مامة مسكور وأبنائها الأربعة ومسكنها ، ولايحق لها ان تعاملها معاملة قاسية أو لاانسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة تحت أي ذريعة .
unnamed (5)

2 تعليقات

  1. lahawla wla 9owata ila bilah

  2. namoudaj akhar fi laaroumiate lsayda tasskouno koukhan fi hada lbardi lkariss wa akharoune yamlikouna villat wa koussouran wa wa wa hada hwa maghribna ach ghadi ndiro lih .nass bghaw ghir itssatro omakhlawhomch bach lmsskin dima ithraj wetjra7 we ban alih lakhar bli taychfak alih

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى