الرئيسية | مجتمع | استمرار العمل التنموي بجماعة اولاديحيى لكراير باقليم زاكورة
استمرار العمل التنموي بجماعة اولاديحيى لكراير باقليم زاكورة

استمرار العمل التنموي بجماعة اولاديحيى لكراير باقليم زاكورة

انعقد بمقر جماعة اولاد يحيى لكراير أشغال الدورة العادية لشهر فبراير 2014 وذلك يوم الجمعة 28 فبراير 2014 على الساعة التالتة زوالا. بحضور رئيس وأعضاء المجلس الجماعي وكدا السيد خليفة قائد قيادة تمزموط والمجتمع المدني, حيث انطلقت الجلسة بكلمة السيد رئيس المجلس الجماعي بالشكر للحضور وبعدها طلب السيد الرئيس بتعيين رئيسا للجلسة لعين بعد دلك السيد إبراهيم العثماني رئيسا للجلسة, و التي حصر جدول أعمالها في اجتماع أعضاء مكتب المجلس الجماعي يم الجمعة14فبراير 2014 عملا بمقتضى الظهير الشريف رقم 271_02_1 بتاريخ 03_2002 بتنفيد القانون رقم 00.78 الخاص بالميثاق الجماعي و خاصة المادة 59 منه .
1_الدراسة و المصادقة على مشروع الحساب الإداري لجماعة اولاديحيى لكرا ير لسنة 2013
29, 11607336 درهم المداخيل
7606210,09 درهم المصاريف
4006126,20 درهم الفائض
1901579,92 درهم الاعتمادات المنقولة
2067031,80 درهم اعتمادات منقولة لأمور خصوصية
560536,71 درهم الفائض الحقيقي

بعد قراءة مسودة الحساب الإداري فتح باب النقاش بين الأعضاء حيث طرحت أسئلة واستفسارات حول مجموعة من النقط تهم بالخصوص التعويضات و التنقلات والصيانة …وبعد نقاش مطول و مستفيض و أخد ورد يتوخى الجميع منه الحكامة والشفافية في التدبير و التسيير الجماعي و كذا تطبيقا للميثاق الجماعي من اجل ديمومة المرفق العمومي للجماعة, ليتم بعد دلك التصويت على الحساب الإداري بأغلبية مطلقة .
2_واستمرت أشغال الدورة بمناقشة باقي النقط المتعلقة ببرمجة الفائض لسنة 2013 والمصادقة على مجموعة من الاتفاقيات ذات النفع على الجماعة, من قبيل المصادقة على اتفاقية شراكة لبناء وتوسيع الطريق رقم 9 بخصوص المقطع الرابط بين تمزموط و تنزولين, ومن اجل فك العزلة عن المداشير وربطها بالطرق تمت الموافقة على قرض من صندوق التجهيز الجماعي لانجاز طريق تاسمينخت ,والمصادقة غلى اتفاقية شراكة لبناء الطريق لتاسمينخت وكذا اتفاقيات الشراكة لدعم الجمعيات خصوصا العاملة في المجال التعليمي لتشجيع تمدرس الأطفال و تقوية البنيات التحتية للمؤسسات التعليمية.واحدات مركبات سوسيو رياضية للقرب .
وتشجيعا للعمل الفلاحي والفلاحين بتراب الجماعة تمث المصادقة على اثفاقية شراكة لتتمين منتوج الحناء. ومساهمة منها في تقوية قنوات الري الخاصة بالسقي ودعما للفلاحين الصغار بالجماعة من اجل تطوير و تحسين الاستغلال الفلاحي ثم تخصيص دعم مالي لبناء وتاهيل ساقية ارنو. كما تمت المصادقة على مقترح انخراط الجماعة في إطار منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة و الشباب. UNICEF وفي الأخير يمكننا القول أن جماعة اولاديحيى لكرا ير اتخدت على عاتقها مواكبة الاوراش التنموية. و دعم جمعيات المجتمع المدني من اجل تقوية الفعل المدني وتنمية الدينامية المجتمعية ,تكريسا لمبدا الحكامة الجيدة و الديمقراطية الفعالة من اجل مسايرة و مواكبة التطورات المجتمعية .لدلك مزيدا من العمل القوي حتى يتسنى للجماعة اشراك الشباب الفعلي في صلب اهتماماتها وتنمية قدراته ,خصوصا مع توفر الجماعة على بنية تحتية مهمة كدار الشباب و القاعات ذات الاستعمالات التعليمية و الرياضية و الثقافية .

رضوان لحميدي مندوب المركز الوطني للتنمية و الوحدة التربية باقليم زاكورة

رضوان لحميدي مندوب المركز الوطني للتنمية و الوحدة التربية باقليم زاكورة

تعليق واحد

  1. لحسن الباعقيلي

    بالفعل اخي رضوان نتمنى المزيد لكي تكون جماعتنا عند حسن ضن كل ساكنتها وشكرا لك على هذا المجهود القيم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى