الرئيسية | جهوية | إفتتاح فعاليات الدورة السادسة للفيدادوك

إفتتاح فعاليات الدورة السادسة للفيدادوك

افتتحت مساء أمس الثلاثاء 29 ابريل فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي، بقاعة إبراهيم الراضي التابعة للقصر البلدي بمدينة أكادير ؛ المهرجان الذي تنظمه جمعية الثقافة والتربية عن طريق السمعي البصري، إستهل بكلمة رئيسته هند السايح التي اشادت بالمجهودات الجبارة لفريق العمل من أجل انجاح التظاهرة ، وشكرت كل شركاء هذه الدورة ؛ وأوضحت هند السايح أن الدورة الحالية تتميز بتخصيص حيز هام لقضايا المرأة بعد مضي عشر سنوات على دخول مدونة الأسرة حيز التطبيق كما أعلنت عن مشروع “المينا دوك ” الذي سيتم اطلاقه على هامش هذه الدورة يوم الجمعة 02 ماي 2014 على الساعة العاشرة صباحاً بفندق ريال أطلس ولخصت هند اهدافه؛ في التعاون مع مجموعة من المنتجين المغاربة وكذلك المغاربيين ومجموعة من القنوات التلفزية لإنشاء سوق تغطي منطقة ” MENA” أي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بشراكة مع ” Sunny Side of the Docs ” الدولية؛ هذا المشروع سيكون بمثابة نهضة ثقافية وإقتصادية: فبالنسبة لمدينة أكادير سيكون كأداة لتنمية السياحة وذلك بالإنفتاح على السوق الأسيوي والأمريكي، وبالنسبة لجهة سوس ماسة درعة فمن شأن المشروع أن ينوع الأنشطة السينمائية والسمعية البصرية، وخلق قطب ثان من الإنتاج السمعي البصري كما أن المشروع الجديد له فائدة على الصعيد الوطني إذ يعتبر هيكلة جذرية للسينما الوثائقية وفرصة للتموقع كقطب عالمي في ظل تزايد الطلب العالمي على السينما الوثائقية. بعد كلمة هند السايح ؛عرض شريط وثائقي للقناة الثانية، تلته كلمة رضا بن جلول مدير البرامج الأخبارية والوثائقية بالقناة الثانية؛ حيث تحدث عن جودة مهرجان “فيدادوك” من حيث حيث انفتاحه على جميع شرائح المجتمع، خاصة فئة الشباب من خلال عروض الجامعة و-“الخلية الوثائقية . بعد قدم هشام فلاح لجنة التحكيم إلى الحضور والتي تتكون من كل من محسن البصري المخرجة الفرنسية_ الإسبانية مريانا اتيرو ،والمخرج الفرنسي برني غولدبلات، والمخرجة الإيرانية كاتايون شهابي ؛ المنتج والمخرج المغربي محمد بلحاج، والمبرمجة الكوبية الفرنسية نورما غيفارا و حبيبة جنين من الجزائر . إضافة إلى الشخصيتين البارزتين في هذه الدورة يتعلق الأمر بالمخرج الفرنسي نيكولا فيليبر، ومبرمجة مهرجان تورونتو الدولي رشا سالتي اللذان اعلنا رسمياً إفتتاح الدورة السادسة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي. وتخلل الإفتتاح عرض بعض المقاطع من الأشرطة الوثائقية ومجموعة من صور الحفل السينمائي الذي عرض بتالبرجت مساء الإثنين الماضي بالساحة المتواجدة أمام سينما الصحراء بتالبرجت .
بعد الإفتتاح عرض شريط “أم عازبة ” لديبورا بيريكين والذي يحكي عن معاناة أم عازبة محتقرة من لدن المجتمع وعن الأطفال الغير شرعيين المهمشين، الشريط لاقى إعجاب وتجاوب الحضور .
تجدر الإشارة أن العروض المبرمجة ليومه الأربعاء بقاعة إبراهيم الراضي التابعة للقصر البلدي هي: “لا توازن “لجوليان غتنز على الساعة التاسعة صباحاً ؛ وفي المسابقة الرسمية “الواد الواد ” لعبد النور زحزاح على الساعة الثانية و النصف ، “لا تهجرني ” لنيلس فان كوفردن ” على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال ، وفي السادسة والنصف مساء سيعرض شريط “ارييل ” للورا باري . وفي المركب الثقافي جمال الدرة سيعرض شريط “ولد عمار” لنصر ألدين بن معطي من تونس. أما فيما يخص البطاقات البيضاء بالمعهد الفرنسي “ماستر كلاس” فسيعرض “نينيت” لنيكولا فيليبر على الساعة الثانية والنصف ، و- “طيور أيلول ” لرشا سالتي على الساعة الرابعة والنصف؛ هذا بالاضافةا إلى عروض الهواء الطلق التي ستجرى بكل من مركب خير ألدين على الساعة التاسعة، صباحاً وحي أنزا على الساعة التاسعة والنصف مساءً .

تعليق واحد

  1. ROOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO3

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى