الرئيسية | عام | وزارة الداخلية تفرج عن تقسيمها الجهوي الجديد
وزارة الداخلية تفرج عن تقسيمها الجهوي الجديد

وزارة الداخلية تفرج عن تقسيمها الجهوي الجديد

المساء - العدد :2488 - 26/09/2014

أفرجت وزارة الداخلية، أول أمس، عن مقترحها الذي يهم التقسيم الجهوي، حيث وجهت مراسلة إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية من أجل إبداء ملاحظاتهم حولها، وفق ما أكده مصدر مطلع.

واعتمد المقترح بشكل مباشر على الصيغة، التي وردت في تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية، حيث تم تقليص عدد الجهات من 16 جهة إلى 12 جهة. غير أن الجديد الذي حمله المقترح هو أن الداخلية تبنت خيار الحفاظ على إقليم فكيك ضمن الأقاليم الموجودة داخل جهة الشرق- الريف، خلافا للخيار الأول الذي تضمنه تقرير اللجنة الجهوية، والذي كان سيجعل الجزء الشرقي لإقليم فكيك تابعا لجهة درعة تافيلالت.

واعتبرت وزارة الداخلية، في مراسلتها، أن مقترحها الجديد، الذي سيكون موضوع مرسوم، اعتمد على مجموعة من المقاييس التي تتناسب بشكل كبير مع تلك الواردة في مقترح القانون المتعلق بتحديد الدوائر الترابية.

وسيتم تقسيم المغرب إلى 12 جهة، هي: جهة طنجة تطوان، التي تضم عمالتين هما: عمالة طنجة أصيلة وعمالة المضيق الفنيدق، إضافة إلى خمسة أقاليم، هي: إقليم شفشاون وإقليم الفحص- أنجرة وإقليم العرائش وإقيلم تطوان وإقليم وزان.

الجهة الثانية هي جهة الشرق والريف، وتضم عمالة وجدة- أنجاد وثمانية أقاليم، هي: الحسيمة وبركان وجرادة وفكيك والناظور وتاوريرت والدرويش وكرسيف.

أما الجهة الثالثة فهي جهة فاس- مكناس، وتضم عمالتين، هما: فاس ومكناس، وسبعة أقاليم، هي: بولمان والحاجب وإفران وصفرو وتاونات وتازة ومولاي يعقوب.

وبخصوص الجهة الرابعة فهي جهة الرباط- سلا القنيطرة، التي تضم ثلاث عمالات، هي: الرباط والصخيرات-تمارة وسلا، وأربعة أقاليم، هي: القنيطرة والخميسات وسيدي قاسم وسيد سليمان.

أما الجهة الخامسة فهي بني ملال – خنيفرة، وتضم ستة أقاليم هي: أزيلا وبني ملال وخنيفرة وخريبكة وميدلت ولفقيه بنصالح.

وتأتي جهة الدار البيضاء –سطات كسادس جهة، وتضم عمالتين، هما الدار البيضاء والمحمدية وسبعة أقاليم هي: ابن اسليمان والجديدة ومديونة والنواصر وسطات وبرشيد وسيدي بنور.

أما الجهة السابعة فهي جهة مراكش – آسفي، وتضم عمالة مراكش وسبعة أقاليم هي: الحوز وشيشاوة وقلعة السراغنة والصويرة وآسفي والرحامنة واليوسفية.

والجهة الثامنة هي جهة درعة- تافيلالت، وتتكون من أربعة أقاليم هي: الرشيدية وورزازات وزاكورة وتنغير.

وبالنسبة لجهة سوس ماسة، وهي الجهة التاسعة، فتم تقسيمها إلى عمالتين هما: أكادير- إداوتنان وإنزكان آيت ملول، إضافة إلى أربعة أقاليم هي: إقليم اشتوكة آيت بها وتارودانت وطاطا وتزنيت.

أما الجهة العاشرة فتحمل اسم جهة كلميم – واد نون، وتضم أربعة أقاليم هي: طانطان وكلميم وسيدي إفني وآسا الزاك.

فيما الجهة الحادية عشرة، فهي جهة العيون الساقية الحمراء، وتضم بدورها أربعة أقاليم هي: المسارة وبوجدور والعيون وطرفاية.

وبالنسبة لجهة الداخلة وادي الذهب، وهي الجهة الثانية عشرة، فتضم إقليمين هما: إقليم أوسرد وإقليم وادي الذهب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى