الرئيسية | أخبار محلية | مصلحة التخطيط و البنايات بنيابة التعليم بزاكورة تهتز على اثر البنايات المنقوصة
مصلحة التخطيط و البنايات بنيابة التعليم بزاكورة تهتز على  اثر البنايات المنقوصة

مصلحة التخطيط و البنايات بنيابة التعليم بزاكورة تهتز على اثر البنايات المنقوصة

زاكورة ( زاكورة بريس)  الاساتذة والإداريون والمسئولون والتلاميذ الذين يلجون المؤسسات التعليمية التي بنيت حديثا كثانوية يوسف بن تشفين والروحا وبوزروال  واولا يحيى لكراير ينتابهم الاستغراب وخيبة الآمال لما يلاحظونه من بنايات  تفتقد الجمالية والمتانة وما شهدته من إلغاء سكنيات ومرافق تربوية خلاف ما ألفوه في مدارس وثانويات سبق ان عملوا ودرسوا قيها سابقا كانت تتصف بالإتقان والرونق ويتم تشييدها تحت المراقبة والشفافية والوضوح من طرف  مصلحة التجهيز انذاك .
​فاليوم الذي آلت مراقبة البنايات التعليمية بإقليم زاكورة  لتقنيين هم الكل في الكل يمتنعون بشدة تسليم دفاتر التجملات ، فإن مصير ثانوية الامام الشافعي التي لم يحترم دفتر التحملات في بنائها  فتم الحذف والتغيير شمل السور والأقسام والملاعب والشبابيك … أما مدرسة الانوار فحدث ولا حرج ، فملاعبها تبنى بالحصى والرمل المأخوذ من الوادي مباشرة ( tout venant ) وبدون حديد الذي نص عليه CPS رغم تنبيه المسؤولين عن المخالفات ، كما حذف من الواجهة الشباك الحديدي والطوب الاحمر الذي يضفي عليها الجمالية ، وكذا شباك النوافذ . وأما الباب الرئيسي فعبارة عن باب صغير جدا لا يليق يمؤسسة ستأوي المئات من التلاميذ وهو لا يسمح بولوج الوقاية المدنية إذا طري طارئ . وما خفي داخل هذه المدرسة اعظم .
​أما الثانوية الاعدادية يوسف بن تشفين بمدينة زاكورة فقد  حذفت منها سكنيان للإداريين تقرر بناؤهما بدون مبرر ، كما ظهرت بها  شقوق في الجدران رغم انها لم تسلم بعد رسميا .
​لكون قضية الثانويات والمدرسة المذكورة قد فاحت رائحتها والشكايات العديدة المقدمة للنائب الاقليمي من طرف السكان ( سكان اسكجور مثلا ) ، تدخلت النقابات التعليمية بدورها ، جمعية مديري وإداريي التعليم الثانوي والنقابة المستقلة ، وطرحت مشاكل هذه المؤسسات على النائب الاقليمي الذي وعدها بفعل المتعين لإجلاء الحقائق ، رغم ان لجنة من نفس مراقبي الاشغال سبق ان زارت ث الامام الشافعي بدون اية نتيجة.
​سكان ورجال التعليم بزاكورة يطالبون بإيفاد  لجن مختصة في هذا لميدان خدمة للشفافية والوضوح  وحفظ المال العام وحتى لا تشكل هذه البنايات خطرا على التلاميذ في المستقبل ( تتوفر زاكورة بريس على نسخ من دفاتر التحملات : CPS .

بقاس صالح

11 تعليقات

  1. نظرا لما وصلت اليه الحالة المهترئة للمؤسسات التعليمة المذكورة،وخاصة مؤسسات:الانوار-الروحا-يوسف بن تاشفين،..وغيرها مما لم يشر اليه الاستاذ صالح بقاس في مقاله،فان الامل معقودعلى السيد النائب الاقليمي ان يقوم بالمتعين،حتى تظهر الحقائق بشكل جلي تعيد الى سكان زاكورة الثقة في النيابة الاقليمية على انها تقوم بدورها المنوط بها،و ذلك بعدما فقد سكان زاكورةهذه الثقة مع مختلغ المسؤولين الذين تعاقبوا غلى تسيير عذه النيابة.

  2. الله إجيب الصواب!!!!!!!!!

  3. ثائر على الأفكار الضالة

    حين بدأت قراءة هذا المقال قلت في نفسي لعل في هذا البلد أناس يهمهم الشأن التعليمي لأطفال هذا البلد الطيب و الذي يستحق كل خير، و أنا أسترسل في استهلاك الأفكار الواردة هناك، فإذا بجملة أوقفتني و خلقت لي اضطرابا يشبه ذلك الذي تحدثه منعرجات تيزي نتيشكا لسائق عربة محترف، و هي كالآتي : ” … كانت تتصف بالإتقان والرونق ويتم تشييدها تحت المراقبة والشفافية والوضوح من طرف مصلحة التجهيز انذاك” حينئذ تحطمت متعة القراءة و تبين لي أن أمر هذا المقال لا يتعلق بمساهمة غيورة على زهور هذا الإقليم، بل أزكمت أنفي رائحة لوب يتحرك فقد لمعانه الذي كان مزيفا، و يحاول أن يثبت نفسه المريضة عن طريق نشر الفتنة بين أناس البلد. هذا الأمر أحال علي تساؤلات كثير للسيد المدير المتقاعد لا أرجو منه الإجابة لأنها محمولة على طيات علامات استفهامها:
    – مصلحة التجهيز القديمة و الجديدة:
    أغلب بنايات الإقليم كانت في عهد المصلحة القديمة فهل كانت متينة و جميلة تضاهي عجائب الدنيا السبع؟
    ففي عهد المصلحة القديمة بنيت في إطار المانحين الدوليين JBIC PARSEM MEDA I et II عدة بنايات فهل السيد رئيس المصلحة السابق كان على دراية بما يفعل؟
    إذا كان نعم كما تدعون، لماذ تم توتيد ث لكتاوة في الشعبة اضطر رئيس المصلحة الجديد برمجة سور حجري لتغيير اتجاه الوادي و حماية المؤسسة؟.
    إذا كان نعم كما تدعون لماذا تم توتيد ث 16 نونبر في مكان لا يصلح حتى لمأوى الكلاب و الذئاب دون مراعاة سكان تنفو و بني علي و الدواوير المجاورة على السواء؟
    إذا كان نعم كما تدعون لماذا اوصل الاستهتار بالمال من طرف مدير ث الإمام البخاري و يقوم بإصلاح الثانوية بأموال لم تكن مخصصة لها؟
    إذا كان نعم كما تدعون لماذا ثارت ثائرة المراقبين الذين عاينوا ث تانسيخت و بوزروال حين وجدوا البنايات تحت رحمة الوادي؟
    إذا كان نعم كما تدعون لماذا لم يتمكن الرئيس القديم من برمجة ث صلاح الدين الأيوبي تامة الدراسة منذ 2002 حتى عهد المصلحة الجديد الذي تتهمونه؟
    إذا كان نعم كما تدعون لماذا ……؟؟؟؟
    – المديرون:
    السادة المديرون، ماذا تقولون حين نفتح ملفا حول المواد الغذائية المخصصة للإطعام في المطاعم و الداخليات ؟ أم حرام عليهم و حلال علينا؟
    ما بالكم في الاستهتار في التعامل مع الملفات الحساسة المرتبطة بالتلاميذ مباشرة: تسجيل الغياب الذي يحرم عشرات الأسر من إعانات تيسير.
    استغلال هاتف العمل المحمول في أغراض شخصية و إغلاقه في وجه التواصل الإداري مباشرة بعد انقضاء الرصيد
    استغلال الحواسيب المحمولة من طرف أبناءكم في الشات و … أم حرام عليهم و حلال علينا؟
    – الأساتذة:
    إن الأسلوب و الأخطاء الواردة في تعاليقكم تدل على مستواكم فلا داعي للمجادلة، و المغزى مفهوم دون الانغماس في التفاصيل.
    – النواب: لا زال الوقت مبكرا عن الحديث فالرجل حديث العهد بالنيابة ولا يرى عليه سوى الخير لكن ابتليت النيابة ب”حنكور” وهو الآن في تارودانت و الله لا نعرف متى و كيف نزل من المظلة على النيابة لا يهمه منها سوى جمع المال المخصص للموظفين و تسجيل أرقام قياسية في رالي زاكورة أرفود دون حياء. أ و تنتظرون منه الإشراف على بنايات مدرستكم؟
    – أنا لا أزكي نفسي و أرجو الله أن ينير لي طريق الصواب.
    نصيحة للسيد المدير المتقاعد: انظر إلى أولئك السائحين الأجانب الذين يفدون على المنطقة بكرفاناتهم الرائعة لتفهم ما معنى التقاعد !!!!!

  4. شكرا صاحب التعليق المطول على هده الملاحظات حول التدبير بالنبابة الاقليمية بزاكرة:أوقفتني ملاحطة حول تدبير الداخليات و المطاعم المدرسية، و تخص المواد المسلمة بالمؤسسات التعليمية :إعلم أخي الفاضل أن النيابة الاقليمية لما أبرمت صفقة الاطعام بالداخليات و المطاعم أعطت دفتر التحملات لجميع المؤسسات التعليمية المعنية لاحترام الشروط المنصوص عليها، لكي تنفد الصفقة وفق القانون .و أعلم أخي نبهك الله لصالح القول أن المدير و المقتصد عضوان أساسيان و لابد منهما للإشهاد على المواد المسلمة بالداخليات و المطاعم لكي تسوى الوضعية المالية لصاحب الصفقة. و نحن من جهتنا كنيابة قمنا بتكوين لجميع المقتصدين السنة الماضية حول هده العملية.و لا يفوتني الاشادة بالسادة المديرين بالاقليم الدين يقومون بواجبهم في هدا المجال..و إدا حدث خلل في إحدى المؤسسات و هي قليلة جدا فمرد دلك إلى حداثة العهد بالتدبير الاداري و المالي للسيدين المدير و المقتصد.

  5. الثائر على الافكار الضالة اقول لك وبكل صدق أن المدير المتقاعد مراسل صحفي منذ 10 سنولت وله تجربة يعلمها الخاص والعام . له مواقف وانت تعرفها وتعرفها مصلحة البنايات والتخطيط ولا يمكن لهم تجاهلها . اما انت فلم تكن إلا حقودا تعمل لهذه المصلحة وانت لست منها . ومواقفك معروفة وانت تعمل بالعروميات وبالنيابة !! إطلالة على ثانوية الروحا وما ادرك ما الروحة الأبية والمعروفة ، تم التلاعب تلاعب بإعداديتها ولا من يحرك ساكنا . اين كنت في ذلك الوقت ؟ ألا تهمك ؟ اما تقولك على السادة المديرين ، تفوهت هكذا لأن المدير المتقاعد منهم . حرام عليك ان تتهمهم بالهاتف النقال وتدافع عمن تلاعب ببنايات المؤسسات التعليمية وهو مستمر في التلاعب زر ملاعب ث. يوسف بن تاشفين . زر مدرسة الآنوار زر إعدادية الامام الشافعي التي هي عبارة عن بناية شبه عشوائية
    وما دخل ث .الكتاوة و16 نونبر في الموضوع ؟ الموضوع هو البنايات وما مطابقتها بدفتر التحملات . تكلمت انت عن المصلحة القديمة والجديدة ولا دخل للمقال عن هذا الامر . تكلم المقال عن المؤسسات التي بنيت منذ الخمسينيات من القرن الماضي والتي بنيت مؤخرا وبناها المقاول المحظوظ لدى النيابة ك ثانوية .بوزروال تمنوكالت الروحا ويوسف بن تاشفين والامام الشافعي ومدرسة الأنوار المهم هو متانة البناء حينما كانت تراقبها مصلحة التجهيز . واخير الشكر لك على نصيحتك ـ أن البس رابطة العنق واترك الفرصة لأمثالك يعيثون فسادا في الأرض . هنا وبدون كرافات سيقوم المدير المتقاعد بواجبه الأخلاقي في نشر الحقائق لمصلحة الوطن والمواطنين دون التعدي عن حقوق الآخرين . كررت حلال عليهم حرام على مصلحة التخطيط . اقول لك حرام من يغش ويسلم ما ليس له .وبجملك هذه يقر بالخلل في البنايات .

  6. في الحقيقة إدا أردت أن تدكر التدبير المالي بالنيابة يجب أن تتمضمض بالسمن و العسل.
    و قلها لمن شئت..

  7. اغلب البنايات فعلا كانت في الماضي . الكلام اليوم عن ما بعد المهندسة الله يذكرها بخير . اما ما بعدها فالمسؤولية اسندت لغير اهلها . النيابة لا تتوفر على مهندس معماري ، فماذا ننتظر . لا الجودةولا المراقبة . فاقد الشئ لا يعطيه نهيك عن التهور ولباس الشورط والمارلبورو والمشاركة مع المقاولة دون رقيب او حسيب . الله يكون في عون السيد النائب المشهود له بالنزاهة والعفة والقناعة . لم يقنع السيد النائب المسؤول عن البنايات في اعطاء دفتر التحملات للسادة المديرين . فمن شك في المقال والتعليق فاليزر مدرسة الانوار والاشغال رجعت اليها هذه الايام بدون احترام المواصفات . الربط بالصرف الصحي والملاعب والسور والشبابيك الحديدية المنعدمة . طلب للسيد النائب ان يكون فطنا لما يجري في هذه المصلحة وروبوها

  8. ثائر على الأفكار الضالة

    إلى السيد MOUDIR
    لابد أخي أن أوضح لك بعض النقط:
    – أنا لست حاقدا على أحد و لا تحسبن أني أدافع عن أحد لكن واجب البيان في الأعناق إلى يوم يبعثون.
    _ أنتم أشرتم في المقال إلى مصلحة التجهيز سابقاو هي ليست بريئة. و إن كنتم تعنون وزارة التجهيز فالديباجة زحزحت المعنى المقصود.
    – أنا لست من العروميات ” إن بعض الظن إثم”
    – أنا لم أذكر “الكرافات la cravate” بل الكرافانات les caravanes”
    – هدفي هو أن أبين أن لا أحد منزه عن الأخطاء بل المعاصي في أداء المهام و أعيدها:
    = سمعت بأم أذني مديرا يقول : ” أنا في أول الشهر أستغل الهاتف حتى ينفذ الرصيد فأطفؤه و أتركه في دولاب مكتبي”
    = أليس فسادا ذلك؟
    = أستاذ همه ما يسمى بالسوايع. أليس ذلك عين الفساد؟
    = نائب يصول و يجول بسيارة المصلحة من زاكورة إلى أرفود أليس ذلك عين الفساد؟
    = مقتصد يستثمر بمشروعه في تزويد الداخلية بالدجاج. أليس ذلك عين الفساد؟
    = أستاذ يذكر دروسه الجامعية على حساب التلميذ. أليس ذلك عين الفساد؟
    =موظف ب 3 هواتف نقالة.أليس ذلك عين الفساد؟
    = موظف يتسكع في المقاهي أثناء أوقات العمل خاصة عند غياب النائب.
    أليس ذلك عين الفساد؟
    = تقني يتغاضى عن خروقات المقاول بمقابل. ذلك فعلا عين الفساد؟
    _ أرايت أخي، الموضوع فقط جزء من تركيبة و هذا هدفي من التعليق السابق. فالتقني فقط واحد من عناصر المنظومة فلا يزكي أحد منا نفسه و يظن أنه ملاك الكون.
    -ثم لماذ يا أيها المناضلون لا تثيروا مواضيع هي أجدر أيضا بأن تثار؟ أم مؤسسة التربية هي الحائط الأدنى؟ ما بالكم بمستشفى الدراق؟ مكتب الشرطة الإدارية المكلف بالبطائق الوطنية؟ مصلحة رخص السياقة services des mines؟ بعض الجماعات القروية و البلديات؟ الشرطة الإدارية على الطرقات و أصحاب البيكوبات و السيكانزات و الشاحنات الدراجات و السيارات رخيصة الثمن…؟ مشاريع و بنايات العمالة و المبادرة؟ أصحاب السيارات الفخمة الذين بين عشية و ضحاها “من الحمارة إلى الطيارة”؟ ووو؟
    أنا لا أزكي نفسي و الله الهادي إلى الصراط السوي.

  9. ثائر على الأفكار الضالة

    خطأ في التعليق السابق الشرطة القضائية بدل الإدارية في مكتب CIN

  10. ايها الثائر على الافكار الضالة ، اعلم انك لست من العروميات بل لك علاقة ما بها … لماذا تهجمك على المديرين ونحن نعالج موضوع البنايات ! الم يثير مدير مدرسة الروحا مشاكل بناياتها قبل تسليمها ؟ الم يهمك تلاميذ ثانوية يوسف بن تاشفين الين يلعبون في ملاعب كلها محفرة وسبق ان اصيب تلميذ بها . الم تر باب مدرسة الانوار وحجمه واستحالة ولوج اية شاحنة للإغاثة السريعة وسورها التلاصق بمنزل المدير ولم تلاحظ انعدام الشبابيك بالنوافذ وما يشكله ذلك على حياة التلاميذ . الم تطلع على بناء الملاعب بالتوفنا بدل الرمل والحجارة المكسرة والحديد . الم تلاحظ ان الحديد يوضع في بناء الرصيف وتحرم الملاعب الرياضية التي يلعب فيها رجال المستقبل . الم تشاهد درج يوسف بن تاشفين الضيق جدا ومخالف لمعاير السلامة ، والمحنة التي يعانيها التلاميذ في اوقات الخروج والدخوا . ايمكن التغاضي عن جميع هذه النقائص ولماذا ؟
    الموضوع موضوع البنايات ، لماذا انت تخرج عن الموضوع وتتكلم عن المدير والاستاذ والطبيب والشرطة ووو . سبق ان كتب المدير المتقاعد ويفتخر انه متقاعد بعد العمل لمدة 42 سنة منها 22 سنة في الادارة التربوية حظي بتنويهات وتشجيعات من الوزارة ومن غيرها . انت تدافع عن التخطيط بالنيابة اطلب ملف المدير المتقاعد لترى نصاعة ملفه وخدماته . هذا المدير المتقاعد وما اظن ان التقاعد ينقص من شخصية الانسان بل شرف له انه اكمل المشوار دون ان تشير اليه الاصابع . اتق الله . وكلامك عن المتقاعد جانب الصواب وجعل كل ملاحظاتك تنم عن الحقد والحسد .المدير المتقاعد لم يتهم احدا لا في مصلحة التخطيط ولا في النيابة واية جهة . اثرت مشكلا بعد ان تقدمت النقابات بها لدى السيد النائب وبعد شكاية آباء واولياء تلاميذ ث .الإمام الشافعي ولازات تغلي إلى حد هذا اليوم . وستأتيك الأيام ما لم تزودي .ومع ذلك أقدر رأيك رغم أنه فيه حمولة خاصة بالمدير المتقاعد وعامة رجال التعليم .

  11. هل تعرفون ان السيد التقني المكلف في النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بتتبع المشاريع يتوفر على مشروع لكراء السيارات التي تصل تكلفة الاسستثمار فيه الى ما يقارب 1000000درهم (مليون درهم) ، كما يتوفر ايضا على منزل ، سيارة فخمة ، دراجة نارية.كما انه يستهلك السجارة الامريكية الغالية الثمن MARLBORO .في حين انه موظف بسيط لا يتجاوز في غالب الاحيان السلم العاشر.فمن اين له كل ذلك و اجرته الشهرية لا تكفيه لتغطية مصاريف المارلبورو و اللافازا.
    من هنا يتبين كل شيء. فهل من مسؤول يحمل على عاتقه محاربة الفساد ادا ما عجزت الحكومة الملتحية عن ذلك…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى