الرئيسية | مقالات - عمود زاكورة بريس | أَشْ خاصَّك العَرْيَانْ ….الخَاتمْ أَمُولاَيْ
أَشْ خاصَّك العَرْيَانْ ….الخَاتمْ أَمُولاَيْ

أَشْ خاصَّك العَرْيَانْ ….الخَاتمْ أَمُولاَيْ

الحسين هرموش

الاستعدادات على قدم وساق من اجل تنظيم الدورة الجديدة سموه كدبا وبهتانا انه منتدى تنمية الواحات من اجل تنمية مستدامة والحقيقة انه منتدى جاء لمواصلة مسلسل الفساد والفقر والتفقير والاحساس ب”الفقصة ” في جنوب شرقي وبالضبط في  مدينة زاكورة  ابتلاها الله بزمرة من الفسدة اكلوا رغيفها ونهبوا ارزاقها وجوعوا اهلها وكان الظروف الطبيعية الصعبة اصلا لم تشفي غليلهم,المنتدى في نسخته الماضية كلف خزينة الشعب مليارا ونيف نعم مليار يا سادة لكم ان تتصوروا ماهي فاعلة هده المليار في منطقة اقل ما يقال عنها انها مهمشة والتهميش طبعا ليس قدرا محتوم بل هو نتاج  فعل من مسؤولين  جمدوا الدماء في عروقنا,مليار كانت بالاحرى ان تتوجه الى القرى المعزولة جراء الفيضانات واغاتة المنكوبين واطعام الجوعى وتاوية الاطفال المتضررين من الفيضانات التي دمرت المنازل واتت على الاراضي بما فيها الواحات التي قيل ان المنتدى جاء لتنميتها وتنمية اهلها, اما كيف فوحدهم المنظمون القادرون على الاجابة على هدا السؤال فربما لهم فلفسة جديدة فيما يخص التنمية التي ربما تعني عندهم التفقير ونشر الياس والفساد.

بني زولي ,المحاميد , تاكونيت بن علي وغيرها كلها قرى ودواوير غارقة لحد الساعة في الاوحال ومنهم من تهدمت بيوتهم  واصبحت  اتر بعد عين وتهدمت قناطر وطرق واصبحت هده القرى معزولة بالكامل ومنهم من فقد اهله ودويه ,كل دلك ولم يكلفوا انفسهم عناء الغاء التظاهرة تضامنا مع الضحايا ومن باب التضامن صرف هده الاموال الطائلة في تاهيل ما يمكن تاهيله وبناء وتشييد ما نحن في حاجة اليه واعادة البسمة والدفئ للمتضررين ,لكن هيهات “ما حاس بالمزود غير المضروب  به” .

بعد الان لا يحدتني احد عن ما يسمونه بالمجتع المدني فهولاء ليسوا سوى كراكيز في ايدي مسؤولين تحركهم عند الحاجة ولفظهم عند الانتهاء منها طبعا مع بعض الامتيازات التي يكن ان تقدم لرؤساء هده الجمعيات من حين لاخر والا كيف لجمعيات ان تصمت امام هدا “المنكر ” بل وتباركه وتسعى لكسب ود منظميه لعلهم يجودون عليها  ببعض ما فاض لدى المظمين  من مال الشعب ’نعم هده هي الحقيقة المرة الكل مساهم فيما وصلت اليه اوضاعنا بما فيها هده الجمعيات التي تتكاتر كالفطر يوما بعد يوما دون نتيجة تتدكر والحصيلة زمرة من الفاسدين تنهب بلا حسيب ولا رقيب والنتيجة الاكتر مرارة تفقير لشعب وزرع للياس.

وبقدر المسؤولية وربما اكتر تاتي الاحزاب السياسية التي اصبحت بيوتا مهجورة تصلح لاي شيء ما عدا محاربة الفساد وكيف تحارب الفساد وهي الراعية له والحاضنة لممتهنيه والا كيف امكن لها وضح الاخماس على فاهها امام مهرجان في دورته التالتة بعد ان كلفت الدورة الماضية مليارا ونصف المليار وفي وضعية اقل ما يقال عنها انها صعبة ونحن في امس الحاجة لكل ريال يصرف .

سيقال انها مبادرة من شانها ان تعرف بالمنتوج المحلي طبعا هدا الكلام مردود عليه فكيف تدهب هده المليارات في “الخوى الخاوي ” بعيدا عن اشراك الفلاح الدي هو المعني بالامر وهل يعقل ان تصرف كل هده الاموال في سبيل الترويج للمنتوج المحلي الدي هو في الاصل بامس الحاجة لهده الاموال من اجل انقاد ما يمكن انقاده بعد الفيضانات ..خلاصة القول انه ” التنز” “بعينيه” فالتنمية ليست اموالا تصرف هنا وهناك وليست “الشطيح والرديح” وليست بهرجة من اجل خلق فرجة لايام وتنقضي وترجع دار لقمان لحالها  وليست استقبال للوزراء لا شكر الله سعيهم ولا مرحا ولا سهلا بهم ماداموا مشاركين في مسرحية هزلية رفع لها شعار التنمية والحقيقة انها تعمية وتفقير واخد اموال الناس “بالعلالي ” و” على عينيك ابن عدي”’ وكان هولاء الوزراء يتخدون من زيارة مدينتنا فرصة لا تعوض من اجل اشعة الشمس الدافئة والا اين كان هولاء الوزراء عندما كنا محاصرين بالامطار ومنقطعين عن العالم الخارجي لا شيء ناكله نفترش الارض ونلتحف السماء.

خلاصة القول اللهم عليك بكل من اكل اموال هدا الشعب بالباطل وكل من ساهم ببعيد او قريب في هده المهرجانات ,طبعا لسنا ضد الابداع والتسويق والفرجة ابدا لكن كل شيء في انه ومازلنا نسعى وراء تحقيق ابسط شروط الحياة وكل فلس كان بالاحرى ان يوجه لتعبيد طريق ومساندة فلاح وتشغيل عاطل وتجهيز مستشفى هدا هو مبدا الاولويات وحين تتحقق هده الشروط حينها  لكل حادت حديت اما الان فهده اموال الشعب وهولاء رجال امن الشعب وتلك ارض الشعب واولئك عمال نظافة الشعب وتلك انارة الشعب وتلك وسائل نقل الشعب  نعم وحده الشعب يدفع تكاليف هده المهرجانات التافهة فلا يسوق لي احد مقولة ان المهرجان لا دخل لاموال العامة فيه بل هي عرق جبينه ,واتحدى منظمي هده التظاهرة بعقد ندوة صحفية للحديت عن مصاريف هدا المنتدى ومن اين لهم بهده الاموال الضخمة كلها.

12 تعليقات

  1. شكر ا اخي على هذا الموظوع ، ياأهل زاكورة اذاكانو هناك نساء حومل يردن ان يلذ وفي اسرع وقت. الوقت مناسب لأن . تبوردا قرب المشتشفى

  2. تبوردا …..لا .راه غير النسيان اسمها تحومرا تنقصها التفوسيقا باش يولي تبوردا

  3. كلام الظلاميين السوداويين في المقاهي مردود عليه فإننا نعرفكم فكم من مرة خذلتونا وبعتم الماتش كنا نلتحم مع مثل هذا الكلام المعسول ونتعسكر معه وقفنا ثم تظاهرنا حتى أصبحنا نرى كل قيس يبحث عن ليلاه حتى أنت صاحب المقال الذي اظهرت اسمك تبحث عمن تتفاوض معه للحصول على الأتاوات والجويان فكلامك مردود عليه ولن ثم لن يطنز علينا أي أحد مثلك وبلغتك .نحن والتاريخ والزمن طويل لمحاسبة الكل.ماذا فعلت لنا نحن سكان المحاميد التي بقيت محاصرة ولا أثر ولا فعل باراكا علينا من الزعت المزعت وسير عاود كلامك لشي أمي ولا لشي أبي .

  4. شكرا أخي على هدا المقال،أحييك على شجاعتك.
    هده البلاد أبتلاها ألله بمسؤولين مفسدون، بعامل الإقليم مفسد، وئيس المجلس البلدي مفسد، ورئيس المجلس الإقلمي مفسد.

  5. كلامك في الصميم ولكن يا أخي كل ساكنة المنطقة باعت الماتش ….فكم خرجنا في مظاهرات الماء ولم يخرجوا …وكم خرجنا في مظاهرات موت الحوامل ولم يخرجوا…و كم وكم وكم ….في المقاهي كلام عن المجتمع المدني وكونه فاسد وعندما تطالب منهم الانضمام ولو بالكلمة الطيبة لحاجة أو فعل اجتماعي انساني لا تجد الا الخيبة واللا رد
    أخي تعبنا من كلخ البعض ….وتكبر البعض…وألسنة الاخرين ….نحن كمجتمع مدني لسنا بقدرة الوقوف أمام غول السلطة والمنتخبيين والمال….و أذكركالانتخابات قادمة وسترى يا أخي أن هذا الواد له أناس ينسون كل التهميش والاساءة والنهب باسمهم بمجرد تطياح العار و عشاء دسم يحلفون به بأغلظ الايمان أنهم مصوتون وعائلاتهم وبهائمهم لنفسالوجوه….2015 بيننا …وتحية لك على جرأتك في تناول ملف نهب أموالالناس رغم أنها سنة في كل أرض المغرب السعيدددددددددددددد

  6. 7 دواوير مازالت تعاني من انقطاع الطريق جراء الوادي الدي لازالت المياه تغمر جنباته .وكالعادة سوء التسير هو من ادى بالساكنة لهده الحالة .فمادامت الامطار لم تهدم القنطرة التي كانت تربط بين الطفتين فقد سارع المسؤولون للقيام بهده المهمة حتى ياتي الوادي ولا يجد من يقف في طريقه .العملية تمت قبل بناء القنطرة الجديدة لتستمر عزلة 7 دواوير .
    السكان لم يجدوا حلا سوى قطع الوادي رغم المياه المتبقية والباردة جدا .
    ازمة صحية تلوح في الافق فالناس بدأو يشعرون ببعض الامراض نتيجة شدة برودة مياه الوادي
    مشكل اخر المنطقة محرومة من المياه الصالحة للشرب منذ ما يزيد عن شهر
    شرب الساكنة لمياه الامطار يعرضها للاصابة بامراض عديدة كالكلي والمعدة …
    فمتى يتم فتح تحقيق لمعرفة حيتيات هدم القنطرة القديمة قبل بناء اخرى تعوضها …

  7. كلام المقاهي و السلبيين . نفترض انها مبادرة خاطءة و انها كما تقول تبدير لاموال الشعب فهل لك انت يا منتظر مبادرات لجمع اموال الشعب و صرفها في صالح هدا الشعب كا تعجبونا غير في الهدرة .

  8. الناس عاقت بكم . نفترض انها مبادرة خاطءة و انها كما تقول تبدير لاموال الشعب فاين مبادرتك انت يا منتظر لجمع شتات اموال الشعب ام لانهم لم يدمجوك معهم لاخد نصيبك . لو كنت معهم لغردت و غنيت لهدا المنتدى .

  9. الاخ يقول او بلا ما يحشم مليار و نصف.يجب ان يحاكم علی الكلام لانه يريد ان يموه الشعب الزاكوري.يا اخي انت تجاوزت المبلغ الصحيح ب 6 مرات و عن قصد.لكن ساختصر و ساقول لك ان القافلة تمر و السوداويون مثلك تنبح دون ان تساهم لهده الامة و لو بدرة فعل خير.ادن انتظر ستاتي اليابان يوما ما و ستحول لك اواد درعة الی مكان بعيد عن الساكنة.االتنمية في الاقليم في طريقها الصحيح و لا احد يتوفر علی عصا موسی.اكتر من 100 مليار سنتيم من الا تفاقيات الموقعة تهم مختلف القطاعات بالاقليم ستخرج الی الوجود علی المدی القريب و المتوسط.خبر لن يسعد الا نتهازيين و السلبيين.

  10. ان الامر ياخي اكثر مما تتصور,فلقد دهبت صبيحة افتتاح موقعة الخزي والعار الى المستشفى لاجراء تحليلة بسيطة لاحد اقربائي لافاجأ بحارس الامن الخاص بالمستشفى يؤكد لي ان ماكينات التحليلات قد تعطلت على مايزيد عن اشهر ولم يتم اصلاحها او تبديلها؟؟؟؟
    ياخي نحن من الواجب علينا التفكير مليا والتساؤل بشكل اعمق هل اصبحت الادارة تحترف اللصوصية اسوأ من لصوص الشوارع؟؟لقد اصبح المسيرون يقولون لكم ايها الزاكوريون اللي فيديكم ديروه.اللي مابغا يحشم واللي داروا عينيه فراسوا هازرواطة مايد ان اسرائيل باقيا في ميكتها,راه المخزن ماتيخاف غير من دوك اصحاب اللحايا الطوال والشعر المطلوق واللي تعارفوا,اما الباقي هو غير نعاج.
    والحمد لله الف مرة والشكر لدلك المسؤول المخابراتي المغربي الدي حسب الحسابات وعرف ان المغرب لا يحتمل كوارث كالايبولا لان ستكون آخر مسمار سيدق في نعش الوطنية.فمن اين للمغاربة بالعلاج الغالي وهم لا يوفرون حتى الدقيق المدعم؟؟؟نحمد الله ان كارثة الايبولا لم تقع بشكل اعم والا ستنشط الرحلات الجوية لابناء المحميين الى ديار اجدادهم في فرنسا واسرائيل ولن يبقى سوى كائات سياحية ستتفن المظمات بمختلف تلاوينها في جعلنا فئران تجارب لجميع سمومها,ول يعود ابناء المحميين الا بعد تنقية الاجواء من الفيروس بعد قرن من الزمن.
    فالمغب حاله حال الرجل المريض تتآكله فيروسات الفساد من كل جانب وهو لم يقو على المنع لان الآوان قد فات ولم يعد بالامكان علاجه الا بعملية جراحية استئصالية قد تودي بحياة المريض.وكلنا الله على المسيرين فهد البلاد.

  11. ابن الصحراء

    بخ يخ , مول البوطة يعطي دروسا لاسياده في العزة والكرامة وإباء النفس الأجدر بك أن تكبر ما قاله هذا الرجل وتنوه به بدل أن تصطف إلى المتخادلين

  12. ما دا قدمت انت يا اهل ااقاع لهده البلاد.الا تعرف اننا في بلاد في طريق النمو.المجهودات المبدولة من طرف الجميع مهمة و ان لم تعترف انت و امثالك فعليكم ب…….

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى