الرئيسية | أخبار محلية | إعطاء الإنطلاقة الرسمية للموسم الدراسي بنيابة زاكورة
إعطاء الإنطلاقة الرسمية للموسم الدراسي بنيابة زاكورة

إعطاء الإنطلاقة الرسمية للموسم الدراسي بنيابة زاكورة

ترأس السيد عبد الغني صمودي عامل إقليم زاكورة، يوم الأربعاء 30شتنبر2015، مرفوقا بالسيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و السادة المنتخبين والسادة رؤساء المصالح الخارجية ومديري المؤسسات التعليمية بالمجال الحضري وعدد من الشخصيات المدنية والأمنية؛ حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي2015/2016  بمدرسة النخيل داخل المجال الحضري لمدينة زاكورة.

في شأن الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي

 

  بعد تحية العلم الوطني، قدم السيد النائب الإقليمي مجموعة من الشروحات تتعلق بمعطيات حول مؤشرات الدخول المدرسي الحالي.

     وتجدر الإشارة أن النيابة الإقليمية اتخذت كافة التدابير اللازمة لإ نجاح الدخول المدرسي 2015/2016، بتعاون مع جميع شركاء القطاع المدرسي من سلطات إقليمية وعلى رأسها السيد عامل الإقليم، و شركاء إجتماعيين و سلطات محلية و مجالس منتخبة وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ وفعاليات المجتمع المدني.

     وضمن الجهود الرامية إلى دعم التمدرس ومحاربة ظاهرة عدم الالتحاق وتشجيع الإقبال على التمدرس ، أشرف السيد عامل الإقليم و الوفد المرافق، على إعطاء الإنطلاقة الرسمية لعملية مليون محفظة؛ وتندرج العملية في سياق ترسيخ الفعل التضامني وتكميلا لمخطط النيابة الإقليمية بمناسبة الدخول التربوي الجديد 2015/2016 وخاصة ما يتعلق بتفعيل أهداف قافلة التعبئة الاجتماعية من أجل دعم التمدرس داخل المؤسسات التعليمية .

 

في شأن الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي -1

   و حسب المعطيات الصادرة عن مصلحة التخطيط والبنايات والتجهيز فإن عدد تلامذة التعليم الابتدائي بإقليم زاكورة وصل ، 44 ألفا و 525 تلميذا وتلميذة, مقابل 45 ألفا و49 تلميذا وتلميذة الموسم الماضي أي بتقليص قدره 1.18 في المائة.

         واستنادا للمصدر نفسه, فإن عدد تلامذة التعليم الثانوي الإعدادي في إقليم زاكورة برسم الموسم الدراسي الجاري و صل في المجموع 18 ألفا و886 تلميذ وتلميذة، مسجلين بذلك تراجع بنسبة 0.14 في المائة مقارنة مع إحصاء التلاميذ الذي أجرته النيابة الإقليمية في شهر نوفمبر 2015.

           أما بخصوص تلامذة التعليم الثانوي التأهيلي في إقليم زاكورة بالسنة الدراسية 2015/2016 فوصل عددهم 10 آلاف و 636 تلميذا وتلميذة، بتراجع يصل 2.21 في المائة مقارنة مع أعداد التلامذة الذين تم إحصاؤهم في شهر نوفمبر2015.

 

في شأن الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي -2

     وتعزز العرض المدرسي بنيابة إقليم زاكورة خلال الموسم الدراسي 2015/2016 بفتح التانوية الإعدادية لبليدة بجماعة لبليدةو المدرسة الجماعاتية أيت ولال بجماعة أيت ولال، كما تم فتح أنوية للجذوع المشتركة بكل من الثانويات الإعدادية لكتاوة، 16 نونبر و أفرا، كما تم إحدات شعبة البكالوريا الدولية خيار فرنسية بثانوية سيدي احمد بناصر التأهيلية وشعبة الرياضيات أ بالثانوية التأهيلية إدريس الأول بأكدز..

     وفيما يتعلق ببرنامج الدعم الاجتماعي، تتوقع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بزاكورة أن يصل عدد التلامذة الذين سيستفيدون من المبادرة الملكية الخاصة ب1 مليون محفظة بالنسبة للموسم الدراسي الحالي 61 ألفا و 774 تلميذا وتلميذة,. فيما يصل عدد المستفيدين من المطاعم المدرسية بالابتدائي 25200 و 2447 تلميذا بالإعدادي بتراجع طفيف مقارنة مع عدد المستفيدين خلال الموسم المنصرم.كما انتقل عدد المستفيدين من الداخليات بالإعدادي من 643 السنة الماضي إلى 650 الموسم الحالي بنسبة زيادة 0.021°/° و انتقل عدد المستفيدين بالتعليم التأهيلي من 784 إلى 845 بزيادة نسبة 0.083°/° وتم تخصيص 127 منحة للتعليم الإبتدائي بالمدرسة الجماعاتية أيت ولال .

 

2 تعليقات

  1. NAYB LIKLIMI LKHADIM LMOTIAA LSAMODI

  2. نتمنى لابنائنا التوفيق انشاء الله في هذا الموسم الدراسي انشاء الله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى