الرئيسية | تعليم | نادي القراءة والكتابة باعدادية الروحى ينظم النسخة الرابعة من معرض الكتاب‎
نادي القراءة والكتابة باعدادية الروحى ينظم النسخة الرابعة من معرض الكتاب‎

نادي القراءة والكتابة باعدادية الروحى ينظم النسخة الرابعة من معرض الكتاب‎

تقرير الاستاذ عبد السلام ماركاني

إيمانا منه بحتمية نشر ثقافة القراءة بين المتعلمين، واحتفالا باليوم العالمي للغة العربية نظم نادي القراءة والكتابة من داخل ثانوية الروحى الإعدادية معرضا للكتاب، فبعد النجاح الذي عرفته النسخ السالفة نظم النادي النسخة الرابعة للمعرض بغية تقريب الكتاب من الجيل الناشئ. ففي صبيحة يوم الجمعة 18 دجنبر 2015 على الساعة العاشرة قص السيد رئيس المؤسسة شريط المعرض، بعد كلمة لمنسق النادي، هذا وقد تخللت أيام معرض الكتاب مجموعة من الأنشطة الموازية التي أثثت جنباته، وذلك من خلال ورشات تربوية همت البحث المعجمي وتلخيص الكتب، إضافة إلى أنشطة أخرى، وعموما يمكن إجمال الخطوط العريضة لهذا النشاط التربوي في النقاط التالية:

  • الكتب المعروضة:

نوعية الكتب

عدد الكتب المعروضة

الكتب الأدبية واللغوية

434 كتابا

المعاجم اللغوية

09 معاجم

التربية البدنية

08 كتب

اللغات الأجنبية

11 كتابا

الكتب العلمية

32 كتابا

الكتب الدينية

64 كتابا

التاريخ والجغرافيا والمجلات

39 كتابا

المجموع 597 كتاب

 

  • أنشطة داخل المعرض:
  • ورشة حول البحث المعجمي: تقديم ذ. عبد السلام ماركاني.
  • ورشة حول ” كتابة الهمزة في العربية”: تقديم ذ. زكرياء أيت يحيى.
  • ورشة حول كيفية التعامل مع الاختبارات الكتابية: تقديم ذ. عثمان الزيوى.
  • مسابقة في تلخيص القصص القصيرة لمستوى الأولى إعدادي.

 

  • الجانب التنظيمي للمعرض:

تجدر الإشارة إلى أن المسؤولية التنظيمية للمعرض حملها المتعلمون، وذلك في شكل لجن تنظيمية تعاقبت على باحة المعرض مؤطرة من طرف قيِّم على المعرض من أعضاء النادي.

  • الاختتام:

   مساء يوم السبت 02 يناير 2016 تم اختتام معرض الكتاب بأمسية ثقافية، عرفت تقديم مجموعة من العروض المسرحية والإنشادية، وإلقاء قصائد شعرية من إبداع المتعلمين، كما عرفت توزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين في الأنشطة التي صاحبت المعرض.

lycee Errouha -4 lycee Errouha -3 lycee Errouha -2 lycee Errouha -1

3 تعليقات

  1. شاهد على العصر

    لقد كان لي الشرف الكبير لحضور الحفل الختامي و الأمسية الثقافية لنادي القراءة و الكتاب باعدادية الروحى و في الحقيقة كان حفلا مميزا بكل المقاييس لما لا و قد سهر على تنشيط جل فقراته نخبة من خيرة الأساتذة بالمؤسسة بل في الاقليم يتزعمهم طبعا صاحب المقال . هذا النشاط جاء ليجسد حيوية تلامذة الروحا و حبهم الشديد للقراءة و المطالعة الحرة و بكل صدق و احترافية فاعدادية الروحى تتوفر فيها جميع مقومات الراحة و ظروف العمل و الأنشطة المندمجة الموازية لولا طول الطريق الرابط بين محل سكناي و الاعدادية لما ترددت يوما ما في الانتقال اليها لكن عامل القرب جعلني أختار اعدادية لا تقل شأنا عنها و هي اعدادية سيدي أحمد بن علي التي للأسف فقدت تلك الصورة البراقة التي كانت تعرف عنها منذ القدم خاصة لكونها أول اعدادية شيدت في نيابة زاكورة و مرة أخرى أجدد التهاني لكافة اطر نادي القراءة و الكتاب باعدادية الروحى على نجاح معرض الكتاب بكل المقاييس

  2. تحية إجلال و تقدير إلى كاتب المقال و لكل من ذكر في المقال من البواب إلى ذاك التلميذ الذي تعلوه ملامح البراءة. فأدد الشكر للجميع. و حللتم أيهلا و نزلتم سهلا يا من شرفنا بالحضور دون رسميات أو تكاليف. فتكبدكم عناء الطريق لمشاركتنا يستحق التقدير و الاحترام. و حقا وضعت اليد على مكمن الداء و حديثك يجرني مجددا إلى تجديد الطلب لكل غيور على جماعة الروحا و كل المسؤولين لتسريع فك العزلة التي يشرب من مرارتها سكان و كل رجال و نساء التعليم الذين يشتغلون في أقرب جماعة لعمالة زاكورة بطريق غير معبدة و المتوقفة الأشغال منذ كا يزيد عن سنة ونصف. دمتم في خدمة الناشئة و الله الموفق.

  3. شاهدة من غير أهلها

    كان لي شرف الحضور لهذا المعرض، بالفعل كان رائعا.
    بالتوفيق لكل الساهرين على المؤسسة إدارة وأساتذة وأعوان…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى