الرئيسية | أخبار محلية | الاهمال والاستخفاف بالمسؤولية من طرف ONEP هما المسببان في الازمة الخانقة للماء الصالح للشرب بزاكوٍرة
الاهمال والاستخفاف بالمسؤولية من طرف ONEP هما المسببان في الازمة الخانقة للماء الصالح للشرب  بزاكوٍرة

الاهمال والاستخفاف بالمسؤولية من طرف ONEP هما المسببان في الازمة الخانقة للماء الصالح للشرب بزاكوٍرة

  فضح اليوم الدراسي الذي نظمه المكتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية ببلدية زاكورة والذي حضره جل جمعيات المجتمع المدني وبعض الأحزاب الوطنية يوم الاحد 16 شتنبر 2012 على الساعة 5 والنصف مساء ببلدية زاكورة ، فضح سوء التسيير لمكتب الماء الصالح للشرب بزاكورة وأبان عن الاستخفاف بالمسؤولية تجاه الساكنة بهذه بمدينة . فمند شهر يوليو 2012 تعطلت 3 محركات  تضخ 23 لتر في الثانية وهو ما يعادل ثلث  حاجيات سكان هذه المدينة  وعوض بماء بئر غار الذيبة المالح . إن توقف هذه المحركات لمدة شهرين بدون تدخل لإصلاحها من طرف مكتب الماء يعد اهمالا واستخفافا بالمواطنين الذين يؤدون فواتير مكلفة زيادة عن شرائهم لما يسمى الماء الحلو الذي يباع بواسطة براميل وصهاريج مجهولة المصدر ومعدومة التطهير .
     الوكالة المختلطة للمكتب بإقليم زاكورة (موظفان فقط ) مهمتها الإنتاج , ولإصلاح اي عطب صغير او تركيب عداد او جر انبوب او القيام بأي عمل تسيير ، تحتاج لقبول وموافقة  الوكالة المختلطة للمكتب للماء بورزازات ( 24 موظفا ) للتدخل ، نهيك عن اصلاح المحركات . فهل يعقل ان يسير مكتب الماء الصالح للشرب بزاكورة التي تعيش ازمة الماء الخانقة  واحتجاجات السكان لمدة تفوق 15 سنة من طرف مصلحة خارج الاقليم ؟  وما خلق الوكالة المختلطة باقليم زاكورة بموظفين اثنين وبدون وسائل العمل إلا عدم الاهتمام بمشاكل المواطنين وعدم تقريب  
    سياسة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب فاشلة وتخبطه جلية حيث يحفر  الابار كل سنة ويجهزها ( قد يصل البئر الوحيد 700 مليون سنتم ) والنتيجة تراجع الصبيب . ففي سنتي 2004 و 2005 صرفت 2 مليار و 300 مليون سنتيم في الفائجة . رغم ان الدراسات اثبتت ان لا وجود للماء الكافي فيها  والمكتب مصر على الاشتغال في هذه المنطقة وهدر الاموال والأزمة تستفحل وسيترتب عنها  ان استمرت هجرة الساكنة .
علمت زاكورة بريس أن تدخل العاجل لعامل اقليم زاكورة لذى الوكالة المختلطة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بورزازات اسفرت عن  إصلاح محرك بئر المناصفي (10 ل/ث ) وإيفاد فريق تقني من ورزازات لإصلاح المحركين الآخرين في أقرب الآجال .
    سيستأنف اليوم الدراسي يوم الأربعاء 19 /09/2012 بمقر البلدية على الساعة 7 مساء لاستكمال اشغاله وإصدار التوصيات  من بينها إعطاء كامل الصلاحية للوكالة المختلطة بزاكورة واستقلالها عن ورزازات وتكوين لجنة للترافع والمتابعة  .     

صالح بقاس              

5 تعليقات

  1. عطشان بزاكورة

    تتعطل المحركات ويتفرج المكتب ONEP بزكورة . يحتج السكان ويصرخون بدون جدوى . كلما احتج السكان يضخ لهم هذا المكتب ماء غير صالج : مر ومالح الموجود بجانب وادي درعة ” غار الذيبة ” مما يدطر المواطنين لشراء الماء الذي يجلب من الروحا والفائجة وهو غير معالج ويحمل في كثير من الاحيان الدود والغبار والشوائب . فاين مسؤولية المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ؟ وإلى متى يتفرج هذا المكتب دون البحث عن الماء في اماكن أخرى . او نحلية ماء غار الذيبة . إلى بقات على بنموسى ستفرغ زاكورة من كاكنيها .

  2. في البداية اود التذكير ان الامر لا يتعلق بالماء الصالح للشرب,بل الامر تعداه الى امور اخرى,فاساسيات الحياة في هذا الاقليم تعرف ازمات كالتي تعرفها بلدان الساحل والصحراء والتي تتهافت المنظمات والجمعيات الاجنبية لنجدتها.
    عن اي فضيحة يتحدث الكاتب؟؟؟هذا الامور يعرفها القاصي والداني,فاذا كان ما يسمى بالاعلام الوتني قد تعرض للموضوع بشكل منمق حفاظا على الادارة الفاسدة كما هي العادة,فان الاعلام الاجنبي وخصوصا فرانس واحد فقد خصصت ملفا قيما عن الموضوع,لقد قدمت الصورة الحقيقية لللاهثين خلف قطرة الماء,انه واقع مزري في ظرف يتحدث فيه المغاربة عن منعطف جديد نحو التقدم والتنمية,انه السراب الذي يلهثون خلفه.
    الزاكوريون ليسوا اغبياء,فهم يعرفون ان وراء تدني الخدمات التي تقدمها الادارات من مختلف القطاعات هي نتيجة فساد مدرائها وموظفيها,والمكتب الوتني لا يخرج عن هذه القاعدة,فنحن نعرف موظفيه,وماذا يفعلون واين يمضون اوقاتهم وكيف يمضونها وفاقد الشئ لا يعطيه فالذي يعاقر الخمر ويخون زوجته من الهين عليه ان يخون امانته ولا يهمه امر المسلمين.
    المشكل ليس في المكتب الوتني او في مختلف الادارات,بل المشكل يكمن في الساكنة والتي لا تبدي اي رد فعل,فالساكنة اعتادت الماء غير الصالح لاي شئ سنوات طوال بل لعقود و تؤدي فواتير باهظة تقارن بتلك التي تؤدى في الدول المتقدمة,ورغم ذلك لا تبدي حراكا,فالادارات الزاكورية بشكل عام اعتادت ان تؤلم الزاكوري لانه متبلد الاحساس.فبعض الشعوب لم تتعرض ولو لنسبة اقل مما يتعرض له الزاكوري فاقامت الدنيا ولم تقعدها وضغطت على الادارات فحسنت من خدماتها,هذه الامور تبقى جديدة على الانسان الزاكوري الذي لا يزال شبح المخزن يكبل ارادته.
    فالزاكوري الف الجوع والعطش والفقر والتهميش,والادارات الزاكورية الفت الفساد والرشوة والمحسوبية وخيانة الامانة,انهما طرفا معادلة الحياة في زاكورة,لكن التاريخ له مكر لم تأمنه حتى اعتى الامبراطوريات التي عرفها التاريخ.

  3. حركة الشباب زاكورة حقنا

    حركة الشباب زاكورة حقنا هي سوف تخرج الى الاحياء كي يتم توعية سكان عن مقاطعة فاتورة الماء

  4. غريب امر مكتب زاكورة هذا

    لم ار في اية مدينة او قرية ما يفعله مكتب زاكورة للماء (الغير )الصالح للشرب ، انه مكتب ينصب على الناس كيف؟؟؟ ان هذا المكتب الوحيد على وجه البسيطة لايراقب العدادت باستمرار لتقويم الاستهلاك بل يقوم برمي مبالغ جزافية دون الرجوع الى المكتوب على العدادت ومن اراد ان يتأكد من هذا النصب فليراقب ماهو مكتوب على الفاتورة وماهو الثمن الذي يؤديه فقد تستهلك اقل ويكتبون لك مبلغا خياليا (غير انت وزهرك كما يقال) ، هذا النصب ينتج عنه ايضا اخطاء فادحة يندى لها الجبين بحيث يفاجأ المواطنون بمبالغ خيالية تثير الضحك والسخرية .
    الواجب علينا القيام بتوعية المواطنين عدم اداء هذه الفواتر (الدعائر) كما فعل المواطنون الاحرار في مدينة بوعرفة منذ سنوات ، بالاضافة الى هذا نحن هنا نؤدي مبالغ كبيرة من اجل ماء غير صالح ، كان عليهم ان يخفضوا الاثمان لكن غرورهم يدفعهم الى الاستخفاف بنا والزيادة فيها حسب مزاجهم واهوائهم .

  5. ان مشكل الماء مشكل قدم جديد لقد علنو سكان جماعة تمكروت الويلات مع الماء الصالح للشرب وكان المستفيد الحيد من مصلئب الساكنة رئيس الجماعة القروية والتي اصبحت ملكية له بدون منازع هذه هي ……..لحسن الحظ ةان انذاك بعض اعضاء المجلس القروي للجماعة المذكورة لم يسمح لهم ضمهرهم بالسكوت على المنكر وفعلوا كل ما في وسعهم لكي يرفع الظلم ويجازا الفاسد الجاهل
    استبشر السكان خرا حينما سمعوا ان العدالة توصلت بالملف الذ لانقصه شيئا كله خرقات .
    المتهم وقف بالمحكمة بمراكش يوم 11/9/2012 واجل الحكم الى يوم 23/10/2012 للادلاء بوثائق تخفف عنه.
    لكن الخطير في الامر و الواجب اخبار الرا العام به هو ان السافه يجند شخص ببلاده لتوقيع لوائح من طرف الساكنو تحت غطاء التعرض لشركة تستغل المقالع وهذا شيئ اخطر مما ارتكب من سرقة واختلاس للمال العام لماذا لانه يستهتر بالعقول البشرية مع سبق الاسرار وستغل جهل المواطنين لكي يستغل التوقعات وقدمها للقضاء وليس له هدف في الدفاع عن مصلحة الجماعة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى