الرئيسية | جهوية | مجلس درعة تافيلالت يشرع في تصفية نحو ( 2 مليار ) من الديون
مجلس درعة تافيلالت يشرع في تصفية نحو ( 2 مليار ) من الديون

مجلس درعة تافيلالت يشرع في تصفية نحو ( 2 مليار ) من الديون

شرع مجلس جهة درعة تافيلالت في تصفية الديون الموروثة من الجهتين السابقتين مكناس تافيلالت وسوس ماسة درعة والمقدرة بنحو ملياري سنتيم، تهم كهربة العالم القروي والطرق وتأهيل المدن والمراكز الحضرية وبرامج الاستثمار، وتشمل هذه المشاريع العديد من الأقاليم من خارج درعة تافيلالت من بينها تيزنيت الحاجب خنيفرة وإفران.

وتهم هذه الميزانية،  بناء وتاهيل  وتوسيع الطرق والمسالك القروية بالجهتين السابقتين سوس ماسة درعة ومكناس تافيلالت، بمبلغ يقدر بـ 4 ملايين و692 ألف و545 درهم، وتاهيل عدد من المراكز القروية والحضرية، من بينها تأهيل المجال الحضري للرشيدية والمركز الحضري الريش وعدد من المراكز القروية بإقليم ميدلت، بأزيد من 3 ملايين و4900 درهم.

وتبين وثيقة الديون التي شرعت مجلس الجهة في تصفيتها كهربة ما عدده 165 دوارا في إطار برنامج( PERG)   بمبلغ إجمالي يقدر بـحوالي مليونين و820 ألف درهم وكهربة ما مجموعه 107 دواوير في أقاليم خنيفرة وميدلت وإفران والحاجب، بنحو 789 321 درهم.

ووفق المصدر ذاته، تشمل هذه الميزانية، بالإضافة إلى برامج للاستثمار بميزانية تقدر بأزيد بمليون و886 ألف درهم، وصيانة الشبكة الطرقية  بأقاليم الجهتين السابقتين بمبلغ يقدر بـ 4 ملايين و644 ألف درهم، وبناء سوقين للسمك بكل من زاكورة وتيزنيت بحوالي 4.5 مليون درهم.

 

يذكر أن مجلس جهة درعة تافيلالت قد صادق خلال دورته العادية المنعقدة يوم 15 يوليوز الجاري على حوالي 450 مليار لفك العزلة عن أقاليم الجهة تهم بناء وتأهيل 1500 كلم من الطرق الجهوية والوطنية، وأول طريق سريع بين قطبي الجهة ( الرشيدية وورزازات ) بطول 300 كلم، والترافع ضمن البرنامج الوطني الثاني للطرق السيارة من أجل مشروع الربط السيار بين مكناس والرشيدية على مسافة 270 كلم.

تعليق واحد

  1. وفقكم الله ودمتم في الصالح العام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى